وسائل التعبير في لغة الاشارة ووضائفها (للصم والبكم)
وسائل التعبير في لغة الاشارة ووضائفها
للصم والبكم
للغةالاشارة مجموعة من الوظائف تخدم من خلالهاالفرد كما تخدم الجماعة ووسائل تعبير مهمة لابد من التعامل بها لذوي الصم والبكم،
ونذكر منها :
1-التواصل بين الناس وتبادل المعرفةوالمشاعر وارساء دعائم التفاهم والحياة المشتركة .
2-التعبير عن حاجات الفرد المختلفة .
3-النمو الذهني المرتبط بالنمو اللغويوتعلم اللغة الشفوية أو الاشارية يولد لدى الفرد المفاهيم والصور الذهنية. .
4-ارتباط اللغة باطر حضارية مرجعية حضارية تضرب عمقاً في التاريخ والمجتمع.
5-الوظيفة النفسية فاللغة تنفث عنالأنسان وتخفف من حدة المضغوطاتالداخلية التي تكبله ، ويبدو ذلك في مواقف الانفعال والتاثر .
لذلك كله فان تطوير وسائل التعبير لدى الأصم وتذليل الصعوبات ليصل الى التعبير عن ذاته
كله وحاجاته ومولية ، يساعده على الخروج من عالم العزله والخوف
والاحباط الى عالو متفتح على الناس ، وعلى المحيط مما يؤدي به الى التوازن والتكيف
وتنمية قدراته للمساهمة في الحياة الاجتماعية
وعلى البذل والعطاء في مجالات المعرفية والمهنية والثقافية لذلك يجب مراعاة
الاستعداد الطبيعي للأصم وتلقائيته وعدم فرض وسيلة للتواصل وإلغاء الوسائل الأخرى
التي فيها ارتياحاً ومنتفثاً لعزلته النفسية والاجتماعية .
وتعتمد أنظمة الاتصال لدى الاصم الاتصال الشفوي او الاتصال الاشاري ويمكن هنا ان نشير الى طرق الاتصال المنبثقة عن هذين النظامين:وعن هذاالموضوع المهم اتصلت بخبير الاشارة في احد القنوات الفضائية وبين لنا العديد من الاساليب والطرق المستخدمة لذوي المرضى باصم والبكم فجزاه الله خير الجزاء.
1-الاسلوب الشفوي:وهوتعليم الصم وتدريبهم دون استخدام لغة الاشاره او التهجئة بالاصابع فلا يستخدم الاتصال الشفوي سوى القراءة والكتابة .
2-الاشاراتاليدوية المساعدة لتعليم النطق: وهيأشكال عفوية من تحريك اليدين وتهدف إلى المساعدة في تلقين الأصم اللغة المنطوقة وتمثل بوضع اليدين على الفم أو الأنف أو الحنجرة أو الصدر ، للتعبير عن طريقة مخرج حرف معين من الجهاز الكلامي .
3-قراءةالشفاة : وتعتمدالانتباه وفهم ما يقوله شخص بمراقبة حركة الشفاة ومخارج الحروف من الفم واللسان والحلق ، اثناء نطق الكلام .
4-لغة التلميح: وهي وسيلة يدوية لدعم اللغة المنطوقة، يستخدم المتحدث فيها مجموعة من حركات اليد تنفذ قرب الفم مع كل اصوات النطق وهذه التلميحات تقدم للقارئ لغة الشافة والمعلومات التي توضح ما يلتبس علية في هذه القراءة وجعل وحدات الصوتية غير الواضحة ، مرئية .
5-أبجديةالاصابع الاشارية او التهجئة بالاصابع: وهي تقنية الاتصال والتخاطب تعتمد تمثيل الحروف الابجديه وتستخدم غالباً في أسماء الأعلام .أو الكلمات التي ليس لهاإشارة متفق عليها .
6-طريقة اللفظ المنغم :أسسها غوبرينا اليوغسلافي تعتمد في جملة من المبادئ أهمها ان الكلام لا ينحصر في خروج الاصوات بطريقة مجردة بل إن الكلام تعبير شامل تتدخل فيه حركات الجسم كالايماء وملامح الوجة والايقاع والنبرة والاشارة فالمتكلم يستخدم كل امكانيات التعبير وتعتمد هذه الطريقة استعمال البقايا السمعية واستغلالها عن طريق أجهزة خاصة
7-الاتصال الشامل ويعني ذلك استعمال كافة الوسائل الممكنة والمتاحة ودمج كافة أنظمة الاتصال والتخاطب السمعية واليدوية والشفوية والايماءات والاشارات وحركات اليدين والاصابع والشفاه والقراءة والكتابة لتسهيل الاتصال وتيسيره.
منقول بتصرف