أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجهههذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتههذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءهذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#1مُساهمةموضوع: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس فبراير 04, 2010 12:01 pm

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيفأعامله؟الأعداءخير لنا والناس كطبق البيض!!!*


اكتب الإساءة على الرمال
وانحت المعروف على الصخر


بينما كان الصديقان يسيران في الصحراء، تجادلا، فضرب أحدهمالآخر على وج**.
لم
ينطق بأي
كلمة ،كتب على الرمال : اليوم أعزأصدقائي ضربني على وجهي
استمرالصديقان فيمشيهما إلى أن وجدوا واحة فقرروا أن يستحموا .


علقت قدم المضروب آنفا في
الرمال المتحركة وبدأ يغرق ولكن صديقه أمسكه وأنقذه
.
وبعد أن نجا من الموت قام ونحت على قطعة من الصخر: اليوم أعزأصدقائي أنقذ حياتي .سأله صديقه متعجبا : لماذا في المرةالأولى
عندما ضربتك كتبت على الرمال
والآن عندما عندما أنقذتك نحتّ على الصخرة؟فأجاب صديقه :
نكتب الإساءة على الرمال عسى ريح التسامح أن تمحيهاوننحت المعروف على الصخر حيث لا يمكن لأشد ريح أن تمحيه


***فيم التقاطع والإيمان يجمعنا *** قم نغسل القلب مما فيه منوضر.متى تسود بيننا روح الألفة والتسامح؟!!


*من لي بإنسان إذا خـاصمته *** وجهلت كان الحلم رد جوابه.


وتراه يصغي للحديث بسمعه *** وبقـلبه ولعلـه أدرى بـه.


أسباب التشاحن والتباغض


1- طاعةالشيطان: قالتعالى: وَقُل لِعِبَادِي يَقُولُوا الّتيهِىَأحسَنُ إنّالشَيطَانَ يَنَزَغُ بَيَنَهُم إن الشَيطَانَ كَانَ
للإنَسانِ
عَدُوّاً مُبِيناً[الإسراء:53]



وقال: ** إن الشيطان قد أيس أنيعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن فيالتحريش بينهم } [رواهمسلم].


2- الغضب: فالغضب مفتاح كل شر
وقد أوصى
رجلاً فقال: ** لا تغضب }فرددها مراراً [رواهالبخاري]
فإن الغضب طريق إلى التهكم بالناس والسخرية منهم
وبخس حقوقهم وإيذائهم



3-الحسد: وهو تمني زوال النعمة
عن صاحبها وفيه تعد وأذى للمسلمين نهى
الله
عنه
ورسوله
قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم
:إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسناتكماتأكل النارالحطب } [رواهأبوداود]



4-التنافس على الدنيا: فهذا يحقد على زميلة
لأنه نال رتبة أعلى، وتلك تغار من
أختها
لأنها حصلت
على ترقية وظيفية، والأمر
دون ذلك فكل ذلك إلى
زوال.



وماهي إلا جيفة مستحيلة *** عليها كلاب همهن اجتذابها.


فإنتجتنبها كنت سلماً لأهلها *** وإن تجتذبها نازعتككلابها.


5-حب الشهرة والرياسة: قال الفضيل بن عياضرحمه الله: ( ما من أحدٍ أحب الرياسة إلا حسد وبغى وتتبععيوب الناس،وكره أن
يذكرأحد بخير
!!!



6-كثرة المزاح: فإن كثيره يورث الضغينة ويجر إلى القبيح
والمزاح كالملح
للطعام قليله يكفيوكثيره مفسد مهلك.



سوء الخلق... داء الأمم


وإذا أُصيب القوم في أخلاقهم *** فأقم عليهم مأتماًوعويلا


وليس بعامرٍ بنيان قومٍ *** إذا أخلاقهم كانتخرابا


فهو نذير شؤم قالرسول الله صلى الله
عليه وسلم
: (دبإليكم
داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء
, والبغضاء
هي
الحالقة , وأما إني لا أقول تحلق الشعر ,
ولكن تحلق
الدين!!!



لعمرك ما ضاقت بلادٌ بأهلها*** ولـكن أخلاق الـرجـالتـضـيق


الاجتماع والألفة بين المؤمنين قوة و التفرق والتشتتضعف


وقال المرّار بن سعيد :


إذاشئت يوماً أن تسود
قبـيلة
***فبالحلم سد لا بالسّفاهةوالشّتم.



لا تكثر من العتاب ...والزم السكوت ولكالجنة


كثرة اللوم في الغالب لا يأتي بخير ..


ومن يتتبع جاهداً كلعثــــــــرة : : : يجدّها ولا يسلم له الدهر صاحب!!


ثق تماماً أن لحظةكدر في
عتاب قد تفسد عليك أخوة دهرا



وتسرع في عتاب .. يفرّق عليك رأس المال ..


واسمع للخادم الصغيرأنس- رضى الله عنه- وهو يقول :
"
خدمت في بيت رسولالله صلى الله عليه وسلم
عشر سنين لم يقل لشيء فعلته لم فعلت ، ولا لشيء لم أفعله
لم لم تفعل !!



هذا وهو صغير مظنة وقوع الخطأ منه أعظم من مظنتها في كبيرواع !!


عن عبد اللَّه بن عمرو
بن العاص
رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: لميكن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فاحشاً
ولا متفحشاً، وكان
يقول
:
" إن من خياركم أحسنكم أخلاقا " متفقعَلَيهِ.


( سألزم نفسي الصفح عن كل
مذنب ... وإن عظمت منه علي الجرائم
).



( فما الناس إلا واحد من
ثلاثة ... شريف ومشروف ومثل مقاوم
).



( فأما الذي فوقي فأعرف
قدره ... وأتبع فيه الحق والحق لازم
).



( وأما الذي دوني فإن قال
صنت عن ... إجابته نفسي وإن لام لائم
).

.
( وأما الذي مثلي فإن زل أو هفا ... تفضلت إنالحر بالفضل حاكم ).


وقال رَسُولاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:أنا زعيم ببيت في
ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان
محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً،
وببيت في أعلى الجنة لمن
حسن خلقه حديث صحيح رواه أبو داود بإسناد صحيح.


قال الشافعي رحمه الله :


يخاطبني السفيه بكل قبحٍ *** فأكره أن أكون لهمجيبا.


يزيد سفاهةً فأزيد حلماً ***كعودٍ زاده الإحراقطيبا.


أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة فقال : (اتقالله! ثم قال له: وإن امرؤٌشتمك وعيرك بأمر ليس هو فيك، فلا تعيره بأمر هو فيه، ودعهيكون وباله عليه، وأجرهلك،
ولا تسبن أحداً



إذاسبني نذلٌ تزايدتُ
رفعةً .......... وما العيبُ إلا أن أكونَ
مساببه.
ولو لم تكن
نفسي عليَ عزيزةً ....... لمكنتُها
من
كـلِ نذلٍ تحاربُه
.



قال النبى صلى اللهعليه
وسلم: (شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه
)



واصفح عن سباب الناس حِلماً*** وشرُّ الناس منيهوي السبابا.


ومنهاب الرجال تهيبوه***ومن حقَّر الرجال فلنيُهابا.


عن عائشةرَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: ما خير رَسُول اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم
بين أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثماً، فإن كان
إثماً كان أبعد الناس منه،
وما انتقم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم
لنفسه في شيء قط إلا أن
تنتهك حرمة اللَّه فينتقم لله تعالى. مُتَّفَقٌعَلَيهِ.


إذارُمْتَ أَنْتَحْيَاسَليماً مِنْ اَلْرّدَى *** وَدِينُكَ مَوْفُورٌ وَعَرْضَكَصَيِّنُ.

فَلا يَنْطِقَنْمِنْكَاللِسَانُ بِسَوْءَ ةٍ *** فَكُلّك سَوْءَاتٌ ولِلنَاسِأَلْسُنُ.

وَعَيْنَكَإِن أَبْدتْ إِلَيْكَمَعايِباِ *** فَدَعْهَا ، وَقُلْ يا عَيْنُ لِلنَاسِأَعْيُنُ.

وَعاشِرْ بِمَعْروف وَسَامِحْ مَنْاعْتَدى*** وَدَافِعْ وَلَكنْبِالتِي هِيأَحْسَنُ.


قال ابن تيمية رحمه الله :


" ما جزيت من عصىالله فيك بمثل أن تطيع الله فيه "


من لك بأخيك كله؟!!


يقول عمررضي الله عنه وأرضاه:
[[
ماأُعطي عبد بعد الإسلام خيراً من أخ صالحيذكره
بالله؛ فإذا رأى أحدكم من أخيه ودّاً فليتمسك به
]].



وماالمرءُ إلا بإخوانه*** كما تقبضُ الكفُ بالمِعْصمِ.


ولاخيرَ في الكفِّ مقطوعةً*** ولا خيرَ في السَّاعدالأَجذمِ.


تمسَّك به مَسْكَ البخيلِ بماله ***وعضَّ عليه بالنواجذِتَغْنم.


ويقول الحسن عليه رحمة الله:
[[
إخوانناأحب إلينا من أهلنا وأولادنا؛ لأنأهلنا
يذكروننا بالدنيا، وإخواننا يذكروننا بالآخرة، ويُعينوننا على الشدائد في
العاجلة ]].



إنْيختلفْ نسبٌ يؤلفْ بيننا*** دينٌ أقمناه مقامَالوالدِ.


أويختلفْ ماءُ الوِصَالِ فماؤنا*** عذبٌ تحدَّر منْ غمامٍواحدِ


يقول عمررضى الله عنه: [[والله! لولا أن أجالس إخوة لي ينتقونأطايب القول كما يُلتقط أطايب الثمر، لأحببت أن ألْحق بالله
الآن
]].



تأبى الرماحُ إذا اجتمعن تكسراً ***وإذا انفردت تكسرتآحادا.


بنيان واحد.. جسدواحد.. أمة واحدة:


لوكبَّرت في جموع الصينِمِئذنةٌ ***سمعت في الغربِتهليلَالمصلينَ


وَاعْتَصِمُوابِحَبْلِ اللهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْإِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ
فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ
إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُمْ مِّنْهَا
[آل عمرن:103].......



أيهجر مسلم فينا أخاه *** سنيناً لايمد لهيمينه.
أيهجره لأجل حطام دنيا *** أيهجره
على نتفلعينه.
ألا أين السماحةوالتآخي *** وأين عرى أُخوتناالمتينه.بنينا بالمحبة مابنينا *** وما باع امرئبالهجردينه.علام نسد أبواب التآخي *** ونسكن قاع أحقاددفينه.


الإنسان قليل بنفسه، كثير بإخوانه.


ومنذا الذي ترضى سجاياه كلُّها *** كفى المرء نبلاً أن تُعَدَّمعايبه.


منذا الذي ما ساء قط *** ومن له الحسنى فقط .


تريد مبرأً لا عيب فيه *** وهل نارٌ تَفوح بلادُخَان.


من طلب أخاً بلا عيبصار
بلا أخ، ألا فانظر لإخوانك بعين الرضا
.



فعين الرضا عن كلِّ عيبٍ كليلة *** ولكن عين السخطِ تُبْديالمساويا.


وكيف ترى في عين صاحبك القذى *** ويخفى قذى عينيك وهوعظيمُ.


بعض الإخوة ظلمة.. غير منصفين، يرون القذاة في أعين غيرهم، ولا يرون الجذع في
أعينهم، فحالهم
كقول القائل:



إنيسمعوا سُبّةً طاروا بها فرحاً *** مني وما يسمعوا من صالحٍدفنوا.


صمٌإذا سمعوا خيراً ذُكِرت به *** وإنْ ذُكرت بسوءٍ عندهمأَذِنوا.


إنيعلموا الخيرَ أخفوه وإن يَعلموا *** شراً أذاعوا وإن لم يعلمواكذبوا.


أما يستحي من يعيب الناس وهو معيب؟!


فطوبى لمن شغلته عيوبه عن عيوب غيره، وكانحاله


لنفسي أبكي لستُ أبكي لغيرها *** لنفسي عن نفسي من الناسِشاغلُ


**والكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعدالموت،


والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على اللهالأمانيّ


فلست بناجٍ من مقالةِ طاعنٍ *** ولو كنتَ في غارٍ على جبلٍوعرِ.

ومنذا الذي ينجو من الناسِ سالماً *** ولو غاب عنهم بين خافقتينس




شجرة طيبةوشجرة خبيثة

لاخير
ولا أفضل ولا أجمل ولا أحسن من كلمة طيبة:


ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ
طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ *
تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ
حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا[إبراهيم:24-25].


أُخيَّإنَّ البرَ شيءٌ هينُ *** وجهٌ طليقٌ وكلامٌ
لينُ


ليس لنا أن ننزلعن مستوى دعوتنا إلى التراشق برديء الكلام، ليس لنا أن ننزل
إلى سفاسف الأمور، ولو
حاول غيرنا جرَّنا إلى هذه الأمور،

ليكن تحركنا ذاتياً، فلا يحركنا غيرنا؛ لئلا نُجرَّ إلى معارك وهميةخاسرة
علينا ألا نغضبلأنفسنا، بل علينا أن نسمو بأنفسنا، عن كل بذيء، وعن كلساقط.

لَوكلُ كلبٍ عَوى أَلقَمته حجراً *** لأَصبحَ الصخرُ مثقالاً
بِدِينار.

ومنْ عاتبَ الجُهَال أتعب نفسه *** ومنْ لام مَنْ لا يعرف اللومأفسدَا.

أحمد بن حنبل عليه رحمة الله في مجلسه
وبين تلاميذه، ويأتي سفيه من السفهاء فيسبُّه ويشتمه
ويقرعه بالسب والشتم،

فيقول طلابه وتلاميذه: يا أبا عبد الله !
رُدّ على هذا السفيه. قال: لا والله! فأين القرآن
إذاً؟ (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَماً )[الفرقان:63]^


وقد نهى النبي
عما يوغر الصدور ويبعث على الفرقة والشحناء فقال:


لاتباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا
وكونواعباد اللهإخواناً،
ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث
} [رواهمسلم].


وقال
حاثاً على المحبة والألفة:
**
والذي نفسي بيده لاتدخلواالجنة حتىتؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا.. } [رواه مسلم]

وعندماسُئل النبي أيالناس أفضل؟ قال

:
** كل مخموم القلبصدوق اللسان }قالوا: صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب؟ قال: ** هو التقي
النقي، لا
إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد } [رواه ابن ماجه]

وسلامة الصدر نعمة من
النعم التي توهب لأهل الجنة
حينمايدخلونها

: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّإِخْوَاناً عَلَىسُرُرٍ
مُّتَقَابِلِينَ
[الحجر:47]

وسلامة الصدر راحةفي الدنيا وغنيمة في
الآخرة وهي من أسباب دخول
الجنة.



الناس كطبقالبيض!!!


يقول د. يحي إبراهيم
اليحي: يمكنك أن
تشبه الناس اليوم بطبق
البيض
، تقول ماأجمله وما أنعمه وما أحسنه
، لكن لايكاد يلتقي بعضه مع بعض فينهشم فتخرج
الروائحالكريهة منه ،
وأنت تجد الناس ما داموا متباعدين


تقول ما أجمل أخلاقهم، حتى إذاحدث أدنى احتكاك
بينهم ظهرت الفضائح فلا يتحمل أحد من
أحد شيئا أبدا .



-لابد من معرفة طبيعةالإنسان الأصلية من حيث هو


قالالله عز وجل : ((وخلق
الإنسان
ضعيفا )) (( وكان الإنسان عجولا )) (( خلق الإنسان من عجل)) (( وحملها الإنسان إنه
كان
ظلوماجهولا )) (( إن الإنسان لربه لكنود )) (( إِنَّالْأِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً ,إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ
جَزُوعاً
,وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُمَنُوعاً)) والهلع هو شدة الجزع
عند حلول
المصائب، وشدة التعلقبالدنيا والإمساك لها عند حلول النعم، خوفا على فواتها ونقصها .



((وكان الإنسان قتورا ))(( إنالإنسان لظلومكفار )) (( وكان الإنسان أكثر شئ
جدلا
)) (( وإذا أنعمنا على الإنسانأعرض
ونأى بجانبه وإذا مسه
الشر كان يئوسا)) (( كلا إنالإنسان ليطغى أن رآهاستغنى )) (( ولئن أذقنا الإنسانمنا
رحمة ثم نزعناها منه إنه
ليئوس كفور، ولئن أذقناهنعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني إنه لفرح فخور، إلاالذين صبرواوعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير ))



إذا كان الإنسان في طبيعته الأصلية بهذهالصفات
وهو لا ينفك عنها ويصعب تغيير نفسه فكيف يطلب من الناس أن يغيروا
أخلاقهم معه؟!!!



وهذه الصفات لاتفارقه
ولكنها تقل وتزداد وتظهر وتختفي أحيانا بحسب التربية والتزكية
للنفس .



وهكذا ينبغي أن نقبلالآخرين
.. على أنهم بشر يخطئون
.
فعامل الناس على علاتهمفلا تطلب منالآخرين عدم الخطأ .. وإنما اطلبمنهم أن لا يستمروا في الخطأ إذا علموه
.
بكيت من عمروٍفلمّا تركته ***وجرّبت أقواماً بكيت على عمرو!


قال النبى صلى الله عليه وسلم(اتق الله حيثما كنت وأتبعالسيئة
الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
)



الناس ليسوا ملائكة.. فتوقع منهم أسوأشئ!!!


قال ابن حزم " توقع من الناس أسوأ شئ "إنالذي يتعامل مع الناس بهذه النفسية يبقىرصيده رابحا أبدا من بداية يومه إلى نهايته


العلاقة القائمة بين الناس اليوم مبنية على انتظار أحسن
المعاملة من
المخلوق،
وهذا خطأ
كبير تسبب في فصم العلاقات
بينهم.



يقول ابن حزم : " إذا أحسنت إلى إنسان،فانتظر
منه الإساءة " تربح دائما ،



فأولا : يكون إحسانكلله، وثانيا :
إذا أساء لم تصب بصدمة نفسية، والثالثة : إذا لم يسئ
فأنت رابح ، والرابعة : إذا أحسن فأنت رابح ، والخامسة : إذا
كافأك فأنت
رابح



كثيرا ما ينسى الناس أن الإنسان مجبول علىالجحود" نسي آدم فنسيت ذريته وجحد آدم فجحدتذريته "


قالتعالى: ((ووصينا الإنسان بوالديه حسنا )) ((ووصينا الإنسان بوالديهإحسانا)) ?
وهل يحتاج هذا الرجل مع كل هذا إلى الوصية برد
الإحسان إلى الوالدين ؟نعم . يحتاجويحتاج ؛ لأنطبيعة الإنسان النسيان والجحود



فإذا كان هذا في شأن الوالدينفما بالنا نحن ننتظررد الإحسان القليل من فلان وفلانوإذا لم يفعل انشلت حركتنا وأصبح هو حديثناوقضيتنا


لا تكن كصاحب الزجاجة


لا تشغل قلبك بالتفاهات أو بمن سبك أو نال منك لأن أذاه
عليك وحدك لا
غير



مثلك كزجاجة نظيفة جاءها طفل فمسحها بيدهالمتسخة فغير من بهائها وجمالها والطفل لم يعر لذلك بالا ،
فإن قمت بتنظيفها ثانية
عشت مرتاح البال ،
وإن تتبعت الطفل تشتمه أو تلطمه لامك الناس وعابوا عليك
وبقيت زجاجتك على حالها وربما استغل الحدث آخر في غياب كفسرق بضاعتك



[center]تقدموا عصر عمرك عصرا
واستخلص منه كل خير ومصلحة تقدمها لنفسك
في
الآخرة ، واعلم أن مدة
اليوم 1440 دقيقة
،
واكسب نفسك باستغلال جميع طاقاتك
وقدراتك وإمكاناتك قبل أن تنزع
منك إلى
غيرك
.



كفانا تنظيرا، ما دستورك في الحياة وهل بدأت بخطواته .. ؟؟؟


صاحب الهدف لا يلتفت إلىالتفاهات


والطيار لا يرد على النيران الأرضية إذا كان أمامههدف!!!


الغزالة أسرع من الضبع ، لكنها فى النهاية تقع بينأنيابه ، لأنها تكثر الالتفات،فتنبه !!!


لا تحفر قبرك بيديك
!!!



تجد أكثر أمراض الناس اليوم وأخطرها من الضغط و السكر
وتوابعهما بسبب
أذى الخلق لهم باللسانأليس كذلك؟ فأين الخطأ؟



قالابن حزم:" رأيتأكثر الناس - إلا من عصم الله وقليل ما هم - يتعجلون الشقاء
والهم والتعب
لأنفسهم في الدنياويحتقبون عظيم الإثم الموجب للنار في الآخرة بما لا يحظون
معه
بنفع أصلاً، من نيات خبيثة يضبون
عليها
من تمنى الغلاء المهلك للناس
وللصغار، ومنلا ذنب له، وتمنى أشد البلاء لمن
يكرهونه،



وقد علموا يقيناً أن تلك النياتالفاسدة لاتعجل لهم شيئاً مما يتمنونه أو يوجب كونه وأنهم لو صفوا
نياتهم وحسنوها لتعجلوا
[/b

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#2مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس فبراير 04, 2010 12:02 pm

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟

رجل من أهل الجنة



ليس أهنأ للمرء في الحقيقة ولا أطرد لهمومه ولا أقرلعينه من أن يعيش سليم القلب بريئاً من وساوس الضغينة
وثوران الأحقاد، ومستريحاً من
نزعات
الحقد الأعمى، فإن فساد القلب بالضغائن داء عياء، وما أسرع أن يتسرب
الإيمان
من القلب المغشوش كما يتسرب
الماء من الإناء
المثلوم.




عن أنس بن مالك قال: ( كنا جلوساًمعالرسولفقالرسول الله صلى الله عليه
وسلم
يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة }،فطلع رجل من الأنصار تنطف
لحيته من وضوئه
فلما

قام النبي
تبعه عبد الله بن عمرو بنالعاص فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت ألاأدخل عليه ثلاثاً، فإن رأيت أن تؤويني إليكحتى تمضي فعلت فقال: نعم،




قال أنس: وكان عبدالله يحدثأنه بات معه تلك اللياليالثلاث

فلم يره يقوم من الليل شيئاَ غير أنه إذا تعار وتقلب
على فراشه ذكر الله عزوجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر،
قال

عبدالله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً فلما
مضت الثلاث ليالوكدت أن
أحتقر عمله قلت: يا عبدالله إني لم يكن بيني وبين أبي غضب
ولا هجر، ولكن سمعترسول
الله
يقول لكثلاث مرار يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنةفطلعت أنت الثلاث مرار فأردت أن أوي إليك لأنظر ما عملك فأقتدي به فلم أرك تعمل كثير

عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله
؟




فقال: ما هو إلا ما رأيتغيرأني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاًولا أحسد أحداً على خير أعطاه اللهإياه.



فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك وهي التي لا نطيق ) [رواهالإمام أحمد].



قال الشافعي:



لماعفوت ولم أحقد علىأحـد *** أرحت نفسي من همالعداوات.



إنيأحيّي عدوي عندرؤيتـه *** لأدفع الشر عنيبالتحيــات.



وأظهر البشر للإنسانأبغضـه *** كما أن قد حشا قلبيمحبـات.



الناس داء ،وداء الناسقربهم***وفي اعتزالهم قطـع للمودات.



فضل الأعداء علينا!!!



قال الله تعالى : " إن الذين جاؤوا بالإفكعصبة
منكم لا تحسبوه شرا لكم بل
هو خيرلكم
"
.
يقول ابن حزم :إن
الذي
يسبك خير لك من الذييمدحك .
فالذي
يمدحك إما أن يمدحك بما فيك وهذا لم يقدم لك شيئا ،
وإما أن
يمدحك
بما ليس فيك فمن الخطأ أن تفرحبالكذب .




وأما الذي يسبك فإما أن تسمعه منه ويكونصادقافهذا هدية تعدل فيها
من سلوكك ،
وإما أن
يكون كاذبا فحسنة لم تعملها ومن
الخطأ أن
تحزن على الكذب . وإما لا تسمعها فهذه حسنة كفيت
شرها .




عداتي لهم فضل عليومـنة
*** فلا أبعد الرحمن عني
الأعاديا.
هموا بحثوا
عن زلتي فاجتنبتها
*** وهمنافسوني فاكتسبتالمعاليا.




تنقية الأجواء قبل الحوار



يقول ابن القيم في الرسالة التبوكية :
"
وقال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم :" فاعف عنهم واستغفرلهم وشاورهم في الأمرفإذا عزمت فتوكل على الله "



وقدتضمنت هذه الكلمات
مراعاة حق
الله وحق الخلق ، فإنهم إماأن يسيئوا في حق الله أو في حق رسوله ،
فإن أساءوا
في
حقك فقابل ذلك بعفوك عنهم ،
وإن أساءوا
في حقي فاسألني أغفر لهم
واستجلب قلوبهم
،واستخرج ما عندهم من الرأي بمشاورتهم ،
فإن

ذلك أحرى في استجلاب طاعتهم وبذل
النصيحة
، فإذا عزمت
فلا استشارة بعد ذلك ، بل
توكل وامض لما عزمت عليه من أمرك ،فإن الله يحب المتوكلين
.




فهذا وأمثاله من الأخلاق التي أدب الله بها رسوله وقالتعالى فيه : " وإنك لعلى خلقعظيم"



دعه يرجع بمسبته ولا تأخذها منه



قابل المسبة بالإهمالالتام

وعدم الاعتبار بها
،
تخيل ذلك
الموقف من رسول
الله صلى الله عليهوسلم أمام اليهود الذين دخلوا عليهودعوا عليه بالموت (السام عليك يامحمد)
مع أنه سلطانهم ورسول الله وحاكم البلد وأمنهم على أنفسهم وهو قادر
عليهم ويعلم أنهم
يعلمون أنه رسول اللهالله صلى الله
عليه
وسلم ،فهل استطاعوا أن يستفزوهكلا
بل قال : " وعليكم " الحديث وفيه عبر كثيرةلأنك إن
رددت عليها فكأنك
قبلتها منهم فاستويتم فى الجهل




- يقول الشافعي :
ولقد أمر على اللئيم يسبني *** فمضيتثمتقلت لايعنيني .إذا نطق
السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابته
السكوت.
فإنكلمتهفرجت عنه *** وإن
أهملته كمدا يموت
.
يكلمني
السفيه بكل قبح *** وأكره
أنأكون لهمجيبا.
يزيد سفاهة
وأزيد حلما *** كعود زاده الإحراق
طيبا.




قال رجل لسفيان الثوري :يا قدري . فقال : إن
كنت قدريا
فأستغفر الله ، وإن لم أكن قدريا فغفر الله لك .

يقول ابن
القيم في الفوائد : " إذا خرجتمن عدوك لفظة سفه فلاتلحقها

بمثلها تلقحها ونسل الخصام نسل مذموم
."
ويقول أيضا : " حميتك لنفسك أثرالجهل بها ،
فلو عرفتها حق معرفتها أعنت الخصم عليها

"




العلاج لمن أراد سلامة صدره



فن معالجة أخطاء الآخرين



أولاً: كننقيا (الإخلاص)



عن زيد بن ثابتقال: قال رسول الله: ** ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن: إخلاص العمل، ومناصحة ولاة الأمر، ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم
تحيط من
ورائهم } [رواه أحمد وابن ماجه].


ومن علامات الإخلاص
ألا يترك ثغرامن ثغور الدعوة سواء أكان
خطابة أو منتدى أو درسا لنقد الناس له أو إهانتهم إياه
لأنه يعمل لله فلا ينتظر الشكر من الناس

وليكن متأسيا بأولى العزم من الرسل الذينتحملوا

أذى قومهم وهم يدعونهم إلى الله يعلم أنه وقف لله أجير عنده فلا يحق له أن
يترك مكانه وليعتبر بالرماة فى غزوة أحد لما تركوا أماكنهم فمنهمأُتينا




ثانياً: كنراضيا عن الله


قال ابن القيم رحمه الله في الرضا:


(إنه يفتح للعبد باب السلامة، فيجعل قلبه نقياً من الغش والدغل والغل، ولا
ينجو من عذاب الله إلا من أتى الله بقلب سليم،كذلك وتستحيل سلامة القلب مع
السخط وعدم الرضا، وكلما كان العبد أشد رضاً كان قلبه أسلم،



فالخبث والدغل والغش: قرين السخط، وسلامة القلب وبره ونصحه: قرين الرضا،وكذلك
الحسد هو من ثمرات السخط، وسلامة القلب منه من ثمرات الرضا ).



ثالثا: كنمستعدا للسؤال أو الكرامة


انتظر السؤال والحساب يوم القيامة يا من تُؤذي المسلمين بالحقد والحسدوالغيبة
والنميمة والإستهزاء وغيرها.



أما من عفا...فانتظر الكرامة من الله يوم ينادى المنادى من كان أجره على الله
فليقم فيقوم كل من عفا عن أخيه فى الدنيا



الإمام أحمد يدعو ويقول" اللهم إنى قد جعلت كل من آذانى فى حل إلا صاحب بدعة"
فيدهش بعض طلبته لذلك، فيقول أحمد : وما ينفعك أن يعذب أخوك بسببك !!!



رابعا : كنكالنحلة


النحلة لا تقع إلا على كل طيب وتترك كل خبيث


قال تعالى:((وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم .))
عند الصينين مثل يقول :



نقطة عسل تصيد من الذباب ما لا يصيده برميل من العلقم !!


قال النبى صلى الله عليه وسلم:"من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه رواه الترمذي


لا خيل عندك تهديها ولا مال *** فليسعد النطق إن لم يسعد الحال.


عمر بن عبد العزيز رحمه الله، يختار جلاسه اختياراً، ويشترط عليهم شروطاً،
فكان من شروطه: ألا تغتابوا، ولا تعيبوا أحداً في مجلسي حتى تنصرفوا.



السَّهل أسهلُ مسلكاً *** فدع الطريق الأوعَرا


واحفظ لسانك تسترح *** فلقد كفى ما قد جرى



سمع يوماً أحد جلاسه يسبّ الحجاج بعد وفاته، فأقبل مغضباً، وقال: صهٍ يا بن
أخي
! فقد مضى الحجاج إلى ربه، وإنك
حين تقدم على الله ستجد أن أحقر ذنب ارتكبته في الدنيا أشد على نفسك من
أعظم ذنب اجترحه الحجاج ، ولكل منكما -يومئذ- شأن يغنيه،



واعلم يا بن أخي! أن الله عز وجل سوف يقتص من الحجاج لمن ظلمهم، كما سيقتص
للحجاج ممن ظلموه، فلا تشغلن نفسك بعد اليوم بعيب أحد، ولا تتبع عثرات أحد:



ومن يتبع جاهداً كل عثرةٍ *** يجدْها ولا يسلم له الدهرصاحبُ



ياعائب الناس وهو معيب! اتق الله، أعراض المسلمين حفرة من حفر النار، وخواص
المسلمين هم العلماء، والوقيعة فيهم عظيمة جد عظيمة، لحومهم مسمومة، وعادة
الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة، ومن أطلق لسانه في العلماء بالسب بلاه
الله قبل موته بموت القلب:



وكم من عائبٍ قولا صحيحاً *** وآفته من الفَهم السقيمِ


فإن عبت قوماً بالذي فيك مثْلُه *** فكيف يعيبُ الناسُ من هو أعورُ؟



وإن عبت قوماً بالذي ليس فيهمُ *** فذلك عند اللهِ والناس أكبرُ


لاتكن كالذباب لا يقع إلا على الجروح والقاذورات


شر الورى من بعيب الناس مشتغلًا ***مثل الذباب يراعى موضع العلل

خامسا:كنكالطبيب


((فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم
واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله))



فنحن دعاة خير
كالطبيب الذى يعالج الناس لا يوبخهم
لمرضهم ولا يصرخ فيهم بل يرفق بهم

فحرى بمن يعالج المرضى ألا يكون مريضا



فيكون حاله كطبيب يداوى الناس وهو سقيم
قال صلى الله عليه وسلم والذي نفسي
بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه } [رواه البخاري ومسلم].



عموم الناس لا يحبون المخاطبة من علو يكرهون الأستاذية عليهم


إذاصاحبت قوماً أهل فضل ***فكن لهموا كذي الرحم الشفيق.
ولا تأخذ بزلة كل قوم *** فتبقى في الزمان بلا رفيق.



سادسا: كنكالنخيل


تسمو بنفسك عاليا فى السماء أن تستمع لغيبة أو نميمة


قالصلى الله عليه وسلم:"لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئاً، فإني أحب أن أخرج
إليكم وأنا سليم الصدر } [رواه أحمد



والكثير اليوم يلقي بكلمة أو كلمتين توغر الصدور خاصة المنتديات الحوارية و مجتمع النساء


كن كالنخيل عن الأحقادمرتفعاً*** بالطوبِ يُرمى فيرمي أطيب الثمر ِ


سابعا: وأعرضعن الجاهلين


روى البخاري من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير في قوله : ((
خذ العفو وأمر بالعرف ))



قال: " ما أنزل الله هذه الآية إلا في أخلاق الناس "
وقال جعفر الصادق : "أمر الله نبيه
بمكارم الأخلاق في هذه الآية ، وليس في القرآن أجمع لمكارم الأخلاق من هذه
الآية "



قال القرطبي في تفسيره : " لما نزل قول الله (( خذ العفو )) قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : " كيف يارب والغضب فنزلت : (( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ ))



قال أبو بكر بن العربي :


"

قال علماؤنا : هذه الآية من ثلاث كلمات ،

قد تضمنت قواعد الشريعة المأمورات

والمنهيات ، حتى لم يبق فيه حسنة إلا أوضحتها ، ولا فضيلة إلا شرحتها ، ولا
أكرومة إلا افتتحتها ، وأخذت الكلمات الثلاث أقسام الإسلام الثلاثة ،

فقوله : (( خذ العفو )) تولى جانب

اللين،ونفي الحرج في الأخذ والإعطاء والتكليف .

وقوله : ((وأمر بالعرف ))تناول
جميع
المأمورات والمنهيات ، وأنهما ما عرف حكمه ، واستقر في الشريعة موضعه ،
واتفقت القلوب على عمله ، وقوله : (( وأعرض عن الجاهلين )) تناول جانب
الصفح بالصبر الذي به يتأتى للعبد كل مراد في نفسه وغيره ، ولو شرحنا ذلك
على التفصيل لكان أسفارا "



ثامنا : التمس

الأعذار وأزل الغشاوة عن عيني المخطئ
.!



حين ترى الخطأ .. لا تتشنج .. أو تنقلب حماليق عينك ، أو يتعكر صفومزاجك .. تمهل
قد يكون المخطئ غطت على عينيه غشاوة
الخطأ أو المعصية .. فلاتستعجل في ذم أو تقبيح .. بل ابذل جهدك في إزالة
الغشاوة عن عين المخطئ ..

يدخلشاب على رسول الله صلى الله عليه
وسلم في أصحابه وهو يقول :



يارسول الله ائذن ليفي الزنا !!
استر يا رب ..!!!
يريد الزنا .. ويريده حلالا بإذن
رسول الله تعالى له ..!!

حتى قال أحد الصحابة : دعني أضرب عنقه!!
ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم

يعدو عن أن تبسم وقرّب الفتى إليه وقال له :

" أترضاه لأمك ؟! أترضاه لأختك ؟!
والفتى في كل جواب يقول : لا
جعلنى الله فداك

فقال صلى الله عليه وسلم " فكذلك
الناس لا يرضونه لأمهاتهم وأخواتهم "



ثم وضع يده الشريفة على صدره ودعا له قائلا :اللهم اهد قلبه وأحصن فرجه"
فيقول الشاب والله ما نزع النبى يده
من على صدرى حتى كان الزنى أبغض شىء إلى نفسى"

بأبي وأمي أنت يا رسول الله .. ما أشد
حلمك مع شدة حرصك وتسلّط السفهاء عليك ..



تاسعا:ضعنفسك موضع المخطئ .. ثم ضع حلا !


لا تقل عن عمل ذا ناقص ***جئ بأوفى ثم قل ذا أكمل.


لا يكفي أن تنتقد وتعاتب .. بل لابد معالعتاب بلسماً وحلا .. وانظر كيف أن
منهج القرآن ليس هو الزجر دون بيان طريق النصروالظفر ..



قال تعالى : " وأحل الله البيع وحرم الربا "
ويأمر عباده المؤمنين بغض الأبصار
عن
الحرمات ثم يعقّب بالحث على الزواج من المؤمنات

فبدل أن تعاتب ، ولو سمت عبارتك
..
أردفها بحل .. أو فكرة !

" يا غلام ..سم الله وكل بيمينك
وكل مما يليك ."!!



اجعل المخطئ يكتشف خطأه ويحله بنفسه


**

يُذكر أن رجلاً من الهند

كان يعادي إمام الدعوة محمد بن
عبد
الوهاب عداء شديداً ، ويحارب كتبه ومؤلفاته ويحذر منها ..

فاحتال أحد الفضلاء فغيّر بها اسم

الشيخ من : محمد بن عبد الوهاب ، إلى : محمد بن سليمان التميمي .. وأهدى
جملة كتب الشيخ لهذا العالم الهندي

فلمّا قرأها أعجب بها ، ووجدت في
قلبه
قبولا وأثرا حسناً .. فأعلمه هذه الحكيم أن هذه الكتب من مؤلفات إمام
الدعوة محمد بن عبد الوهاب .. فما كان من هذا العالم الهندي إلا أن جثى على
ركبتيه من البكاء

والحسرة والألم على ما كان منه من

عداء للإمام .. وصار من أكثر الناس دعوة وتوزيعا ونشرا لكتب إمام الدعوة في
محيطه .



استفسرعن الخطأ مع إحسان الظن والتثبت !


إنك بهذا تشعره بالإحترام والتقدير ..


كأن تقول : زعموا أنك فعلت !!
واسمع لرسول الله صلى الله
عليه وسلموهو يخطب في الإنصار بقوله : " يا معشر الأنصار ما مقالة بلغتني
عنكم ؟!



"

ألم آتكم ضلالا فهداكم الله وعالة فأغناكم الله وأعداء فألف الله بين
قلوبكم قالوا بل الله ورسوله أمن وأفضل قال ألا تجيبونني يا معشر الأنصار
قالوا وبماذا نجيبك يا رسول الله ولله ولرسوله المن والفضل



قال أما والله لو شئتم لقلتم فلصدقتم وصدقتم أتيتنا مكذبا فصدقناك ومخذولا
فنصرناك وطريدا فآويناك وعائلا فأغنيناك



أوجدتم في أنفسكم يا معشر الأنصار في لعاعة من الدنيا تألفت بها قوما ليسلموا
ووكلتكم إلى إسلامكم



أفلا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالشاة والبعير وترجعون برسول الله
صلى الله عليه وسلم في رحالكم



فوالذي نفس محمد بيده لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو سلك الناس شعبا وسلكت
الأنصار شعبا لسلكت شعب الأنصار



اللهم ارحم الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار قال فبكى القوم حتى
أخضلوا لحاهم وقالوا رضينا برسول الله قسما وحظا ثم انصرف رسول الله صلى
الله عليه وسلم وتفرقنا ) رواه الإمام أحمد



فلا تعاتب .. قبل أن تستفسر عن الخطأ .. لعل له عذرا .. أو مخرجاً .


عاشرا :ترويضالنفس


وإنما الحلم بالتحلم والأدب بالتأدب


وما النفس إلا حيث يجعلها الفتى *** فإن شاء علاها وإن شاء سفّلا .


فعود نفسك الخير وأحسن إلى الناس القول وأحسن بهم الظن
فإن رأت نفسك منهم شرا فقل: للناس أعين



لسانك لا تذكر به عورة امرئ*** فكلك عورات وللناس أعين.
وعينك إن أبدت إليك مساوئا***
فصنها
وقل يا عين للناس أعين.



روض نفسك على شكر الناس والثناء علي أفعالهم الطيبة


وانظر لذلك الذي طوّع السبع المفترس في باحات العروض .
.
كيف روّضه وهو السبع الذي لا يعقل ولايفهم ..
كل ذلك بمدح القليل والتشجيع عليه
..



امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..!


اقرأ في هذا الأثر في عتابه صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عمر بقوله : "
نعم الرجل عبدالله لوكان يقوم من الليل .."!
فما ترك ابن عمر قيام الليل بعدها!!



يالله

.. ما أعظمك يا رسول الله ،وما أعظم أدبك وسمو نفسك ورفعتها!!!..



هبني

أسأت كما زعمت *** فأين عاطفة الأخـــــــوة

أو إن أسأتَ كماأسأتُ *** فأين فضلك والمروّة ؟!



الحادى عشر: الدعاء


فيدعو

العبد ربه دائماً أن يرزق قلبه سليماً لإخوانه،



وأن

يدعوا لهم أيضاً،فهذا دأب الصالحين، قال تعالى



:

وَالذِّينَ جَآءُو مِن بَعدِهِم يَقُولُونَ رَبَنَا اغفِر لَنَا
وَلإخوَانِنَا الّذِينَ سَبَقُونَا بِالإيمَانِ

وَلاَ تَجعَل في قُلُوبِنَا غِلاً لِلّذِينَ ءَامَنُوا رَبَنَا إنّكَ رَءُوفٌ
رّحِيم[الحشر:10].

ومن دعاء النبى صلى الله عليه وسلم : اللهم اهدنى لأحسن الأخلاق لا يهدى
لأحسنها إلا أنت"



"اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي".


فاللهم ألف بين قلوبنا ووحد بين كلمتنا واجمعنا على قلب رجل واحد
ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا



منقول بتصرف للأهمية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خلود
عضو متألق

خلود


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Collec10
الجنس : انثى
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
عدد المساهمات : 1607

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#3مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس فبراير 04, 2010 3:30 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سيف الإسلام
عضو مشارك

سيف الإسلام


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
عدد المساهمات : 688

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#4مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس فبراير 04, 2010 6:32 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التائبة
عضو متألق

التائبة


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 1218

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#5مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس فبراير 04, 2010 6:50 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

sa3ed
عضو مشارك

sa3ed


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Office10
الجنس : ذكر
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
عدد المساهمات : 981

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#6مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الجمعة فبراير 05, 2010 5:23 pm

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟
موضوع قيم

جعله الله فى ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mrafat87
عضو فضي

mrafat87


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
عدد المساهمات : 2204

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#7مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10السبت فبراير 06, 2010 8:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#8مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس فبراير 11, 2010 9:48 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحبة لله و رسوله
عضو متألق

المحبة لله و رسوله


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Studen10
الجنس : انثى
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
عدد المساهمات : 1120

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#9مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الإثنين مارس 08, 2010 9:12 pm

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟
موضوع قيم و رائع
بارك الله فيكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ahmed1901
عضو مشارك

ahmed1901


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Trader10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 881

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#10مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الأربعاء مارس 10, 2010 3:11 pm

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟
موضوع ممتاز
جزاك الله الجنة
بس لي تعليق التنسبق ينقص هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#11مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الخميس مارس 11, 2010 4:21 am

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟
لى بس الموضوع منسق اهه
وزى الفل نورتونا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ziko55
عضو مشارك

ziko55


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
عدد المساهمات : 391

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#12مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الأحد مارس 14, 2010 2:00 pm

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟
الموضوع فى غاية الروعة اخى حسام

تسلم ايدك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ _
#13مُساهمةموضوع: رد: هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟   هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ Subscr10الأحد مارس 21, 2010 7:03 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ , هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ , هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ ,هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ ,هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ , هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ هذا الأخ الفاضل ..أساء إلىّ وشتمنى.. كيف أعامله؟ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: