أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءتفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
صقر المنصوره
 عضو فعال

صقر المنصوره


المهنة : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Sailor10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 28/10/2012
عدد المساهمات : 85

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين _
#1مُساهمةموضوع: تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين   تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الأحد أكتوبر 28, 2012 9:06 am

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين

القـــــــرآن


(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ
فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ
وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ
خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ
)
(البقرة:197)

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين 1342896455513

التفسير:

{ 197 } قوله تعالى: { الحج أشهر معلومات } يعني أن الحج يكون في أشهر معلومات؛

وهي شوال، وذو القعدة، وذو الحجة؛ وقيل: العشر الأول من ذي الحجة؛ والأول أصح؛

وقد استُشكل كون الخبر { أشهر }؛ ووجه الإشكال: أن الحج عمل، والأشهر زمن؛

فكيف يصح أن يكون الزمن خبراً عن العمل؟ وأجيب بأن هذا على حذف مضاف؛

والتقدير: الحج ذو أشهر معلومات؛ فحذف المضاف، وأقيم المضاف إليه مقامه؛

وقيل: التقدير: الحج وقته أشهر معلومات؛ والتقدير الأول أقرب.

قوله تعالى: { فمن فرض فيهن الحج فلا رفث }؛ «مَن» اسم شرط؛ و{ فرض } فعل الشرط؛

{ فيهن} الضمير يعود إلى أشهر الحج؛ وقد أجمع العلماء على أن الضمير في { فيهن } يرجع إلى بعضهن؛

لأنه لا يمكن أن يفرض الحج بعد طلوع الفجر يوم النحر؛ ويفرض الحج من أول
ليلة من شوال إلى ما قبل طلوع الفجر يوم النحر بزمن يتمكن فيه من الوقوف
بعرفة.

قوله تعالى: { فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج } جواب الشرط؛ وفيها قراءتان؛

إحداهما البناء على الفتح في { رفثَ }، و{ فسوقَ }؛ والثانية: التنوين فيهما؛ أما { جدالَ } فإنها بالبناء على الفتح على القراءتين.

قوله تعالى: { فلا رفث } نفي بمعنى النهي؛ و «الرفث» الجماع، ومقدماته.

قوله تعالى: { ولا فسوق } أي لا خروج عن طاعة الله بمعاصيه لا سيما ما يختص بالنسك، كمحظورات الإحرام.

قوله تعالى: { ولا جدال في الحج } يشمل الجدال فيه، وفي أحكامه، والمنازعات بين الناس في معاملاتهم؛

مثال الجدال فيه: أن يقال: «ما هو الحج؟»، فيحصل النزاع؛ أو «متى فُرض؟»، فيحصل النزاع فيه؛

ومثاله في أحكامه: النزاع في أركانه، وواجباته، ومحظوراته؛ ومثال النزاع بين الناس في معاملاتهم: أن يتنازع اثنان في العقود،

فيقول أحدهما: «بعتك»، والثاني يقول: «لم تبعني»؛ أو يقول: «بعتك بكذا»،
ويقول الثاني: «بل بكذا»؛ أو يتنازع اثنان عند أنابيب الماء في الشرب، أو
الاستسقاء، أو عند الخباز.

قوله تعالى: { وما تفعلوا من خير يعلمه الله }: لما نهى عن هذه الشرور انتقل إلى الأمر بالخير؛

وهذه الجملة شرطية: { ما } أداة الشرط؛ وفعل الشرط: { تفعلوا

وجواب الشرط: { يعلمه الله }؛ ولهذا جزمت؛ و{ مِن } بيانية تبين المبهم من اللفظ؛

لأن { ما } شرطية مبهمة كالموصول؛ و{ خير } نكرة في سياق الشرط، فيشمل كل خير سواء كان قليلاً، أو كثيراً.


وقوله تعالى: { يعلمه الله }: أي يحيط به علماً.

قوله تعالى: { وتزودوا } أي اتخذوا زاداً لغذاء أجسامكم، وغذاء قلوبكم -وهذا أفضل النوعين - لقوله تعالى: { فإن خير الزاد التقوى } و«التقوى» اتخاذ وقاية من عذاب الله بفعل أوامره، واجتناب نواهيه؛ هذا أجمع ما قيل في التقوى.


لما رغب الله سبحانه وتعالى في التقوى أمر بها طلباً لخيرها فقال تعالى: { واتقون يا أولي الألباب

و{اتقونِ } فعل أمر؛ والنون للوقاية؛ والياء المحذوفة للتخفيف مفعول به؛

و{ يا أولي الألباب } جمع لب؛ أي يا أصحاب العقول؛ ووجه الله تعالى الأمر إلى أصحاب العقول؛

لأنهم هم الذين يدركون فائدة التقوى، وثمرتها؛ أما السفهاء فلا يدركونها.

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين 1342896455582

الفوائد:

1 - تعظيم شأن الحج، حيث جعل الله له أشهراً مع أنه أيام - ستة أيام - ؛
وقد جعل الله له أشهراً ثلاثة حتى يأمن الناس، ويتأهبوا لهذا الحج؛

ولهذا ما بعد الحج أقصر مما قبله؛ الذي قبله: شهران وسبعة أيام؛
والذي بعده: سبعة عشر يوماً فقط؛ لأنه إذا حج انتهى غرضه؛ فطُلب منه العودة؛ بخلاف ما إذا كان قبله.


2 - أن أشهر الحج ثلاثة؛ لقوله تعالى: { أشهر }؛ وهي جمع قلة؛ والأصل في الجمع أن يكون ثلاثة فأكثر؛

هذا المعروف في اللغة العربية؛ ولا يطلق الجمع على اثنين، أو اثنين وبعض الثالث إلا بقرينة؛ وهنا لا قرينة تدل على ذلك؛

لأنهم إن جعلوا أعمال الحج في الشهرين وعشرة الأيام يرد عليه أن الحج لا يبدأ فعلاً إلا في اليوم الثامن من ذي الحجة؛

وينتهي في الثالث عشر؛ وليس العاشر؛ فلذلك كان القول الراجح أنه ثلاثة أشهر كاملة؛ وهو مذهب مالك؛ وهو الصحيح؛

لأنه موافق للجمع؛ وفائدته أنه لا يجوز تأخير أعمال الحج إلى ما بعد شهر ذي الحجة إلا لعذر؛

لو أخرت طواف الإفاضة مثلاً إلى شهر المحرم قلنا: هذا لا يجوز؛ لأنه ليس في أشهر الحج والله تعالى يقول: { الحج أشهر }؛ فلا بد أن يقع في أشهر الحج؛ ولو أخرت الحلق إلى المحرم فهذا لا يجوز؛ لأنه تعدى أشهر الحج.

وهل هذه الأشهر من الأشهر الحرم؟

الجواب: أن اثنين منها من أشهر الحرم، وهما ذو القعدة، وذو الحجة؛

وواحد ليس منها -وهو شوال كما أن «المحرم» من الأشهر الحرم، وليس من أشهر الحج؛ فرمضان شهر صيام؛

وشوال شهر حج؛ وذو القعدة شهر حج، ومن الحرم؛ وذو الحجة شهر حج، ومن الحرم؛ والمحرم من الحرم، وليس شهر حج.


3 - الإحالة على المعلوم بشرط أن يكون معلوماً؛ لقوله تعالى: { معلومات }؛
وهذا يستعمله الفقهاء كثيراً يقولون: هذا معلوم بالضرورة من الدين؛ وأمر
هذا معلوم؛ وما أشبه ذلك؛

فلا يقال: إنه لم يبين؛ لأنه ما دام الشيء مشهوراً بين الناس معروفاً بينهم يصح أن يعَرِّفه بأنه معلوم؛

ومن ذلك ما يفعله بعض الكتاب في الوثائق: يقول: «باع فلان على فلان كذا،
وكذا» -وهو معلوم بين الطرفين -يجوز وإن لم تفصل ما دام معلوماً؛
فإضافة الشيء إلى العلم وهو معلوم يعتبر من البيان.


4 - أن من تلبس بالحج، أو العمرة وجب عليه إتمامه، وصار فرضاً عليه؛ لقوله تعالى: { فمن فرض فيهن الحج

ويؤيد ذلك قوله تعالى: {ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم} [الحج: 29] ؛

فسمى الله تعالى أفعال الحج نذوراً؛ ويدل على ذلك أيضاً قوله تعالى: {وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي} [البقرة: 196] ؛
فلم يبح الله تعالى الخروج من النسك إلا بالإحصار.

5 - وجوب إتمام النفل في الحج؛ لقوله تعالى: { فمن فرض }؛ والفرض لا بد من إتمامه.

6 - أن الإحرام بالحج قبل أشهره لا ينعقد؛ لقوله تعالى: { فمن فرض فيهن الحج فلا رفث }؛ فلم يرتب الله أحكام الإحرام إلا لمن فرضه في أشهر الحج؛

ومعلوم أنه إذا انتفت أحكام العمل فمعناه أنه لم يصح العمل، وهذا مذهب
الشافعي -رحمه الله -أنه إذا أحرم بالحج قبل دخول أشهر الحج لم ينعقد
إحرامه؛

ولكن هل يلغو، أو ينقلب عمرة؟ في هذا قولان عندهم؛ أما عندنا مذهب الحنابلة؛ فيقولون: إن الإحرام بالحج قبل أشهره ينعقد؛

ولكنه مكروه -يكره أن يحرم بالحج قبل أشهره - ومذهب الشافعي أقرب إلى
ظاهر الآية الكريمة: أنه إذا أحرم بالحج قبل أشهره لا ينعقد حجاً؛

والظاهر أيضاً أنه لا ينعقد، ولا ينقلب عمرة؛ لأن العبادة لم تنعقد؛ وهو إنما دخل على أنها حج؛ فلا ينعقد لا حجاً، ولا عمرة.


7 - أن المحظورات تحرم بمجرد عقد الإحرام - وإن لم يخلع ثيابه من قميص، وسراويل، وغيرها؛

لقوله تعالى: { فمن فرض فيهن الحج فلا رفث }؛ لأنه جواب الشرط؛
وجواب الشرط يكون تالياً لفعله؛ فبمجرد أن يفرض فريضة الحج تحرم عليه المحظورات.

8 - أن الإحرام ينعقد بمجرد النية - أي نية الدخول إلى النسك؛ وتثبت بها الأحكام - وإن لم يلبّ؛

لقوله تعالى: { فمن فرض فيهن الحج فلا رفث }.

9 - تحريم الجماع، ومقدماته بعد عقد الإحرام؛ لقوله تعالى: { فلا رفث }؛ وجواب الشرط يكون عقب الشرط؛ فبمجرده يحرم الرفث.


10 - تحريم الفسوق؛ لقوله تعالى: { فلا فسوق }.

فإن قال قائل: الفسوق محرم في الإحرام، وغيره.

فالجواب: أنه يتأكد في الإحرام أكثر من غيره.

11 - تحريم الجدال؛ لقوله تعالى: { ولا جدال في الحج

والجدال إن كان لإثبات الحق، أو لإبطال الباطل فإنه واجب، وعلى هذا فيكون مستثنًى من هذا العموم؛

لقوله تعالى: {وجادلهم بالتي هي أحسن} [النحل: 125] ؛

وأما الجدال لغير هذا الغرض فإنه محرم حال الإحرام؛

فإن قلت: أليس محرماً في هذا، وفي غيره لما يترتب عليه من العداوة، والبغضاء، وتشويش الفكر؟

فالجواب: أنه في حال الإحرام أوكد.

12 - البعد حال الإحرام عن كل ما يشوش الفكر، ويشغل النفس؛ لقوله تعالى: { ولا جدال في الحج

ومن ثم يتبين خطأ أولئك الذين يزاحمون على الحجر عند الطواف؛

لأنه يشوش الفكر، ويشغل النفس عما هو أهم من ذلك.


13 - الحث على فعل الخير؛ لأن قوله تعالى: { وما تفعلوا من خير يعلمه الله } يدل على أنه سيجازي على ذلك، ولا يضيعه؛

قال تعالى: {ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلماً ولا هضماً} [طه: 112] .


14 - أن الخير سواء قلّ، أو كثر، فإنه معلوم عند الله؛ لقوله تعالى: { من خير
وهي نكرة في سياق الشرط؛ والنكرة في سياق الشرط تفيد العموم.


15 - عموم علم الله تعالى بكل شيء؛ لقوله تعالى: { وما تفعلوا من خير يعلمه الله }.


16 - الحث على التزود من الخير؛ لقوله تعالى: { وتزودوا فإن خير الزاد التقوى }.

17 - أنه ينبغي للحاج أن يأخذ معه الزاد الحسيّ من طعام، وشراب، ونفقة، لئلا يحتاج في حجه، فيتكفف الناس
لقوله تعالى: { وتزودوا }.

18 - أن التقوى خير زاد، كما أن لباسها خير لباس؛ فهي خير لباس؛
لقوله تعالى: {ولباس التقوى ذلك خير} [الأعراف: 26] ؛
وهي خير زاد؛ لقوله تعالى: { فإن خير الزاد التقوى }.


19 - وجوب تقوى الله؛ لقوله تعالى: { واتقون }.


20 - أن أصحاب العقول هم أهل التقوى؛ لقوله تعالى: { واتقون يا أولي الألباب }.

21 - أنه كلما نقص الإنسان من تقوى الله كان ذلك دليلاً على نقص عقله - عقل الرشد؛

بخلاف قول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما رأيت من ناقصات عقل، ودين»(195)؛

فإن المراد بنقص العقل هنا عقل الإدراك؛ فإن مناط التكليف عقل الإدراك؛ ومناط المدح عقل الرشد؛

ولهذا نقول: إن هؤلاء الكفار الأذكياء الذين هم في التصرف من أحسن ما يكون؟

نقول: هم عقلاء عقول إدراك؛ لكنهم ليسوا عقلاء عقول رشد؛

ولهذا دائماً ينعى الله عليهم عدم عقلهم؛ والمراد عقل الرشد الذي به يرشدون.


للشيخ/ابن عثيمين
رحمه الله


تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين 1342896455221

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عزف الحروف
عضو متألق

عزف الحروف


المهنة : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Progra10
الجنس : انثى
علم الدوله : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Soudia10
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
عدد المساهمات : 1157

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين _
#2مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين   تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الأحد أكتوبر 28, 2012 10:47 pm

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين
سلمت يمناالكـ على طرحكـ المميزكـ..~
وبكل ماجمعه فكركـ ..~
ثقي بأني أستمتعت كثيرا من بين سطوركـ ..~
يعطيكـ الف عاافيه وبانتظاار جديدكـ ..~
لكـ خالص احترامي ..~

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ahmadde
 عضو نشيط

ahmadde


المهنة : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Palest10
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
عدد المساهمات : 30

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين _
#3مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين   تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10السبت نوفمبر 03, 2012 7:40 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

!! الغامض !!
عضو مشارك

!! الغامض !!


المهنة : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Jordan10
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 29/10/2012
عدد المساهمات : 345

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين _
#4مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين   تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10السبت نوفمبر 03, 2012 8:28 pm

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين

[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ميرو السندباد
عضو مشارك

ميرو السندباد


المهنة : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين 46496510
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 474

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين _
#5مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين   تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:44 am

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين
شكراً علي الموضوع المميز والقيم

جزاك الله خيراً

لكم مني أجمل التحيات وتقدير

بإنتظار جديدك المميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإسلام ديني ومصدر سعادتي
 عضو فعال

الإسلام ديني ومصدر سعادتي


المهنة : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Jazaer10
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 29/11/2012
عدد المساهمات : 64

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين _
#6مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين   تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الخميس نوفمبر 29, 2012 1:27 pm

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميزوفي انتظار جديدك الأروع والمميزلك مني أجمل التحياتوكل التوفيق لك يا رباخوكم الإسلام ديني ومصدر سعادتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أحلى وردة
 عضو جديد

أحلى وردة


المهنة : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Studen10
الجنس : انثى
علم الدوله : تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Soudia10
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 14/12/2012
عدد المساهمات : 22

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين _
#7مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين   تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين Subscr10الجمعة ديسمبر 14, 2012 1:14 pm

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص حبي وأشواقي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• القرآن الكريم •₪• :: منتدى تفسير القرآن الكريم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين , تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين , تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين ,تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين ,تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين , تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تفسير سورة البقره آية (197).. الذاكرين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: