أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع حكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا حكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا حكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة حكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت حكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف حكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءحكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
حكم التوسل بالأولياء والصالحين 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

حكم التوسل بالأولياء والصالحين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : حكم التوسل بالأولياء والصالحين Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : حكم التوسل بالأولياء والصالحين 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

حكم التوسل بالأولياء والصالحين _
#1مُساهمةموضوع: حكم التوسل بالأولياء والصالحين   حكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الثلاثاء مايو 01, 2012 8:06 pm

حكم التوسل بالأولياء والصالحين


حكم التوسل
بالأولياء والصالحين
قرأها وراجعها الأستاذ الدكتور
ناصر بن عبدالكريم العقل
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
وبعد:

*

فإنه نتيجة

لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت فيهم
الشركيات والبدع والخرافات، ومن ضمن هذه الشركيات التي انتشرت بشكل كبير
تعظيم بعض المسلمين لمن يسمونهم بالأولياء والصالحين ودعاؤهم من دون الله
واعتقادهم أنهم ينفعون ويضرون، فعظموهم وطافوا حول قبورهم.


*
ويزعمون

أنهم بذلك يتوسلون بهم إلى الله لقضاء الحاجات وتفريج الكربات، ولو أن هؤلاء
الناس الجهلة رجعوا إلى القرآن والسنة وفقهوا ما جاء فيهما بشأن الحكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406
والتوسل لعرفوا ما هو التوسل الحقيقي المشروع ؟

*
إن التوسل

الحقيقي المشروع هو الذي يكون عن طريق طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه
وسلم بفعل الطاعات واجتناب المحرمات، وعن طريق التقرب إلى الله بالأعمال
الصالحة وسؤاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا، فهذا هو الطريق الموصل إلى رحمة
الله ومرضاته.

*
أما التوسل

إلى الله عن طريق : الفزع إلى قبور الموتى
والطواف حولها، والترامي على أعتابها وتقديم النذور لأصحابها، لقضاء الحاجات
وتفريج الكربات فليس توسلا مشروعا بل هذا هو الشرك والكفر بعينه والعياذ بالله .

*
فكل من غلا في حيٍ ،

أو رجل صالح، أو نحوه، وجعل له نوعا من أنواع العبادة مثل أن يقول إذا ذبح
شاة: باسم سيدي، أو يعبده بالسجود له أو يدعوه من دون الله تعالى مثل أن
يقول: يا سيدي فلان أغفر لي أو ارحمني أو انصرني أو ارزقني أو أغثني، أو نحو
ذلك من الأقوال والأفعال التي هي من خصائص الرب والتي لا تصلح إلا الله
تعالى، فقد أشرك بالله شركا أكبر، فإن الله تعالى إنما أرسل الرسل وأنزل
الكتب لنعبد الله وحده لا شريك له ولا نجعل مع الله إلها آخر.

*
والذين كانوا يدعون

مع الله آلهةً أخرى مثل اللات والعزى وغيرها لم يكونوا يعتقدون أنها تخلق
الخلائق، أو أنها تنزل المطر، وإنما كانوا يعبدونها ويقولون: إنما نعبدهم
ليقربونا إلى الله زلفى ويقولون: هم شفعاؤنا عند الله.

*
فأرسل الله

رسله تنهى أن يُدعى أحد من دونه لا حكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 عبادة، ولا حكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 استغاثة، وقال
تعالى: (
قُلْ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلا تَحْوِيلاً )
الإسراء: 56 وقال تعالى:
(
قُلْ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ
مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا
فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ
ظَهِيرٍ * وَلا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ
) سبأ :22
فأخبر سبحانه: أن ما يُدعى
من دون الله ليس له مثقال ذرة في الملك وأنه ليس له من الخلق عون يستعين به.

*
ولقد نهى

النبي صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد، فقال في مرض موته:

(لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور
أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا)
وكان
ذلك سدا لذريعة الوقوع في الشرك فإن من أكبر أسباب عبادة الأوثان كان بسبب
تعظيم القبور بالعبادة ونحوها.

*
وأما ما جاء

في توسل عمر بن الخطاب بالعباس رضي الله
عنهما، الذي قد يحتج به البعض، فإن عمر توسل بحكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 العباس لا بشخصه، والتوسل
بحكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 الأشخاص غير التوسل بشخصهم بشرط أن يكونوا أحياء؛ لأن التوسل بحكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406
الحي نوع من التوسل المشروع بشرط أن يكون المتوسل بدعائه رجلا صالحا. وهذا من
جنس أن يطلب رجل الحكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 من رجل صالح حي ثم يطلب من الله أن يقبل حكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 هذا
الرجال الصالح الحي له.

*
أما الميت

الذي يذهب إليه السائل ليسأل الله ببركته ويطلب منه العون قد أصبح بعد موته
لا يملك لنفسه شيئا ولا يستطيع أن ينفع نفسه بعد موته فكيف ينفع غيره؟! ولا
يمكن لأي إنسان يتمتع بذرة من العقل السليم يستطيع أن يقرر أن الذي مات وفقد
حركته وتعطلت جوارحه يستطيع أن ينفع نفسه بعد موته فضلا عن أن ينفع غيره، وقد
نفى النبي صلى الله عليه وسلم قدرة الإنسان على فعل أي شيء بعد موته فقال:
(إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد
صالح يدعو له) فتبين من الحديث أن الميت هو الذي بحاجة إلى من يدعو له
ويستغفره له، وليس الحي هو الذي بحاجة إلى حكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 الميت، وإذا كان الحديث يقرر
انقطاع عمل ابن آدم بعد موته، فكيف نعتقد أن الميت حي في قبره حياة تمكنه من
الاتصال بغيره وإمداده بأي نوع من الإمدادات؟ كيف نعتقد ذلك؟! وفاقد الشيء لا
يعطيه والميت لا يمكنه سماع من يدعوه مهما أطال في الحكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406
قال تعالى: (
وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ
لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ
الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمٍْ
) فاطر:13،14
فنفى الله عنهم الملك وسماع الحكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 ومعلوم أن الذي لا يملك لا
يعطي، وأن الذي لا يسمع لا يستجيب ولا يدري، وبينت الآية أن كل مدعو من دون
الله كائنا من كان فإنه لا يستطيع أن يحقق لداعيه شيئا .

*
وكل معبود
من دون الله فعبادته باطلة، قال تعالى(
وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ
فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنْ الظَّالِمِينَ * وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ
بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ
)
الآية يونس: 106،107
ويتبين من هذه الآية أن كل مدعو من دون الله لا ينفع ولا يضر، فإذا ما
الفائدة من عبادته ودعائه، وهذا فيه تكذيب لأهل الخرافة الذين يقولون ذهبنا
للقبر الفلاني أو دعونا الولي الفلاني وتحصل لنا ما نريد، فمن قال ذلك فقد
كذب على الله، ولو فرض أن حصل شيء مما يقولون فإنه حصل بأحد سببين:

1- إن كان الأمر مما يقدر عليه الخلق عادة فهذا حصل من الشياطين لأنهم دائما
يحضرون عند القبور، لأنه ما من قبر أو صنم يعبد من دون الله إلا تحضره
الشياطين لتعبث في عقول الناس.

*
وهؤلاء المتوسلون

بالأولياء لما كانوا من جنس عباد الأوثان صار الشيطان يضلهم ويغويهم كما يضل
عباد الأوثان قديما فتتصور الشياطين في صورة ذلك المستغاث به وتخاطبهم بأشياء
على سبيل المكاشفة، كما تخاطب الشياطين الكهان وقد يكون بعض ذلك صدقاً، ولكن
أكثره كذب، وقد تقضي بعض حاجاتهم وتدفع عنهم بعض ما يكرهون مما يقدر عليه
البشر عادة، فيظن هؤلاء السذج أن الشيخ، أو الولي هو الذي خرج من قبره وفعل
ذلك، وإنما هو في الحقيقة الشيطان تمثل على صورته ليضل المشرك المستغيث به،
كما تدخل الشياطين في الأصنام وتكلم عابديها وتقضي بعض حوائجهم.

2- أما إن كان الأمر مما لا يقدر عليه إلا الله كالحياة والصحة والغنى والفقر،
وغير ذلك مما هو من خصائص الله، فهذا انقضى بقدر سابق قد كتبه الله ولم يحصل
ذلك ببركة حكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 صاحب القبر كما يزعمون.

*
فينبغي

على الإنسان العاقل ألا يصدق مثل هذه الخرافات، وأن يعلق قلبه بالله وينزل
حاجته به حتى تقضي ولا يلتفت إلى الخلق لأن الخلق ضعفاء مساكين فيهم الجهل
والعجز، وكيف يطلب الإنسان حاجته من مخلوق مثله؟ وقد يكون ذلك المخلوق ميتا
أيضا لا يسمع ولا يرى ولا يملك شيئا، ولكن الشيطان يزين للناس ما كانوا يعملون.

الكرامات المزعومة

*
لقد اختلطت الأمور

على كثير من الناس اختلاطا عجيبا جعلهم يجهلون حقيقة المعجزات والكرامات، فلم
يفهموها على وجهها الصحيح، ليفرقوا بين المعجزات والكرامات الحقيقية التي
تأتي من الله وحده إتماما لرسالته إلى الناس وتأييدا لرسله أو إكراما لبعض
أوليائه الصالحين الحقيقيين، لم يفرقوا بينها وبين الخرافات والأباطيل التي
يخترعها الدجالون ويسمونها معجزات وكرامات ليضحكوا بها على عقول الناس
وليأكلوا أموالهم بالباطل .

*
ولقد ظن الجهلة

من الناس أن المعجزات والكرامات من الأمور الكسبية والأفعال الاختيارية التي
تدخل في استطاعة البشر، بحيث يفعلونها من تلقاء أنفسهم وبمحض إرادتهم، وبهذا
الجهل اعتقدوا أن الأولياء والصالحين يملكون القدرة على فعل المعجزات
والكرامات في أي وقت يشاءون، وما ذلك إلا بجهل الناس بربهم وبحقيقة دينهم.

*
ونقول لهؤلاء :

إن تصوير ما يحدث من هؤلاء الدجالين على أنها
معجزة أو كرامة لهذا الولي أو ذلك كذب، وإنما هذه الحوادث كلها من عبث
الشياطين أو من اختراع عقلية ماكرة اصطنعت تلك الحوادث الوهمية وسمتها كرامات
ومعجزات لتضفي على أصحاب هذه القبور مهابة وإجلالا فتجعل لهم بركات ليعظمهم الناس.

*
ولا يمكن

لأي عاقل يحتفظ بفطرته السليمة أن يصدق أن
الميت يمكنه القيام بأي عمل بعد أن خرجت روحه من بدنه وبطلت حركته وأكل الدود
جسمه وأصبح عظاما بالية، من الذي يصدق مثل هذه المزاعم المفضوحة إلا إنسان
جاهل ساذج!! لأن هذه المزاعم التي يزعمونها مما يستحيل أن يفعلها الأحياء
فضلا عن الأموات! فهل نلغي عقولنا التي منحنا الله لنصدق مثل هذه الخرافات؟

*
إن العقول المستنيرة

والفطرة السليمة ترفض بشدة تصديق مثل هذه الخرافات لما في ذلك من مخالفة لسنن
الله الشرعية والكونية. قال تعالى:
(
مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ
وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَاداً لِي مِنْ دُونِ
اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ
الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ (79) وَلا يَأْمُرَكُمْ أَنْ
تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُمْ
بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
) آل عمران: 79،80
المشركون قديما وحديثا

*
إن الكثيرين

من الناس من مرتادي القبور والمزارات يقولون: إن المشركين في الجاهلية كانوا
يعبدون الأصنام، أما نحن فلا أصنام عندنا نعبدها، بل لدينا قبور لبعض المشايخ
والصالحين لا نعبدها ولكننا فقط نسأل الله أن يقضي حاجاتنا
إكراما لهم، والعبادة غير الحكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406.

*
ونقول لهؤلاء :

إن طلب المدد والبركة من الميت هو في الحقيقة حكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406، كما كانت الجاهلية تدعو
أصنامها تماما ولا فرق بين الصنم الذي يعبده المشركون قديما وبين القبر الذي
يعبد الناس ساكنه حديثا، فالصنم والقبر والطاغوت كلها أسماء تحمل معنى واحدا
وتطلق على كل من عبد من دون الله سواء كان إنسانا حيا أو ميتا أو جمادا أو
حيوانا أو غير ذلك، ولما سئل المشركون قديما عن سبب توسلهم بالأصنام ودعائهم
لها كان جوابهم:
(
مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ) الزمر:3 أي وسطاء بيننا وبين الله لقضاء
حاجتنا، ومن ذلك يتبين أنه لا فرق بين دعوى الجاهلية الأولى وبين عباد القبور
الذين ينتسبون إلى الإسلام اليوم فغاية الجميع واحدة وهي الشرك بالله وحكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 غير الله.

شرك المحبة

*
إن مجرد
انصراف القلب والمشاعر
كلها إلى مخلوق بالحب والتعظيم فيما لا يجوز إلا الله
يعتبر عبادة له، فالذين يزعمون أنهم يحبون الموتى من الأولياء والصالحين
لكنهم يعظمونهم ويقدسونهم بما يزيد عن الحد الشرعي هم في الحقيقة يعبدونهم
لأنهم من فرط حبهم له انصرفوا إليهم فجعلوا لهم الموالد والنذور وطافوا حول
قبورهم كما يطوفون حول الكعبة واستغاثوا بهم وطلبوا المدد والعون منهم، ولولا
التقديس والغلو فيهم ما فعلوا كل ذلك من أجل الموتى.

*
ومن غلوهم

يهم أيضا أنهم يحرصون على أن يحلفوا بهم صادقين بينما لا يتحرجون من أن
يحلفوا بالله كاذبين هازلين، والبعض منهم قد يسمع من يسب الله تعالى فلا يغضب
لذلك ولا يتأثر بينما لو سمع أحدا يسب شيخه لغضب لذلك غضبا شديدا أليس في ذلك
غلو في أوليائهم ومشايخهم أكثر من تعظيمهم لله؟ وأن محبتهم لهم غلبت محبة
الله، قال تعالى:
(
وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ
وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه
)
البقرة:165

الله قريب من عباده

*
إن الله تعالى

قريب من عباده
(
وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي
فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ
) البقر: 186
فليس بين الله وبين عباده ما يمنع من مناجاته واللجوء إليه
وطلب الحاجة منه مباشرة حتى يلجأ الإنسان إلى
قبور الموتى يتوسل بهم ويدعوهم ليشفعوا له عند الله ويسألهم مالا يملكون
ويطلب منهم ما لا يقدرون عليه.

*
بل يجب

على الإنسان أن يلجأ إلى ربه مباشرة، ويتوسل إليه التوسل المشروع وذلك
بالتقرب إليه بالطاعات والأعمال الصالحة ودعائه بأسمائه الحسنى وصفاته العلا
وأن يكون معتقدا تمام الاعتقاد أن الله تعالى هو المعز المذل المحيي المميت
الرازق النافع المدبر لشؤون الحياة كلها وأن بيده وحده النفع والضر، قال صلى
الله عليه وسلم

(واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك بشيء
إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك
إلا بشيء قد كتبه الله عليك)

فالفرد سواء كان حيا أو ميتا من باب أولى لن ينفع ولن يضر أحد إلا بشيء قد كتبه الله.

*
لذا فيجب

على كل من ابتلي بمثل هذه الشركيات وهذه البدع والخرافات من طواف حول القبور
وتعظيمها وسؤال أصحابها الحاجات وتفريج الكربات أن يتوب إلى الله من هذا
العمل الفاسد الذي هو في الحقيقة شرك بالله وصاحبه مخلد في النار والعياذ
بالله . قال تعالى:
(
إِنَّهُ
مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ
)
المائدة 72 وأن يخلص العبادة لله وحده لا
شريك له في كل شأن من شؤون حياته وأن يعبد الله بما شرعه إن كان صادقا في
إسلامه وألا يلتفت لأحد من الخلق كائنا من كان لا في حكم التوسل بالأولياء والصالحين 673406 ولا غيره مما لا
يقدر عليه إلا الله وأن يلتزم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وألا
يخالط أهل البدع وأهل الشرك لئلا يتأثر بهم ويقلدهم فيهلك معهم ويخسر الدنيا
والآخرة والله أعلم .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه أجمعين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رحمة76
عضو مشارك

رحمة76


المهنة : حكم التوسل بالأولياء والصالحين Profes10
الجنس : انثى
علم الدوله : حكم التوسل بالأولياء والصالحين 46496510
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 304

حكم التوسل بالأولياء والصالحين _
#2مُساهمةموضوع: رد: حكم التوسل بالأولياء والصالحين   حكم التوسل بالأولياء والصالحين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2012 1:23 am

حكم التوسل بالأولياء والصالحين

مواضيعك سهل على القلوب هضمها
و على الأرواح تشربها
تألفها المشاعر بسهولة
و يستسيغها وجداننا كالشهد
كذاك كان ردكـ اخـــــــي وصديقي
لك خالص احترامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم التوسل بالأولياء والصالحين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى الفتاوى الإسلامية للعلماء-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
حكم التوسل بالأولياء والصالحين , حكم التوسل بالأولياء والصالحين , حكم التوسل بالأولياء والصالحين ,حكم التوسل بالأولياء والصالحين ,حكم التوسل بالأولياء والصالحين , حكم التوسل بالأولياء والصالحين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ حكم التوسل بالأولياء والصالحين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: