أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءتلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
عمر بن الخطاب
عضو مشارك

عمر بن الخطاب


المهنة : تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Profes10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Soudia10
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
عدد المساهمات : 476

تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي _
#1مُساهمةموضوع: تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي   تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 11:47 pm

تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا تلخيص للدرس الثاني من دروس العقيدة

لفضيلة الشيخ/ د. عبد الله السهلي

فما كان من صواب فمن الله, وما كان من خطأ فمن نفسي والشيطان.

====


بسم الله الرحمن الرحيم

ذكر النبي –صلى الله عليه وسلم- التوحيد في عدة أحاديث, منها:

حديث معاذ بن جبل –رضي الله عنه- "فليكن أول ما تدعوهم إليه؛ التوحيد".

حديث جابر " أهل رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بالتوحيد".

قال تعالى {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ
يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)}.
الصمد: هو الذي يصمد لقضاء حوائج الناس.

فموضوع السورة يدور حول توحيد السماء والصفات.

وقوله تعالى {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2)} فهذه الآيات تدل على توحيد الربوبية والأوهية.

وأذكار الصباح والمساء تدلك على التوحيد صباحًا ومساءًا.

أيضا من الآيات التي دلت على التوحيد؛ آية الكرسي فالكل يحفظها.

{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ
سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ
ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ
أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ
إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا
يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة/ 255].

قال –صلى الله عليه وسلم- "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يكن بينه وبين أن يدخل الجنة إلا أن يموت ".

نقف مع الآية وننظر إليها ...

كم اسم من أسماء الله تعالى في هذه السورة؟

خمسة (الله, الحي, القيوم, العلي, العظيم).

فهذه خمسة أسماء تضمنت خمسة صفات.

• عدد الصفات التي وردت في الآية كم؟
• أكثر من عشرون صفة.

هل تأملنا صفات ربنا –عز وجل- ونحن نقرأها بعد كل صلاة ؟!


بدأت الآية بالتوحيد, ثم أسماء الرب.

وفيها عشر جمل تضمنت توحيد الربوبية وتوحيد الأولوهية, وتوحيد الأسماء والصفات.

من ذا الذي يشفع عنده:
أي لا أحد يشفع عنده إلا بإذنه.
القيوم: القائم على كل شيء.

تأمل تأملاً آخرًا:

حديث شداد بن أوس –رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه قال
"سيد الاستغفار : اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ،
وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أبوء لك بنعمتك ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي
، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، أعوذ بك من شر ما صنعت . إذا قال حين
يمسي فمات دخل الجنة ، أو : كان من أهل الجنة ، وإذا قال حين يصبح فمات من
يومه" .

قوله –صلى الله عليه وسلم-"اللهم أنت ربي": تضمنت توحيد الربوبية.

خلقتني: أيضا تضمنت توحيد الربوبية.

والرب: هو المدبر وهو السيد والمالك, وكلها صفات لله –عز وجل-

خلقتني وأنا عبدك: تأكيد لما قبله.

وأنا على عهدك ووعدك: العهد .. متى كان هذا العهد؟

قال تعالى { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ
ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ
قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا...} سورة [الأعراف/ 172].

وهناك عهد آخر نقوله كل يوم في الصلاة {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.

وقدم { إِيَّاكَ} أي لا نعبد إلا الله.

لذلك يجب أن تأمل هذا الحديث العظيم.
لا إله إلا أنت: هذا توحيد ألوهية.
وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت: هذا توحيد ألوهية أيضا.
أبوء لك بنعمتك علي: أي أعترف بنعمك عليّ.
وأبوء بذنبي: أي أعترف بذنبي وتقصيري.
فاغفر لي: تضمنت صفة المغفرة لله –عز وجل-
فإنه لا يغفر الذذنوب إلا أنت.
فيقرأ هذا في الصباح والمساء ويتأمل هذه المعاني.

أما قضية تقسيم التوحيد, فهناك بعض من أنكرها وقالوا كيف تقسمون التوحيد.
والصحيح أن هذا التقسيم هو للتعلم والتقريب, وإلا فيكفيك القرآن الكريم
فاشتملت آياته على توحيد الربوبية وتوحيد الأوهية وتوحيد الأسماء والصفات.

والأدلة على تقسيم التوحيد كثيرة.

قال تعالى في سورة الحشر { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ
اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ
الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ
سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ
الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا
فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)}

فهذه الآيات في أسماء الله وصفاته.

وممن قال بتقسيم التوحيد جمع من العلماء منهم:
الإمام أبو حنيفة النعمان.
والإمام ابن جرير الطبري.
والإمام ابن منذر الشافعي.
والإمام الأصفهاني.
والإمام أبو جعفر الحطاوي.
والإمام أبو محمد النيسابوري.
والإمام أبو حاتم.
والإمام ابن أبي يزيد.
والإمام ابن بطة.
والإمام أبو بكر الطرطوش.
وغيرهم من أئمة أهل العلم.


أنواع التوحيد:


1- توحيد الربوبية.
2- توحيد الألوهية.
3- توحيد الأسماء والصفات.

فإذا جمعت الآيات والأحاديث الدالة على الرزق وأن الله يحيي ويميت فإنها تدل على توحيد الربوبية.

وإذا جمعت الآيات والأحاديث الدالة على العبادة فإنها تدل على توحيد الألوهية.
أما إذا جمعت اللآيات والأحاديث الدالة على الأسماء والصفات؛ فإنها تدل على توحيد الأسماء والصفات.

توحيد الربوبية:
الرب: هو المتصرف.
توحيد الأولهية: من المالوه والمعبود, فالله –عز وجل- هو المألوه والمعبود.

والعبادة: هو التذلل والخضوع.
وأحيانًا يسمى توحيد الألوهية بتوحيد العبادة.

لأن الله تعالى قال { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ} [البقرة/21].

القسم الثالث من أقسام التوحيد:
هو توحيد الأسماء والصفات.

توحيد الربوبية:


هو إفراد الله بالخلق والتدبير قال تعالى { أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ} [الأعراف/54].

الخلق لمن ؟؟ لله
التدبير لمن ؟؟ لله
الأمر لمن ؟؟ لله

بعض الآيات التي وردت في توحيد الربوبية:

قوله تعالى {له ما في السماوتا وما في الأرض}
سورة الفاتحة { الحمد لله رب العالمين}
ولذلك يستحق الحمد –سبحانه وتعالى-
وقوله {قل أعوذ برب الناس}

وهو أيضا إفراد الله تعالى بالملك: قال تعالى { لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}
فكل هذه الأرض ملك لله تعالى.

أما إفراد الله تعالى بالتدبير فدلت عليه آيات منها قوله تعالى { يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ} [السجدة/5].
فالأمر كله يرجع إلى الله سبحانه وتعالى.

والدليل أيضا على توحيد الربوبية قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ
اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ} قال ابن عباس –رضي الله عنهما-:
أي وحدّوه.

والعجب أنه يوجد من الناس من يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله,
ولا يعر فهذا المعنى ويظن أن هناك من يتصرف في هذا الكون غير الله تبارك
وتعالى. –نعوذ بالله-
وبعضهم يعتقد أن فلان يعرف ما في اللوح المحفوظ!!!

من ينكر توحيد الربوبية ..


أشهر شخصية أنكرت توحيد الربوبية هي : فرعون.
قال تعالى { وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ...} [النمل/14].

ثمار التوحيد:

1- معرفة عظمة الرب سبحانه وتعالى في خلقه وتدبيره.
2- تأمل الآيات التي دلت على أنواع التوحيد.
3- معرفة نعم الله تعالى فالله تعالى هو الخالق وهو الحي القيوم.

النوع الثاني من أنواع التوحيد: توحيد الأسماء والصفات.
مرّ معنا في الدرس السابق أن مصدر التلقي هو الكتاب والسنة, وأسماء الله
وصفاته يجب علينا أن نثبتها دون تعطيل أو تكييف أو تشبيه؛ فنثبتها كما هي.

والبعض يسميه تأويل, والصحيح أن اسمه تحريف, لقول الله تعالى { يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ...}.
فلا يجوز تحريف الصفة.

قال تعالى {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ...} قالوا: قدرته !

فهذا تحريف!

*ولا تعطيل: والتعطيل هو إبطال المعنى.

قال تعالى { ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}

قالوا استولى فعطلوا صفة الاستواء.

*ولا تكييف:
والتكييف هو التوصيفوهو أن يقول صفة الرب هكذا.

ولا تمثيل: والأولى أن نقول (تشبيه) لأن التشبيه ورد في كتاب الله تعالى { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}.

وبعض من ينكر مذهب أهل السنة يقولون أن الإثبات هو التشبيه, وهذا خطأ.
فالإثبات هو إثبات الصفة لله عز وجل كما وصف بها نفسه.

فيجب علينا الإيمان بصفات الله من غير تمثيل, والتمثيل هو أن يمثلون الله بخلقه, فيقولون سمعه كسمعنا.


ومن مثّل الله أو شبهه بخلقه فقد كفر.

ثمرات توحيد الأسماء والصفات:


1- استقامة الإيمان, فمن يقول أن الله لا يسمع ولا يبصر؛ هل سيتوكل على الله؟! ... لا.
وهذه قصة طريفة ذكرت لأحد نفاة القدر.
أن أعرابياً وقف على حلقة فيها شيخ من شيوخ المعتزلة ـ فقال: يا هؤلاء إن
ناقتي قد سرقت، فادعوا الله أن يردّها عليّ، فقال شيخهم اللهم إنك لم ترد
أن تُسرق ناقته فسرقت، فارددها عليه، فقال الأعرابي: لا حاجة لي في دعائك.

2- أنه دليل على استحاق الله للعبادة, فإذا كان هو القوي العزيز كان هو المستحق للعبادة.


آثار الإيمان بالأسماء والصفات


* الطريق إلى محبة الله تعالى ومحبة نبيه –صلى الله عليه وسلم- ومحبة شرعه.

* تزكية النفس وإقامتها على منهج العبودية.

النوع الثالث من أنواع التوحيد: توحيد الألوهية.


قال تعالى { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}.

ويسمى بتوحيد العبودية لقوله تعالى {يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم}.
وقوله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ}.

تعريف العبادة: العبادة: هي اسم جامع لكل ما يحبه اللهُ ويرضاه، من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة.
الأعمال الظارهة مثل الصلاة والصيام والحج والأذكار.
الأعمال الباطنة مثل: الإخلاص والنية والخشية.

قال أحد السلف: رب عمل عظيم تصغره النية, ورب عمل قليل تعظمه النية.

أهمية العبادة:


1- قال تعالى { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات/ 56].

فالقضية الكبرى في حياة الإنسان هي العبادةولأنها مركوزة في النفس. فقريش أقرت بالربوبية وأنكرت الألوهية.

فمن أقوالهم الدالة على توحيدهم للربوبية:

أمية بن الصلت

مجدوا الله فهو للمجد أهل ** ربنا في السماء أمسى كبيرا
بالبناء الأعلى الذي سبق الناس** وسوى فوق السماء سريرا


وقال زهير بن كعب:

فلا تكتمن الله ما في صدوركم ***** ليخفى ومهما تكتم الله يعْلم


وقال حاتم الطائي: والذي يحيي العظام وهي رميم.

وجاء في كتاب الله { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ...} [لقمان/ 25].

وقال تعالى { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ..} [النحل/ 36].

وهذا دليل على أن الرسل كلهم جاءوا بهذه القضية (التوحيد).
فدين الأنبياء واحد لكن الشرائع مختلفة.
قال –صلى الله عليه وسلم- "الأنبياء أخوة".

وقال –صلى الله عليه وسلم- " حق الله على عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ...".
(شيئا) جاءت نكرة في سياق النفي. تدل أن الإنسان لا بد أن يخلص التوحيد لله.

وكلمة التوحيد هي (لا إله إلا الله).
كان –صلى الله عليه وسلم- يقول: "أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ".

فكلمة الإخلاص هي (لا إله إلا الله).
ومعناها: لا معبود بحق إلا الله.
وفسرها قول الله تعالى { ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ...} [الحج/ 62].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي _
#2مُساهمةموضوع: رد: تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي   تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10السبت ديسمبر 24, 2011 11:05 pm

تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي

جزاك الله خيرا
على موضوعك الطيب
و بارك الله فيك
وجعلك دوما ذخر للاسلام وللمسلمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ربيعو
 عضو فعال

ربيعو


المهنة : تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Iraq1011
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 66

تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي _
#3مُساهمةموضوع: رد: تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي   تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي Subscr10السبت فبراير 25, 2012 7:17 pm

تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي
جزاكم الله خيرا

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول ويتبعون احسنه

وافقنا الى الخير جميعا

رعاكم الله وجزاكم الفردوس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: °•° سلة مهملات المنتدى °•° :: ركن المواضيع المخالفه والمكرره-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي , تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي , تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي ,تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي ,تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي , تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تلخيص الدرس الثاني من دروس العقيدة / د. عبد الله السهلي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: