أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهامن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرامن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءمن سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
da3i
عضو مميز

da3i


المهنة : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Magree10
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
عدد المساهمات : 153

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة _
#1مُساهمةموضوع: من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة   من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الجمعة أبريل 27, 2012 7:48 pm

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة
هذا السياق معالجة دقيقة وتامة لقضية الاختلاف وموانعه من العلم والهدى والرحمة ابتداءً بقول الله عز وجل: {وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [النحل:64].

ففي الآية ذكر الاختلاف والهدى، لتكون مناسبة الآية لما بعدها هي تفسير الهدى: {وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ الْسَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ} [النحل:65].

والمناسبة هي العلاقة بين الهدى وماء السماء وهي ثابتة بنصوص كثيرة، منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: «مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللهُ بِهِ مِنَ الْهُدَى وَالْعِلْمِ، كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ، أَصَابَ أَرْضًا، فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَتِ الْمَاءَ فَأَنْبَتَتِ الْكَلأَ وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ الْمَاءَ فَنَفَعَ اللهُ بِهَا النَّاسَ فَشَرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا، وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةً أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعَانٌ لاَ تُمْسِكُ مَاءً، وَلاَ تَنْبتُ كَلأَ، فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقِهَ فِي دِينِ اللهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللهُ بِهِ، فَعَلِمَ وَعَلَّمَ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ».


وما يؤكد أن المقصود بالماء هو التمثيل بالهدى هو التعقيب على ظاهرة نزول الماء من السماء بقوله عز وجل: {إِ نَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ}، إذ لا تكون مناسبة بين نزول الماء من السماء وقوله تعالى: {لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ} إلا دلالة نزول الماء من السماء على الهدى، وهو الأمر المناسب للسماع كما في قول الله عز وجل: {إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ} [الأنعام:36].

{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً} [الفرقان:44].

ثم جاء بعدها: {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ} [النحل:66].


فتذكر الآية العبرة التي لنا في الأنعام واللبن الذي نشربه منها، حيث تنشأ الهداية بالعبرة..

واللبن ذاته هو العنصر الكوني الدال على الهداية، بدليل حديث عبد الله بن عمر عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أُتِيتُ وَأَنَا نَائِمٌ بِقَدَحٍ مِنْ لَبَنٍ، فَشَرِبْتُ مِنْهُ حَتَّى جَعَلَ اللَّبَنُ يَخْرُجُ مِنْ أَظْفَارِي، ثُمَّ نَاوَلْتُ فَضْلِي عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَا أَوَّلْتَهُ؟ قَالَ: الْعِلْمُ» حيث أن العلم هو المحقق للهدى المانع من الاختلاف..


وتحديد الصورة الكونية بالفصل بين اللبن وبين الفرث والدم، هي صورة مماثلة للفصل بين الهدى وبين الضلالات فلا يختلطان، لتكون دقة الاستخلاص الواردة في الصورة التي وصفتها الآية هي نفسها دقة التعامل مع النصوص التي لا تخرج عن مسارها الصحيح، فلا تشوبها أي شائبة من فرث أو دم..
ثم تأتي الآية التي بعدها: {وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُون} [النحل:67].

لتبين لنا صورة كونية لأثر الفعل الإنساني في تحويل الأشياء عن أصلها وتغير فطرتها، مثلما يتحول الهدى بالاختلاف والابتداع عن طبيعته في عقول الناس وأفهامهم، وبالآيتين الأخيرتين يتحقق التقابل بين اللبن والخمر، وهما المثلان الكونيان المضروبان للهدي وللغواية في حديث الإسراء والمعراج: حيث قدم جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم لبنا وخمرا فاختار اللبن، فقال له جبريل: "أَخَذْتَ الْفِطْرَةَ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ أَخَذْتَ الْخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُكَ".

والذي يؤكد أن هذا هو المقصود من الآية: {تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا} هو أن السَّكَر هو الخمر، والرزق الحسن هو أكل الثمر قبل أن يصير خمرا، والتعقيب يؤكد ذلك بقول الله عز وجل: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}إذ أن التعقيب يتفق مع عبرة تحول الأشياء إلى خمر بما يتضمنه من معنى التحريم الشرعي للخمر، فالمقصود أساسا هو معنى التحويل وليس مجرد معنى التحريم..


ولذلك يذكر ابن القيم هذه الحقيقة مباشرة فيقول: "الشراب المعتصر من العنب فإنه طيب يصلح للدواء ولإصلاح الغذاء والمنافع التي يصلح لها، فلو خُلِّيَ على حاله لم يكن إلا طاهراً طيباً، ولكن أُفسِدَ بتهيئته للسكر واتخاذه مسكرا، فخرج بذلك عن خلقته التي خُلِقَ عليها من الطهارة والطيب، فصار أخبث شيء وأنجسه، فلو انقلب خَلاًّ، أو زال تغير الماء، كان بمنزلة رجوع الكافر إلى فطرته الأولى، فإن الحكم إذا ثبت للعلة.. زال بزوالها. والله أعلم".


ومما يؤكد دلالة تحول ثمرات النخيل والأعناب هي تحول الدين عن طبيعته في هذا الموضع: هو أن السياق أورد قبل ذلك في نفس السياق ذكر النخيل والأعناب كنعم ليس لها نفس الدلالة المذكورة في نفس الموضع، وهي قول الله سبحانه: {يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل:11].


وبعد ذكر دلالة اللبن على الهدى، والخمر على الغواية بما بينهما من اختلاف التضاد، تأتي الآية التي بعدها بنوع آخر من الاختلاف في الدين، وهو اختلاف التنوع:
{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل:68-69].


وتتحقق تلك المناسبة من خلال عدة نواحي:
وحي الله إلى النحل الدال على معنى الهداية بالإلهام، فالإلهام من الله.. والسُّبل سُبُل الله، وتلك هي الهداية مصدرا ومنهجا..

ومما يدل على العلاقة بين الدين والعسل هو المعنى اللغوي للمصطلحات الشرعية المتعلقة بالدين والعسل معا، مثل مصطلح "النصيحة" الذي جاء مرتبطاً بالدين في حديث: «الدَّينُ النَّصِيحَةُ» .

فقد جاء في لسان العرب: "نَصَحَ الشيءُ خَلَصَ، والناصحُ: الخالص من العسل"، والنصيحة: التصفية، تقول نَصَحْتُ النَّحلَ: صَفَّيْته.


وكذلك المعنى اللغوي "للنسخ" وهو نسخ العلم من كتاب إلى كتاب: قال السجستانيّ -أبو حاتم- النَّسْخ: أن تُحوِّل ما في الخليَّة من العَسَل والنَّحْل في أُخرى. قال: ومنه نَسْخُ الكتاب.

ثم يكون خروج العسل من بطون النحل: {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل:69].

وخروج العسل من بطن النحل هو المثل المفسر لدور المؤمن في الهداية..


ومن هنا كان الربط بين المؤمن والنحلة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ النَّحْلَةَ أَكَلَتْ طَيِّبًا وَوَضَعَتْ طَيِّبًا وَوَقَعَتْ فَلَمْ تُكْسَرْ وَلَمْ تَفْسُدْ» .

وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم عندما رأى بلالاً يتنقل في قراءته للقرآن بين السور والآيات: «مَثَلُ بِلَالٍ كَمَثَلِ نَخْلَةٍ تَأْكُلُ مِنَ الْحُلْوِ وَالْمُرِّ ثُمَّ تُمْسِي حُلْوًا كُلَّهُ» .


وفي إطار المقارنة بين الدعاة والنحل جاء قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "كونوا في الناس كالنحلة في طيرانها، ليس من الطير شيء إلا وهو يستضعفها، ولو يعلم الطير ما في أجوافها من البركة لم يفعلوا ذلك بها".

ويقول ابن القيم: "ولما كانت النحلة من أنفع الحيوان وأبركه قد خصت من وحي الرب تعالى وهدايته بما لم يشاركها فيه غيرها، وكان الخارج من بطنها مادة الشفاء من الأسقام، والنور الذي يضئ في الظلام بمنزلة الهداة من الأنام، وكانت أكثر الحيوان أعداءً، وكان أعداؤها من أقل الحيوان منفعة وبركة، وهذه سنة الله في خلقه وهو العزيز الحكيم".


وإذا كان للمؤمن دور في الهداية.. فإن لهذا الدور أثر طبيعي لا يمكن منعه، وهو الاختلاف الطبيعي الذي يكون بين الناس.

لتتحدد حقيقة الاختلاف الطبيعي الذي لا يغير حقيقة الهدى، مثلها مثل اختلاف ألوان العسل التي لا تغير من حقيقته، حيث قال تعالى: {شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ} ولكنه بكل ألوانه المختلفة: {فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ} .

وبعد أن بينت الآية السابقة الدور الإنساني في الهداية، تواصل الآيات معالجة الآثار المترتبة على ذلك من
حيث الفوارق الشخصية بين الناس، ومنها تغير الحالة العلمية الناشئ عن التغير في العمر وهي قول الله: {وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ} [النحل:70].

وهي الآية المؤكدة لحقيقة التفاوت في العلم كنتيجة لارتباطه بالإنسان وحياته، بدليل التعقيب في الآية: {إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}في مقابل الإنسان الذي خلق من ضعف لا يعلم شيئا، ثم يعود إلى الضعف: {لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا}.


ومن مجموع هذه الآيات التي تشرح هذه الحقائق حول قضية الهدى والاختلاف نرى أن القرآن هو الهدى، وأن الهدى يهبه الله بقدره لمن يشاء من عباده، وأن الله بقدرته قد جعل فرقاناً بين الضلال والهدى، وأن اختلاف الناس في حقيقته وجوهره هو الذي يُضِيعُ الهدى، وأن اختلاف الناس الطبيعي المتعلق بالفوارق الشخصية لا يؤثِّر على حقيقة الهدى طالما أن الاتفاق على طبيعة الهدى قائم..

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.


المصدر: خاص بموقع طريق الإسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رحمة76
عضو مشارك

رحمة76


المهنة : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Profes10
الجنس : انثى
علم الدوله : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة 46496510
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 304

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة _
#2مُساهمةموضوع: رد: من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة   من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الجمعة أبريل 27, 2012 9:09 pm

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة

بارك الله تعالى فيك اخي الكريم .وثقل ميزانك بما تفعله من
مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
تقبل مني مرورا متواضعا
وأسأل الله تعالى أن يجازيك علي عملك هذا خير الجزاء..
لك جل تقديري واحترامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عزف الحروف
عضو متألق

عزف الحروف


المهنة : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Progra10
الجنس : انثى
علم الدوله : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Soudia10
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
عدد المساهمات : 1157

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة _
#3مُساهمةموضوع: رد: من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة   من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الجمعة أبريل 27, 2012 9:39 pm

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة
بارك الله فيك وأثابك
وجزاك الله خير ونفع بك
وجعله الله في موازين صالح الأعمال
اشكرك على هذا الطرح الرائع
سلمت الايادي التي خطت لنا هذا الموضوع
بانتظاار جديدك بكل شوق
دمت بسعادهـ لاتوصف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة _
#4مُساهمةموضوع: رد: من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة   من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10السبت أبريل 28, 2012 5:38 pm

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة

جزاك الله خيرا اخي الكريم
على هذا الموضوع القييم
بوركت جهودك ودمت لنا ودام عطائك
جعله الله في موازين الحسنات وثبتك اجره
في إنتظار جديدك المميز
لك مني اجمل تحية وتقدير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

da3i
عضو مميز

da3i


المهنة : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Magree10
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
عدد المساهمات : 153

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة _
#5مُساهمةموضوع: رد: من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة   من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الجمعة مايو 04, 2012 4:33 pm

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة
تشرفت بردودكم ومروركم
الذي زاد موضوعي بهاءا وجمالا
جزاكم الله خيرا
وبارك الله فيكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابداع نواعم
 عضو فعال

ابداع نواعم


المهنة : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Office10
الجنس : انثى
علم الدوله : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Soudia10
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
عدد المساهمات : 72

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة _
#6مُساهمةموضوع: رد: من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة   من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10السبت أكتوبر 13, 2012 2:22 am

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة
~||طرح جميل ومميز
سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد
دمت بسعادهـ بحجم السمآء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

aamer
 عضو فعال

aamer


المهنة : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Carpen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Iraq1011
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
عدد المساهمات : 128

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة _
#7مُساهمةموضوع: رد: من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة   من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة Subscr10الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:36 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• القرآن الكريم •₪• :: منتدى تفسير القرآن الكريم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة , من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة , من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة ,من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة ,من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة , من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ من سورة النحل.. سياق في علم المناسبة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: