أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس _
#1مُساهمةموضوع: الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس   الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10السبت فبراير 26, 2011 2:35 am

الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس
بــــسم
الله الرحمٰن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد ولد
آدم أجمعين، الحديث الثالث من حديث الأربعين النووية، ( عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب- رضي الله تعالى عـنهما- قـال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسـلم- يقـول :(
بـني الإسـلام على خـمـس : شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول
الله، وإقام الصلاة، وإيـتـاء الـزكـاة، وحـج البيت، وصـوم رمضان
) [رواه البخاري ومسلم]
)
.

هذا
الحديث كما سمعنا حديث ابن عمر رضي الله عنهما، هذا الحديث أخرجه البخاري
ومسلم، وهو حديث متفق عليه، وعرفنا أن الحديث المتفق عليه هو ما رواه
البخاري ومسلم عن طريق صحابي واحد، ولو اختلف اللفظ مادام أن المعنى واحد.

نلاحظ
في هذا الحديث أنه قدم الحج على صوم رمضان، وهذه إحدى الرويات، وهناك
رواية أخرى فيها تقديم صوم رمضان على الحج، وهذا التقديم يدل على دقة نقل
الصحابة رضوان الله عليهم لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا ضير في
هذا التقديم، لأن هذين الركنين كلاهما ركنٌ من أركان الإسلام.

قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( بني الإسلام
"بني" فعلٌ ماضي مبني للمجهول، "الإسلام" والإسلام نائب فاعل، وبُني
معناها أسس، أسس الإسلام، يعني الإسلام يقوم على أسس، هذه الأسس هي الأسس
الخمسة.

( بـني الإسـلام على خـمـس )، وفي رواية أيضًا ( خمسةٍ )، والمقصود خمس دعائم أو خمس أسس، ( شـهـادة أن لا إلـه إلا الله
إذا قلنا "شهادةِ" هكذا بالجر، معناها من جهة الإعراب بدل من "خمسٍ"،
ويجوز أن نقول "شهادةُ" على الاستئناف، يعني "هي شهادةُ"، خبر لمبتدأ
محذوف، ( شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيـتـاء الـزكـاة، وحـج البيت، وصـوم رمضان ).

الشهادة
في الأصل هي التصديق، والمراد هنا في هذه الشهادة الإقرار والتصديق مع
القيام بحقها، ما الدليل على قولنا مع القيام بحقها؟ الدليل على ذلك عندما
بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذًا إلى اليمن فقال (
إنك تقدم على قوم أهل كتاب، فإذا جئتهم فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن
لا إله إلا الله وأني رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك......

فالطاعة هنا تعني الانقياد والاستسلام مع الإقرار والقيام بمقتضاها، فلذلك
معناها هنا مع التصديق، مع الشهادة في الأصل، ومع التصديق هنا أي القيام
بحقها، وسيأتينا حديثٌ خاصٌ بذلك.

( شهادة أن لا إله إلا الله
"لا إله" كما قال أهل العلم، اللا نافية، تنفي جميع الآلهة، "إلا الله"،
و"إلا الله" استثنى من هذا النفي، فمعناه أن نثبت أن هناك آلهة هو الله
سبحانه وتعالى، لكن قال أهل العلم هنا أنها لا معبود بحق إلا الله، لماذا
أتينا بحقٍ هذه؟ لأنه يوجد آلهة، فليس المقصود نفي وجود الآلهة، فالآلهة
موجودة، الناس مع طول الزمان يعبدون غير الله، إذًا فالمقصود بـ "لا إله
إلا الله" أي لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى.

( وأن محمدًا رسول الله
هذا إثباتٌ لرسالة النبي صلى الله عليه وسلم أنه مرسلٌ من عند الله، هذا
الإثبات ماذا يعني؟ يعني عدة أمور، الأمر الأول التصديق بنبوة محمدٍ صلى
الله عليه وسلم ورسالته وأنه نبيٌّ مرسل من عند الله عزّ وجلّ، هذا واحد،
أيضًا تعني تنفيذ أوامر محمد صلى الله عليه وسلم، الأمر الثالث اجتناب ما
نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، الرابع التصديق بما أخبر به النبي
صلى الله عليه وسلم، الخامس أن يُعبد الله إلا بما شرع عليه الصلاة
والسلام، السادس محبته عليه الصلاة والسلام، أنت تؤمن أنه رسول الله
وتبغضه؟! هل يمكن هذا؟! لا، ولذلك قال ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت)، وفي حديث عمر قال: "والله إنك أحب إلي يا رسول الله إلا من نفسي"، قال ( لا يا عمر، حتى من نفسك )، قال: والله إنك أحب إلي حتى من نفسي، قال ( الآن يا عمر ).

إذًا
مقتضى أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشهد له بذلك، فلابد أن تحبه وأن
تقدم محبته عليه الصلاة والسلام على محبة الوالد والنفس والناس أجمعين،
هذا مقتضى شهادة أن محمدًا رسول الله.

قال ( وإقام الصلاة
لماذا لم يقل "وتؤدي الصلاة"؟ لأن إقام الصلاة غير تأديتها، قد يؤديها
الإنسان لكن قد يخل بها، لكن لابد وأن تقيمها، وإقامتها بمعنى أن تقيمها
بشروطها وأركانها وواجباتها وتؤديها في وقتها، ثم ما يستطيع الإنسان من
المستحبات التي تفعل في الصلاة.

والصلاة
في الأصل هي الدعاء، وهي في الاصطلاح الشرعي المقصود هي: أقوالٌ وأفعالٌ
يُتعبد الله بها، تفتتح بالتكبير وتُختتم بالتسليم. هذه هي الصلاة، ولها
أحكام في عدد ركعاتها وأوقاتها ليس هذا مجال تفصيل.

قال ( وإيـتـاء الـزكـاة )، الإيتاء أي الإعطاء، والزكاة في الأصل هي النماء والزيادة والتطهير، "زكّى" أي نمى وطهر وزاد، ﴿ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ [النجم: 32]، يعني فلا تطهروها، وزكى الزرع إذا نمى.

والزكاة
في الاصطلاح ما هي؟ حق مخصوص في مال مخصوص، حق مخصوص الذي هو النسبة
المعلومة التي يخرجها المزكي من ماله لطائفة مخصوصة، ليس لكل الناس وإنما
للطائفة التي بينها الله سبحانه وتعالى بقوله ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ .... [التوبة: 60].

قال ( وحجُ البيت
الحج هو في الأصل اللغوي القصد، والحج في الاصطلاح هو قصد بيت الله الحرام
في مكة لأداء أعمالٍ مخصوصة، وبعض أهل العلم يقولون قصد مكة للطواف والسعي
والرمي والمبيت بمزدلفة ومنًى والوقوف بعرفة، لكن لما نقول أعمالٌ مخصوصة
يعني أعمال الحج، فنقول: قصد مكة لعمل مخصوص في زمن مخصوص، والزمن المخصوص
هو زمن أيام الحج، وحج البيت المقصود بيت الله الحرام الذي هو الكعبة.

( وصوم رمضان
الصوم في اللغة ما هو؟ الإمساك، والصوم في الاصطلاح هو إمساكٌ على
المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس. وقلنا طلوع الفجر الثاني،
لأن هناك فجرٌ أول، والفجر الأول يُسمى فجرٌ كاذب، وهو الذي يطلع من جهة
الشرق على شكل عمود رأسي، أما الفجر الثاني الذي يسمى الفجر الصادق يخرج
على شكل أفقى، يعم الأفق من جهة الشرق، وبينهما ما يقارب الساعة، ويختلف
باختلاف طول الليل وقصره، ولكنه في الغالب في حدود ساعة زمنية، فالمقصود
هنا الفجر الصادق، الفجر الثاني الذي هو في االأفق على شكل أفقي، لذلك من
طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس، وغروب الشمس يكون ماذا؟ بغياب القرص أم
بغياب الشفق؟ غياب قرص الشمس، وليس غياب الشفق يعني الحمرة، لأن الحمرة
تأخذ وقت يختلف أيضًا من طول الليل وقصره، أحيانًأ نصف ساعة، أحيانًا ساعة
إلا ربع، أحيانًا ساعة، المهم أنه من غياب القرص في الأرض المستوية، مادام
غرب القرص عن الأنظار في الأرض المستوية فقد غابت الشمس وأفطر الصائم كما
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا أدبر النهار من هاهنا وأقبل الليل من هاهنا فقد أفطر الصائم ).

في
هذا الحديث عدة مسائل، من أهم المسائل أن هذا الدين الذي هو الإسلام له
أسس وله فروع، وأسس الإسلام هي هذه الأسس الخمسة، هذه المسألة الأولى، إذًا
الإسلام كالبناء، له أسس، هذه الأسس لا يقوم الإسلام إلا عليها، إذا اختلف
اختل جزء من إسلام هذا الإنسان، فلابد من القيام بهذه الأسس.

المسألة
الثانية أن أهم هذه الأسس وباقي الأسس يعتمد عليها هما الشهادتان، شهادة
أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وهذه تمثل العمل القلبي الذي
يظهر أثره على الجوارح، هذا العمل القلبي لابد وأن ينطق به اللسان وأن تعمل
به الجوارح، لا تقول لا إله إلا الله وأنت تناقض لا إله إلا الله بأعمالك،
كأن تسب الله سبحانه وتعالى، أو تسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذه
من نواقض لا إله إلا الله، إذًا لابد مع التصديق بها النطق بها وعمل
الجوارح بمقتضاها، فهذه هي مدخل هذا الدين، لابد من هذين الشهادتين، كما
بينا أن الشهادة الأولى تمثل عبودية الله، "لا إله إلا الله" أي لا معبود
بحق إلا الله، والثانية تمثل رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وما ينبني على
التصديق بهذه الرسالة.

بالنسبة للفجر الكاذب والصادق، ما الفجر الصادق والكاذب؟ هل آذاننا اليوم هو الفجر الكاذب أم هو الفجر الصادق؟

الفجر
الكاذب كما بيناه قبل قليل الذي يأتي في السماء من جهة الشرق على شكل
رأسي، نراه في جهة الشرق قبل أذان الفجر بساعة تقريبًا يخرج مثل العمود،
أما الفجر الصادق وهو الفجر الثاني، ويأتي بشكل أفقي، يخرج نور، لما نقول
فجر معناه نور، فيخرج على شكل نور، الفجر الأول الذي هو الفجر الكاذب لا
ينبني عليه أحكام شرعية، لا صلاة ولا صيام ولا غيرها، الفجر الصادق هو الذي
ينبني عليه الأحكام، يخرج نور أفقي يشع من جهة الشرق، هذا هو الذي ينبني
عليه أذان الفجر، وينبني عليه الإمساك في الصيام، أرجو أنه يُتضح إن شاء
الله.

في
هذا الحديث من المسائل عظم أمر الصلاة في إقامتها، فالصلاة هي عمود الدين،
ولم يأت عن النبي صلى الله عليه وسلم نفي الكفر أو الشرك لمن ترك أملا من
الدين إلا في الصلاة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن بين الرجل وبين الشرك ترك الصلاة )، وفي رواية ( إن بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة
فيدل على أهمية الصلاة، والصلاة هي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة،
فإن كانت صالحة قُبل ونُظر في بقية أعماله الأخرى، وإن لم تكن صالحة رُدت
عليه ورُد عليه سائر عمله.

والصلاة
هي الفارق كما أشرت بين الإسلام وبين الكفر، لذلك يجب على المسلم أن يحرص
على هذه الصلاة، وأن يؤديها في أوقاتها، ولأهمية هذا الأداء في أوقاتها،
جاء جبريل عليه السلام ليعلم النبي صلى الله عليه وسلم، صلى مرةً في أول
الوقت وصلى مرة في آخر الوقت، وجعل الوقت فيما بين الصلاة الأولى والصلاة
الثانية، وهذا يدل على أهميتها، ومما يدل على أهميتها أنها شرعت في السماء
عندما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم، شُرع خمسين صلاة، حتى شفع النبي صلى
الله عليه وسلم في أمته حتى بلغت خمس صلوات في الأداء، وخمسين صلاة في
الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى، ولا نطيل في هذا، فأمر الصلاة عظيم،
وينبني عليه أمر هذا الدين، وهو عمود الإسلام، وهي الذي أول ما يُحاسب
عليه العبد، فليُتنبه إلى هذا.

الأمر
الثاني أهمية الزكاة، وأنها الركن الثالث من أركان الإسلام، ومهما بحث
الاقتصاديون وأصحاب الأموال وأصحاب الشئون الاجتماعية والتكافل الاجتماعي
لن يجدوا نظامًا أروع ولا أعظم ولا أجل من نظام الزكاة بالنسبة للتساوي بين
أفراد المجتمع.

كما
أن الزكاة تطهير للمال، كما هي تطهير للنفس من الشح والبخل وحب المال
والحرص عليه، هي كذلك تطهير للمال، لأن المال فيه شوائب، هذه الشوائب أتت
من معاملة مشبوهة، وأتت من معاملة غير سليمة، أو لا يدري عنها المتعامل،
فلما يخرج الزكاة يُطهر هذا المال، وسماها النبي صلى الله عليه وسلم أوساخ
المال، عندما قال للحسن ( كخ كخ )، لما أخذ من تمر الصدقة، ( فإنها لا تحل لنا آل محمد، لأنها من أوساخ المال
فالزكاة مظهرٌ اجتماعيٌّ مهم بين الغني والفقير، يسد حاجة المجتمع ويطهر
المال ويطهر النفس، وهو شعورٌ أيضًا بتقارب المسلم مع أخيه المسلم، لما قال
النبي صلى الله عليه وسلم ( المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضًا )، هذه من عناصر شد البنيان.

الركن
الرابع، صوم شهر رمضان، وهو شهر في السنة، من طلوع الفجر الثاني إلى غروب
الشمس، لتطهر النفس، وليتراجع الإنسان من خلال طول العام ماذا عمل، لينتبه
لنفسه، ويكون هذا عبودية لله سبحانه وتعالى، وليعلم أن هناك من يصوم الدهر
كلها من الفقراء والمساكين، وبالتالي يصل بالصيام إلى تقوى الله عزّ وجلّ.

والخامس الحج إلى بيت الله الحرام، والحج يكفي أن صلى الله عليه وسلم قال ( والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ).

فهذا يدل على أهمية هذه الأركان.

والفائدة
الأخرى لا يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم اقتصر على هذه الأركان أن ليس
هناك واجبات أخرى، بل هناك واجباتٌ أخرى بينتها النصوص الأخرى، وإنما هذه
دعائم وأسس.

نكتفي بهذا القدر من هذا الحديث، ونستقبل الأسئلة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس _
#2مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس   الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10السبت فبراير 26, 2011 2:36 am

الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس
في الحديث الثالث في ركن الصلاة، من ترك الصلاة متهاونًا، أو أنه يصلي فرض ويترك فرض، فهل ينطبق عليه الكفر في الحديث؟

أولا
الكفر في الحديث اختلف فيه أهل العلم، هل تارك الصلاة يُعتبر كافر أو لا؟
جمهور أهل العلم على أنه لا يعتبر كافرًا، ورأي الإمام أحمد في رواية قوية
عنه أنه يُعتبر كافرًا، وهو المترجح، وكثيرٌ من المحققين كشيخ الإسلام ابن
تيمية ومن علامئنا المعاصرين، الإمام ابن باز رحمه الله وسماحة الشيخ ابن
العثيمين وغيرهم من أهل العلم أنه إذا ترك الصلاة فقد كفر، هذا الترك، سواء
كان تهاونًا أو بعمد أو غيره، كلامنا عن إذا تركها تهاونًا، أما إذا تركها
عمدًا جاحدًا لوجوبها فلا خلاف بين أهل العلم، إذًا إذا تركها جاحدًا
لوجوبها فبإجماع أهل العلم أنه كفر، وإذا تركها تهاونًا وكسلا فهذا الذي
فيه الخلاف بين أهل العلم، والصحيح والله أعلم أنه يكفر، لأن هذا النص لم
يرد في بقية الأركان، ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة
فمعناه أنه إذا تركها فقد كفر، لكن هل الترك تركها بالكلية أم يترك وقت
ويأتي بوقت؟ قال أهل العلم من ترك وقتًا عمدًا دخل في هذا الوعيد الشديد،
أو لو صلى هذا الوقت لكن صلاه في غير وقته، يعني الصلاة كما قال الله تعالى
كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا، يعني لها وقت محدد بزمن، فالذي يجعل
المنبه لصلاة الفجر بعد طلوع الشمس عمدًا كمن تركها بالكلية، فليُحذر من
هذا الفعل.

فضيلة
الشيخ، حسب ما فهمت أن دائرة الإسلام أكبر من دائرة الإيمان، فهل يمكن
للإنسان أن يكون مسلمًا من غير أن يكون مؤمنًا؟ وجزاكم الله خيرًا.


دائرة
الإسلام ودائرة الإيمان، نعم قد يكون الإنسان مسلمًا ولا يكون مؤمنًا، كما
أخبر الله سبحانه وتعالى عن الأعراب، وذلك أنه لم يتمكن الإيمان في
قلوبهم، إنما يعملون الأعمال الظاهرة، قالوا لا إله إلا الله، لكن لم يتمكن
ويتعمق الإيمان في قلوبهم، فأصبحوا مسلمين، وكما أشرنا أثناء الحديث بأنه
يحاسب على أنه مسلم، ويعامل على أنه مسلم في الدنيا والآخرة، ويستحق الجنة،
لكن ليست درجته كدرجة المؤمن الذي تعمق الإيمان في قلبه، وأبو بكر الصديق
رضي الله عنه لم يسبق الناس بصلاة ولا صيام ولا بأعمال، إنما بما وقر في
قلبه.

لماذا لا تكون الدائرة الأوسع هي الإحسان، حيث أن كل محسن مؤمن ومسلم وليس العكس؟

السؤال
عما إذا كانت الأوسع دائرة الإحسان، لا نقول الأوسع، وإنما نقول الأخص،
فدائرة الإحسان دائرة في القمة، فلو عبرنا عن هذا بشكل هرمي، فالإحسان
بالقمة، قد يصل الناس إلى درجة بعد الرقي في الإسلام، فإذا تعمقوا في
الإيمان، ثم إذا وصلوا للأعلى فهذا هو الإحسان.

هل يعني أن المسلم لا يُشترط أن يكون مؤمنًا؟ وهل كل مؤمن مسلم؟

وأما
السؤال عن اشتراط الإيمان والإحسان، القضية ليست قضية اشتراط، وإنما
القضية قضية تعميق وخصوصية، لكن الذي يُشترط أن يقول لا إله إلا الله وأن
محمدًا رسول الله، ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة، ويصوم رمضان، ويحج البيت إن
استطاع إلى ذلك سبيلا، لكن إذا تعمق في هذا بلغ الإيمان، وإذا تعمق واستشعر
العبودية بلغ الإحسان.

هل التطاول في البنيان يُفهم من الحديث أنه حرام؟

التطاول
في البنيان قال أهل العلم إنه على ظاهره، وبعض أهل العلم قال إنه إشارة
الاشتغال بالدنيا والالتهاء بها عن الآخرة، فهم الإنسان وهدفه وغايته هو
الاشتغال بالدنيا، فإذا وصل الإنسان إلى هذه المرحلة فهذا هو مذموم، وهذا
هو المقصود في الحديث، كما يقول بعض أهل العلم.

وسؤال متعلق بهذا، هل إذا بنى الإنسان منزل أكبر من الذي يسكن فيه، هل يعد من التطاول؟

لا،
ليس هذا، المباح والحمد لله دائرته واسعة، المقصود التفاخر في هذه الدنيا،
لذلك لفظ الحديث ماذا؟ التطاول، يعني هم الإنسان هو الدنيا والتطاول فيها،
فلان عنده أكثر مني، فلان عمارته أطول مني، فلان بيوته كثيرة وأنا لماذا
كذا، هذا التفاخر هو المقصود في الحديث.

ما حكم قول والذي نفس محمدٍ بيده بعد وفاته عليه الصلاة والسلام؟

الأخ
الرحماني يسأل عن قول والذي نفس محمد بيده، يجوز، القسم بالله عزّ وجلّ،
ونفس محمد بيد الله سبحانه وتعالى، فهو يجوز حتى ولو بعد وفاة النبي صلى
الله عليه وسلم.

أحسن الله إليك يا شيخ، أريد أن تسرد بعض علامات الساعة الصغرى أو العلامات المتبقية؟

من علامات الساعة ما حصل وقت النبي صلى الله عليه وسلم، ﴿ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ [القمر: 1]،
هذه من علامات الساعة، ومن علامات الساعة تسارع الزمن، شعور الناس بتسارع
الزمن، من علامات الساعة التطاول في البنيان، ومن علامات الساعة سرعة تقارب
الناس، مثل ما نسميه الآن "العالم قرية واحدة"، هذه من علامات الساعة
الصغرى.

فيما يتعلق بالإحسان يا شيخ، أكثر من سؤال يسألون كيف يكون الإحسان في النية؟

إذا وقفت واستشعرت أنني أمام الله عزّ وجلّ في الصلاة، حتى كأني أراقبه، هل أكون بهذه الحيثية حققت معنى الإحسان؟

كيف نحقق الإحسان، وما هي الوسائل المعينة؟



أما
الإحسان في النية فكما ذكرت هو الشعور القوي بأداء العبودية، بحيث الإنسان
لا يرى إلا هذا العمل أمام الله سبحانه وتعالى، إذا بلغ هذه المنزلة فهي
الإحسان، لذلك لو حصل عنده ما حصل مثلا في صلاته، لا ينتبه إلى ما يحصل،
إنما انتباهه لصلاته، كذلك في شعوره بالزكاة، مدحه فلان أو ذمه فلان، إنما
همه الله سبحانه وتعالى، هذا هو الإحسان، أن تعبد الله كأنك تراه، وهو
مرحلة يصلها الإنسان، ليست مرحلة معجزة لا يستطيع الإنسان إذا عمل لها أن
لا يصلها، لا، يصلها بإذن الله عزّ وجلّ، ولا يكلف الله الناس إلا بما
يستطيعون ويقدرون عليه.

أما سؤال الأخ عبد الرفيق كيف نحقق الإحسان وما الوسائل؟

كيف نصل إلى الدرجة العليا من الإحسان؟

والأخ يقول هل الإحسان أن تخشى الله كأنك تراه؟



أولا
كيف نصل إلى هذه المرتبة؟ بعدة أمور، الأمر الأول أمر تربوي، هذا الأمر
التربوي معناه أن ندرب أنفسنا شيئًا فشيئًا، من عوامل التدريب العمل الخفي
بين العبد وبين ربه، فلا يعلم عنك إلا الله، ولو كان عملا يسيرًا، فمثلا أن
تصلي الوتر لا يعلم عنك إلا الله، حتى أهلك لا يعلمون عنك، وتخشع في هذه
الصلاة، يعني الآن من تراقب؟ تراقب الله سبحانه وتعالى، أن تعطي إنفاقًا
صدقة أو تبرعًا لمجال من مجالات الخير لا يعلم عنه إلا الله، كما جاء في
الحديث من السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا إلا ظله رجلٌ تصدق بصدقة
فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، فبهذا إذا عمل الإنسان عملا
خفيًّا، يذكر الله، يقرأ قرآن، يحفظ، أي عمل من أعمال الخير والطاعة، إذا
أخفاه فحينئذٍ هذا عاملٌ من عوامل الرقي والوصول إلى الإحسان.

العامل
الآخر، وهو أيضًا داخل في التدريب، وهو أن تدرب نفسك عندما يمدحك فلان أو
يسبك فلان على هذه الطاعة، فالأمر سيان، نعم تستبشر داخل نفسك، لكن ربي
نفسك أن لا يكون هذا هو الهدف دائمًا وأبدًا.

الأمر الثالث، أن تكثر من التأمل في كتاب الله عزّ وجلّ، خصوصًا في آيات عظمة الله سبحانه وتعالى، مثل قوله جلّ وعلا ﴿ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ [الأنعام: 91]، هذا فيه بيان عظمة الله جلّ وعلا، فأنت إذا عظم عندك الله سبحانه وتعالى وعظمت خشيته وصلت إلى هذه الدرجة.

الأمر
الثالث جرب نفسك أيضًا بين تضارب الأعمال وتعارضها، أذن المؤذن وعندك عمل
دنيوي، أيهما تقدم، لاشك أنك إذا قدمت العمل الدنيوي على الصلاة مثلا
انتهى، مهما يكن من الحال، إلا إذا كان يترتب عليه ضرر هلاك نفس أو غير
ذلك.

الأمر
الرابع أو الخامس الإكثار من ذكر الله، اجعل لنفسك حزب كما تجعل للقرآن،
اجعل لنفسك حزب لما تقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله
أكبر، استشعر وأنت تقول سبحان الله أنك تنزه الله، والحمد لله أنت تثني على
الله سبحانه وتعالى، وأنت تقول الله أكبر، الله أكبر من كل شيء من الدنيا
بما فيها، هنا تصل، عندما تقول لا إله إلا الله، لا إله إلا الله في صلاتي،
لا إله إلا الله في زكاتي، في أعمالي، في وظيفتي، في دنياي، لا إله إلا
الله في جميع شئون حياتي، هنا تصل إلى المرتبة العليا بإذن الله، ونكتفي
بهذا.

بعض
الآباء يحرصون على أنباءهم في صلاة الوتر والرواتب، يعني بعض الأبناء يحرص
أن لا يصلي أمام أهله، ثم يأتي الوالد يقول له أنت لا تصلي، أنا لا أراك،
فما الحل لهذا؟


إذا
كانت صلاة فريضة فهذه لابد أن تكون في المسجد بالنسبة للرجل، أما صلاة
الرواتب فلا مانع أن يكون تارة وتارة، فهي كما نعلم أن السنة تكون في
البيت، فإذا عملها تارة في المسجد وتارة في البيت لا بأس بذلك، وإنما لا
يكون هناك خصام مع والده، يعمل العمل ولو كان أبوه يراه.

هناك
من يضيف أركانًا أخرى للأركان الخمسة للإسلام، كالجهاد والأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر، كيف نوفق بينها وبين هذه الإضافات؟ يعني هل هل هناك
أركانٌ للإسلام قبل هذه؟


الوارد
في الحديث هي هذه الأركان الخمسة، لكن مثل ما تفضل الأخ الغالي ورد بعض في
بعض كلام أهل العلم أنه أضاف الجهاد، وبعضهم أضاف الأمر بالمعروف والنهي،
وذلك للدلالة على أهمية هاتين الشعيرتين في دين الله عزّ وجلّ، ولا يعني
الاقتصار على هذه الأركان الخمسة إلغاء بقية الواجبات، وإنما أخذت هذه
أهميتها من نصوصٍ أخرى وردت في الشرع.

هل يمكن أن ننفي الإيمان عن شخص وإثبات الإسلام له؟

لا،
بالنسبة نحن الناس، لا، هذا لله سبحانه وتعالى، ولذلك الله سبحانه وتعالى
قال عن الأعراب، لكن النبي صلى الله عليه وسلم ما قال عنهم، ولذلك في أحكام
الدنيا أشرت عدد من المرات أثناء الدرس أنه يعامل معاملة المسلمين، أما
الحكم عليه هو في الباطن، فهذا عند الله سبحانه وتعالى، والحساب والعقاب
والجزاء والجنة والنار عند الله جلّ وعلا.

وصلى اللهم على نبينا محمد، والحمد لله رب العالمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس _
#3مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس   الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10السبت فبراير 26, 2011 4:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحبة لله و رسوله
عضو متألق

المحبة لله و رسوله


المهنة : الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Studen10
الجنس : انثى
علم الدوله : الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس 46496510
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
عدد المساهمات : 1120

الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس _
#4مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس   الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس Subscr10الجمعة مارس 18, 2011 6:44 pm

الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس
تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: قسم صحاح الأحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس , الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس , الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس ,الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس ,الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس , الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الحديث الثالث للدورة : بنى الإسلام على خمس ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: