أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءأقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  _
#1مُساهمةموضوع: أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت    أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10الأحد يناير 02, 2011 10:24 pm

أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت
أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت (1-4)-

بعد أن ذكرنا تقسيم الحديث القدسي من حيث الصيغة إلى صريح
وغير صريح، نشرع في تقسيمه من حيث ثبوته والعمل به؛ لأنه ثبوته يقتضي
اعتقادا، ويتبع هذا الاعتقاد في الغالب عمل، وبناء على ذلك اقتضى أن يكون
تقسيمه من الوجهة الحديثية على مقتضى قواعد واصطلاحات أهل الحديث؛ لأنه
داخل في فن الحديث الشريف مع مسماه الخاص به وهو القدسي، فصار ينقسم تبعا
لذلك إلى:

1- الحديث القدسي المتواتر
2- الحديث القدسي الآحاد
الحديث القدسي المتواتر
تعريف المتواتر لغة :
التواتر التتابع ، قال اللحياني: تواترت الإبل والقطا وكل شيء إذا جاء
بعضه في إثر بعض ولم تجئ مصطفة والخبر المتواتر أن يحدثه واحد عن واحد
وكذلك خبر الواحد مثل المتواتر والمواترة المتابعة ولا تكون المواترة بين
الأشياء إلا إذا وقعت بينها فترة وإلا فهي مداركة ومواصلة(1)

تعريف المتواتر اصطلاحا :
هو ما يكون مستقرا في جميع طبقاته أنه من الابتداء إلى الانتهاء ورد
عن جماعة غير محصورين في عدد معين ولا صفة مخصوصة بل بحيث يرتقون إلى حد
تحيل العادة معه تواطؤهم على الكذب أو وقوع الغلط منهم اتفاقا من غير قصد
مع كون مستند انتهائه الحس
(2)
العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي:
العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي في المتواتر هي في أن كلا منهما يفيد التعدد والمتابعة على الفعل أو الحديث
ومن أهم مسائل المتواتر إفادته للعلم الضروري اليقيني ولم يشترط له
عدد معين له فبعض العلماء جعل حده أربعة وبعضهم خمسة وبعضهم سبعة والبعض
الأخر عشرة

قال الخطيب:
فأما خبر التواتر فهو ما أخبر به القوم الذين يبلغ عددهم حدا يعلم عند
مشاهدتهم بمستقر العادة أن اتفاق الكذب منهم محال وان التواطؤ منهم في
مقدار الوقت الذي انتشر الخبر عنهم فيه متعذر وان ما أخبروا عنه لا يجوز
دخول اللبس والشبهة في مثله وان أسباب القهر والغلبة والأمور الداعية إلى
الكذب منتفية عنهم فمتى تواتر الخبر عن قوم هذه سبيلهم قطع على صدقة واوجب
وقوع العلم ضرورة
(3)
شروط المتواتر:
1- أن ينقله الجمع من الرواة عن مثلهم بمعنى الاستواء في الطرفين والوسط
2- أن يكون أصل نقلهم الحس
3- أن تحيل العادة تواطؤهم على الكذب
وذكر الحافظ ابن حجر شروط المتواتر:
1- عدد كثير أحالت العادة تواطؤهم وتوافقهم على الكذب
2- ورووا ذلك عن مثلهم من الابتداء إلى الانتهاء
3- وكان مستند انتهائهم الحس
4- وانضاف إلى ذلك أن يصحب خبرهم إفادة العلم لسامعه (4)
أمثلة على الأحاديث القدسية المتواترة:
عن أبي الدرداء وأبي ذرعن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل أنه قال:( ابن آدم اركع لي من أول النهار أربع ركعات أكفك آخره)(5)
قال الشيخ الكتاني في نظم المتناثر : رواه نعيم بن همار ،والنواس بن سمعان ،وأبو الدرداء ،وأبو ذر ،وأبو مرة الطائفي
وزاد المناوي في الأحاديث القدسية عقبة بن عامر (يقول الله :من اذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة)(6)
قال الشيخ الكتاني في (نظم المتناثر) : عن أبي سعيد ،وأنس ،وأبي
هريرة ،وأبي أمامة ،وعائشة بنت قدامة بن مظعون ،وابن عمر ،وزيد بن أرقم
،وجرير بن عبد الله البجلي ،والعرباض بن سارية ،وابن عباس ،وعائشة بنت
الصديق ،وسمرة بن جندب ،وابن مسعود ،وبريدة وفي اللألي المصنوعة أنه ورد
بأسانيد بعضها صحيح وبعضها حسن وبعضها ضعيف قال وقد سقتها في الأحاديث
المتواترة

(أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)(7)
قال المناوي في (الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية) : عن أبي هريرة ،وعن أنس ،وعن أبي سعيد ،وعن قتادة مرسل
(1) - لسان العرب (5/237)

(2) - فتح المغيث (3/37)

(3) - الكفاية في علم الرواية (ص- 16)

(4) - نزهة النظر (ص- 7)

(5) - أخرجه أحمد في مسنده ( 5/286، 287) ، أبو داود: كتاب الصلاة ، باب صلاة الضحى (1289) من حديث نعيم بن همار رضي الله عنه
أخرجه أحمد في مسنده ( 6/440، 451) ، الترمذي: كتاب الصلاة ، باب ما
جاء في صلاة الضحى (475) ، أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (5/137) من
حديث أبي الدرداء ،و أبي ذر رضي الله عنهما

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (7746) من حديث أبي أمامة رضي الله عنه
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (7746) ، طبقات المحدثين بأصبهان (4/136) من حديث ابن عمر رضي الله عنه ( فيه ركعتين)
أخرجه أحمد في مسنده (4/153، 201) ، أبو يعلى في مسنده (1757) ، ابن
عساكر في تاريخ دمشق ( 62/178، 179) من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه

أخرجه أحمد في مسنده (5/278) وانظر مجمع الزوائد للهيثمي (2/ 492) ،
والمسند الجامع (30/26) ، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (6402) من حديث أبي
مرة الطائفي رضي الله عنه

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير – كما في مجمع الزوائد للهيثمي (2/ 493) من حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه

(6) - أخرجه البخاري: كتاب المرضى، باب فضل من ذهب بصره (5653) من حديث أنس رضي الله عنه
أخرجه أحمد في مسنده (2/265) ، الترمذي: كتاب الزهد ، باب ما جاء ذهاب البصر (2401) من حد أبي هريرة رضي الله عنه
أخرجه أحمد في مسنده (5/258) ، البخاري في الأدب المفرد (535 ) ، الطبراني في المعجم الكبير (7789) من حديث أبي أمامة رضي الله عنه
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (2263) من حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه
أخرجه عبد بن حميد في مسنده (615 – منتخب) ،ابن حبان (2930) ، أبو
يعلى (2365 ) ، الطبراني في المعجم الكبير (11542، 12452) ، وفي الأوسط
(583 ) من حديث ابن عباس رضي الله عنه

أخرجه أبو يعلى في (2539 – مطالب) ، الطبراني في المعجم الكبير
(18/254/ 634) ، وفي الشاميين (1467) من حديث العرباض بن سارية رضي الله
عنه

أخرجه البزار (- كما في مجمع الزوائد (3/41) ، المحاملي في أماليه (398) من حديث بريدة رضي الله عنه
أخرجه البزار (- كما في مجمع الزوائد (3/41) من حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه
أخرجه الطبراني في المعجم الصغير (124) من حديث ابن عمر رضي الله عنه
أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (5372) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (1220) من حديث ابن مسعود رضي الله عنه
أخرجه أحمد في مسنده (6/ 365 ) ، الطبراني في المعجم الكبير (24/343/ 856) من حديث عائشة بنت قدامة بنت مظعون رضي الله عنها

(7) - متفق عليه :أخرجه البخاري: كتاب بدء الخلق ، باب صفة الجنة وأنها مخلوقة (3244) ، كتاب تفسير القرآن ، باب قوله (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين) (4779، 4780) ،كتاب التوحيد، باب قول الله تعالى (يريدون أن يبدلوا كلام الله) (7498) ، مسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها (2824) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
أخرجه مسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها (2825) من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه
أخرجه الطبري في تفسيره (10/ 241) ، أبو نعيم في حلية الأولياء (2/
262 )، وفي صفة الجنة (15 ، 116) ،ابن عساكر في تاريخ دمشق (19/ 372 )
(41/ 37 )من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه

أخرجه الطبري في تفسيره (11/ 429) ، الحارث في مسنده (196 – البغية) ،
الطبراني في المعجم الأوسط(1637 ،6717 ) مطولا ومختصرا من حديث أنس رضي
الله عنه

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (11439) ، وفي الأوسط (738) ، تمام
في فوائده (258، 259) ، صفة الجنة لأبي نعيم (16 ) ، ابن عساكر في تاريخ
دمشق (17/ 37) (52/151) من حديث ابن عباس رضي الله عنه

أخرجه الطبري في تفسيره (10/ 241) من حديث قتادة رضي الله عنه مرسلا
أخرجه الطبري في تفسيره (10/ 241) من حديث الحسن البصري رضي الله عنه بلاغا[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم عمار
عضو مشارك

أم عمار


المهنة : أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Khayya10
الجنس : انثى
علم الدوله : أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Magree10
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
عدد المساهمات : 461

أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  _
#2مُساهمةموضوع: رد: أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت    أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10السبت يناير 29, 2011 3:48 am

أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت

بارك الله فيكم و لكم أخ حفيد على هذا الطرح القيم و المتميز
و نفع الله بكم الإسلام و المسلمين بإذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التائبة
عضو متألق

التائبة


المهنة : أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 1218

أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  _
#3مُساهمةموضوع: رد: أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت    أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت  Subscr10السبت فبراير 12, 2011 2:03 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: قسم صحاح الأحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت , أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت , أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت ,أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت ,أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت , أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: