أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءشرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
د-محمد سالم
عضو مشارك

د-محمد سالم


المهنة : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Doctor10
الجنس : ذكر
علم الدوله : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي 46496510
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
عدد المساهمات : 217

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي _
#1مُساهمةموضوع: شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي   شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:16 pm

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي

شرح تسع وتسعين حديثاً
الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي

----------

الحديث الأول
عن عمر بن الخطاب شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Radia قال: سمعت رسول الله يقول: "إنما الأعمال بالنيات. وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله. ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها. فهجرته إلى ما هاجر إليه" متفق عليه.


الحديث الثاني
عن عائشة شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Radiaا قالت: قال رسول الله : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه – وفي رواية: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا – فهو رد" متفق عليه.



هذان الحديثان العظيمان يدخل فيهما الدين كله، أصوله وفروعه، ظاهره وباطنه. فحديث عمر ميزان للأعمال الباطنة، وحديث عائشة ميزان الأعمال الظاهرة.
ففيهما الإخلاص للمعبود، والمتابعة للرسول اللذان هما شرط لكل قول وعمل، ظاهر وباطن. فمن أخلص أعماله لله متبعاً في ذلك رسول الله فهذا الذي عمله مقبول. ومن فقد الأمرين أو أحدهما فعمله مردود، داخل في قول الله تعالى: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا} والجامع للوصفين داخل في قوله تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ} الآية {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} .
أما النية: فهي القصد للعمل تقرباً إلى الله، وطلباً لمرضاته وثوابه. فيدخل في هذا: نية العمل، ونية المعمول له.
أما نية العمل: فلا تصح الطهارة بأنواعها، ولا الصلاة والزكاة والصوم والحج وجميع العبادات إلا بقصدها ونيتها، فينوي تلك العبادة المعينة. وإذا كانت العبادة تحتوي على أجناس وأنواع، كالصلاة، منها الفرض، والنفل المعين، والنفل المطلق. فالمطلق منه يكفي فيه أن ينوي الصلاة. وأما المعين من فرض أو نفل معين – كوتر أو راتبة – فلا بد مع نية الصلاة أن ينوي ذلك المعين. وهكذا بقية العبادات.
ولا بد أيضاً أن يميز العادة عن العبادة. فمثلاً الاغتسال يقع نظافة أو تبرداً، ويقع عن الحدث الأكبر، وعن غسل الميت، وللجمعة ونحوها، فلا بد أن ينوي فيه رفع الحدث أو ذلك الغسل المستحب. وكذلك يخرج الإنسان الدراهم مثلاً للزكاة، أو للكفارة، أو للنذر، أو للصدقة المستحبة، أو هدية. فالعبرة في ذلك كله على النية.
ومن هذا: حيل المعاملات إذا عامل معاملة ظاهرها وصورتها الصحة، ولكنه يقصد بها التوسل إلى معاملة ربوية، أو يقصد بها إسقاط واجب، أو توسلاً إلى محرم. فإن العبرة بنيته وقصدهن لا بظاهر لفظه؛ فإنما الأعمال بالنيات. وذلك بأن يضم إلى أحد المعوضين ما ليس بمقصود، أو يضم إلى العقد عقداً غير مقصود. قاله شيخ الإسلام.
وكذلك شرط الله في الرجعة وفي الوصية: أن لا يقصد العبد فيهما المضارة.
ويدخل في ذلك جميع الوسائل التي يتوسل بها إلى مقاصدها؛ فإن الوسائل لها أحكام المقاصد، صالحة أو فاسدة. والله يعلم المصلح من المفسد.
وأما نية المعمول له: فهو الإخلاص لله في كل ما يأتي العبد وما يذر، وفي كل ما يقول ويفعل. قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} وقال: {أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} .
وذلك أن على العبد أن ينوي نية كلية شاملة لأموره كلها، مقصوداً بها وجه الله، والتقرب إليه، وطلب ثوابه، واحتساب أجره، والخوف من عقابه. ثم يستصحب هذه النية في كل فرد من أفراد أعماله وأقواله، وجميع أحواله، حريصاً فيه على تحقيق الإخلاص وتكميله، ودفع كل ما يضاده: من الرياء والسمعة، وقصد المحمدة عند الخلق، ورجاء تعظيمهم، بل إن حصل شيء من ذلك فلا يجعله العبد قصده، وغاية مراده، بل يكون القصد الأصيل منه: وجه الله، وطلب ثوابه من غير التفات للخلق، ولا رجاء لنفعهم أو مدحهم. فإن حصل شيء نم ذلك من دون قصد من العبد لم يضره شيئاً، بل قد يكون من عاجل بشرى المؤمن.
فقوله : "إنما الأعمال بالنيات" أي: إنها لا تحصل ولا تكون إلا بالنية، وأن مدارها على النية. ثم قال: "وإنما لكل امرئ ما نوى" أي: إنها تكون بحسب نية العبد صحتها أو فسادها، كمالها أو نقصانها، فمن نوى فعل الخير وقصد به المقاصد العليا – وهي ما يقرب إلى الله – فله من الثواب والجزاء الجزاء الكامل الأوفى. ومن نقصت نيته وقصده نقص ثوابه. ومن توجهت نيته إلى غير هذا المقصد الجليل فاته الخير، وحصل على ما نوى من المقاصد الدنيئة الناقصة. ولهذا ضرب النبي مثالاً ليقاس عليه جميع الأمور، فقال: "فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله" أي: حصل له ما نوى، ووقع أجره على الله "ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه" خص فيه المرأة التي يتزوجها بعد ما عم جميع الأمور الدنيوية لبيان أن جميع ذلك غايات دنيئة، ومقاصد غير نافعة، وكذلك حين سئل عن الرجل يقاتل شجاعة، أو حمية، أو ليُرَى مقامه في صف القتال "أيُّ ذلك في سبيل الله؟" فقال: "من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله" وقال تعالى في اختلاف النفقة بحسب النيات {وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ} وقال: {وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَـاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ} وهكذا جميع الأعمال . .
والأعمال إنما تتفاضل ويعظم ثوابها بحسب ما يقوم بقلب العامل من الإيمان والإخلاص، حتى إن صاحب النية الصادقة – وخصوصاً إذا اقترن بها ما يقدر عليه من العمل – يلتحق صاحبها بالعامل. قال تعالى: {وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ}
وفي الصحيح مرفوعاً "إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً"، "إن بالمدينة أقواماً ما سِرْتُم مسيراً، ولا قطعتم وادياً إلى كانوا معكم – أي: في نياتهم وقلوبهم وثوابهم – حبسهم العذر" وإذا هم العبد بالخير ثم لم يقدر له العمل كتبت هِمَّته ونيته له حسنة كاملة. والإحسان إلى الخلق بالمال والقول والفعل خير وأجر وثواب عند الله. ولكنه يعظم ثوابه بالنية. قال تعالى: {لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ} أي: فإنه خير، ثم قال: {وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} فرتب الأجر العظيم على فعل ذلك ابتغاء مرضاته. وفي البخاري مرفوعاً "من أخذ أموال الناس يريد أداءَها أدَّاها الله عنه. ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله" فانظر كيف جعل النية الصالحة سبباً قوياً للرزق وأداء الله عنه، وجعل النية السيئة سبباً للتلف والإتلاف.
وكذلك تجري النية في المباحات والأمور الدنيوية. فإن من قصد بكسبه وأعماله الدنيوية والعادية الاستعانة بذلك على القيام بحق الله وقيامه بالواجبات والمستحبات، واستصحب هذه النية الصالحة في أكله وشربه ونومه وراحاته ومكاسبه: انقلبت عاداته عبادات، وبارك الله للعبد في أعماله، وفتح له من أبواب الخير والرزق أموراً لا يحتسبها ولا تخطر له على بال. ومن فاتته هذه النية الصالحة لجهله أو تهاونه فلا يلومن إلا نفسه. وفي الصحيح عنه أنه قال "إنك لن تعمل عملاً تبتغي به وجه الله إلا أجرت عليه، حتى ما تجعله في فيّ امرأتِك".
فعلم بهذا: أن هذا الحديث جامع لأمور الخير كلها. فحقيق بالمؤمن الذي يريد نجاة نفسه ونفعها أن يفهم معنى هذا الحديث، وأن يكون العمل به نصيب عينيه في جميع أحواله وأوقاته.


وأما حديث عائشة: فإن قوله : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد – أو من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" فيدل بالمنطوق وبالمفهوم.
أما منطوقه: فإنه يدل على أن كل بدعة أحدثت في الدين ليس لها أصل في الكتاب ولا في السنة، سواء كانت من البدع القولية الكلامية، كالتجهم والرفض والاعتزال وغيرها، أو نم البدع العملية كالتعبد لله بعبادات لم يشرعها الله ولا رسوله. فإن ذلك كله مردود على أصحابه. وأهله مذمومون بحسب بدعهم وبُعدها عن الدين. فمن أخبر بغير ما أخبر الله به ورسوله، أو تعبد بشيء لم يأذن لم يأذن الله به ورسوله ولم يشرعه: فهو مبتدع. ومن حرَّم المباحات، أو تعبد بغير الشرعيات: فهو مبتدع.
وأما مفهوم هذا الحديث: فإن من عمل عملاً، عليه أمر الله ورسوله – وهو التعبد لله بالعقائد الصحيحة، والأعمال الصالحة: من واجب ومستحب: فعمله مقبول، وسعيه مشكور.
ويستدل بهذا الحديث على أن كل عبادة فعلت على وجه منهي عنه فإنها فاسدة؛ لأنه ليس عليها أمر الشارع، وأن النهي يقتضي الفساد. وكل معاملة نهى الشارع عنها فإنها لاغية لا يعتد بها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

د-محمد سالم
عضو مشارك

د-محمد سالم


المهنة : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Doctor10
الجنس : ذكر
علم الدوله : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي 46496510
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
عدد المساهمات : 217

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي _
#2مُساهمةموضوع: رد: شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي   شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:17 pm

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي

الحديث الثالث
عن تميم الداري شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Radia قال: قال رسول الله : "الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة. قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم"
رواه مسلم.



كرر النبي شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Sallah هذه الكلمة اهتماماً للمقام، وإرشاداً للأمة أن يعلموا حق العلم أن الدين كله – ظاهره وباطنه – منحصر في النصيحة. وهي القيام التام بهذه الحقوق الخمسة.
فالنصيحة لله: الاعتراف بوحدانية الله. وتفرده بصفات الكمال على وجه لا يشاركه فيها مشارك بوجه من الوجوه، والقيام بعبوديته ظاهراً وباطناً، والإنابة إليه كل وقت بالعبودية، والطلب رغبة ورهبة مع التوبة والاستغفار الدائم؛ لأن العبد لا بد له من التقصير من شيء نم واجبات الله، أو التجرؤ على بعض المحرمات. وبالتوبة الملازمة والاستغفار الدائم ينجبر نقصه، ويتم عمله وقوله.
وأما النصيحة لكتاب الله: فبحفظه وتدبره، وتعلم ألفاظه ومعانيه والاجتهاد في العمل به في نفسه وفي غيره.
وأما النصيحة للرسول: فهي الإيمان به ومحبته، وتقديمه فيها على النفس والمال والولد، واتباعه في أصول الدين وفروعه، وتقديم قوله على قول كل أحد، والاجتهاد في الاهتداء بهديه، والنصر لدينه.
وأما النصيحة لأئمة المسلمين – وهم ولاتها، من الإمام الأعظم إلى الأمراء والقضاة إلى جميع من لهم ولاية عامة أو خاصة -: فباعتقاد ولايتهم، والسمع والطاعة لهم، وحث الناس على ذلك، وبذل ما يستطيعه من إرشادهم، وتنبيههم إلى كل ما ينفعهم وينفع الناس، وإلى القيام بواجبهم.
وأما النصيحة لعامة المسلمين: فبأن يحب لهم ما يحب لنفسه ويكره لهم ما يكره لنفسه، ويسعى في ذلك بحسب الإمكان، فإن من أحب شيئاً سعى له، واجتهد في تحقيقه وتكميله.
فالنبي شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Sallah فسر النصيحة بهذه الأمور الخمسة التي تشمل القيام بحقوق الله، وحقوق كتابه، وحقوق رسوله، وحقوق جميع المسلمين على اختلاف أحوالهم وطبقاتهم. فشمل ذلك الدين كله، ولم يبق منه شيء إلا دخل في هذا الكلام الجامع المحيط. والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ياليتنى كنت تراباً
عضو مشارك

ياليتنى كنت تراباً


المهنة : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Accoun10
الجنس : ذكر
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 28/11/2009
عدد المساهمات : 644

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي _
#3مُساهمةموضوع: رد: شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي   شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الخميس ديسمبر 31, 2009 12:14 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي _
#4مُساهمةموضوع: رد: شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي   شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الخميس ديسمبر 31, 2009 3:08 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mrafat87
عضو فضي

mrafat87


المهنة : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي 46496510
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
عدد المساهمات : 2204

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي _
#5مُساهمةموضوع: رد: شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي   شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الخميس ديسمبر 31, 2009 3:32 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ahmed1901
عضو مشارك

ahmed1901


المهنة : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Trader10
الجنس : ذكر
علم الدوله : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي 46496510
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 881

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي _
#6مُساهمةموضوع: رد: شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي   شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10الخميس ديسمبر 31, 2009 4:26 pm

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي
رائــــــــــــــــــع

بارك الله فيك اخي في الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم عمار
عضو مشارك

أم عمار


المهنة : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Khayya10
الجنس : انثى
علم الدوله : شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Magree10
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
عدد المساهمات : 461

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي _
#7مُساهمةموضوع: رد: شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي   شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي Subscr10السبت يناير 02, 2010 5:53 am

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي

جازاكم الله خيرا
و جعله في موازين حسناتكم يوم القيامة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: قسم صحاح الأحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي , شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي , شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي ,شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي ,شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي , شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ شرح تسع وتسعين حديثاً الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: