أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه،

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، _
#1مُساهمةموضوع: الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه،   الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10السبت أبريل 02, 2011 4:26 am

الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه،
الحديث التاسع

عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر -رضي الله عنه- ، قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم). [رواه البخاري ومسلم]

هذا
الحديث كما سمعنا رواه البخارى ومسلم، فهو متفق عليه قال أبو هريرة -رضى
الله عنه- قال : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم) ثم علل ( فإنما أهلك الذين من قبلكم)
يعنى: الأمم السابقة الذين هلكوا؛ كثرة مسائلهم، واختلافهم على أنبيائهم،
ذكر علتين : كثرة المسائل، كثرة المسائل المقصود بها كما سيأتي بعد قليل
التى لا فائدة منها، واختلافهم على أنبيائهم، هو الاختلاف والتفرد كما
سيأتي، هذا الحديث يفهم بسببه، فله سبب: وهو أن النبي -صلى الله عليه وسلم-
خطب مرة من المرات وقال: (أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجو)
قام رجل من الناس الذين استمعوا إلى الخطبة وقال : أفى كل عام يا رسول
الله ؟ سؤال ليس في محله، لو كان في كل عام لبين النبي -صلى الله عليه
وسلم-؛ لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- هو المبلغ فغضب النبي -عليه الصلاة
والسلام- وقال : (لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم) يعنى: سؤال في غير محله.

ثم قال: (ذرونى
ما تركتكم، فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم، واختلافهم على أنبيائهم،
فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه
)، هذا الحديث فيه عدة مسائل:

المسألة
الأولى: رحمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهذه الأمة ، بأمته -عليه
الصلاة والسلام-، هذه الرحمة اخذناها من قوله -عليه الصلاة والسلام-: (ما أمرتكم فأتوا منه) أيش (ما استطعتم) (وما نهيتكم عنه فاجتنبوه
لأن الترك سهل، لكن أمر الفعل قد يصعب على فلان ما لا يصعب على فلان،
وأحوال الناس تختلف هذا صحيح، وهذا غني، وهذا فقير، وهذا مريض، وهذا عاجز،
وهذا كبير، فيأتي كل واحد أو فرد بما يستطيع، فإذًا المسألة الأولى: رحمة
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهذه الأمة.

المسألة
الثانية: أن الدين أوامر ونواهٍ، وجاءت كثير من الأوامر والنواهي في
القرآن، كما جاءت أيضا في السنة كثير من الأوامر، وكثير من النواهي، هذا
الحديث يحدد التعامل مع هذه الأوامر والنواهي، أما النواهي فيجب أن تجتنب،
ما في أحد يقول مثلا: أنا لازم أشرب خمرا، أنا لا تقم حياتي إلا بشرب
الخمر، هذا لا يمكن؛ لأن الترك سهل، يمكن إذا تعود الإنسان يصعب عليه
الترك، لكن يتركها تدريجيا، أما في الأصل فلا يصعب الترك، أما الأوامر
فيأتي بما يستطيع، يأتي بما يستطيع، وهنا استنبط أهل العلم قواعد شرعية
كبيرة، من هذه القواعد، بناء على قوله: (وما أمرتكم فأتوا منه ما استطعتم)
القاعدة المشهورة الكبيرة المشقة تجلب التيسير، ما معنى هذه القاعدة ؟
القاعدة: أنه إذا حصل مشقة بالفعل ينتقل الإنسان إلى التيسر إلى الأسهل إلى
الأقل، لا يستطيع أن يصلى قائما؛ يصلى جالسا، لا يستطيع أن يصلى جالسا؛
يصلى على جنب، لا يستطيع أن يتوضأ، ماذا يعمل؟ يتيمم، لا يتسطيع أن يغتسل،
أيش ؟ يتيمم، لم يكن عنده مادة للوضوء، ولا مادة للتيمم، يصلى كما هو على
حاله، مثل مربط على سرير، مريض مكسر فيه عشرين كسرة لا يستطيع أن يتوضأ ولا
يستطيع يتيمم ولا يستطيع يتحرك، كيف يصلى ؟ كيف يتوضا ؟ لا يتوضأ ولا
يتيمم، يصلى كما اتفق، لا يستطيع أن يتوجه إلى القبلة، يتوجه إلى أى جهة،
إذًا المشقة تجلب التيسير، هذه قاعدة استنبط من هذه القاعدة، قواعد فرعية
منها إذا اتسع الأمر ضاق الحكم، وإذا ضاق الأمر اتسع الحكم، يعنى: إذا ضاق
الحال بالإنسان بالمريض يتسع الحكم، الأصل ألا يصلى الإنسان إلا قائما، هذا
هو الأصل، فإذا لم يستطع ضاق الأمر اتسع الحكم يصلى جالسا، لا يستطيع أن
يصوم يؤخر الصيام، اتسع الحكم، لا يجوز أن يفطر في نهار رمضان، لكن المريض،
حائض، نفساء، تخشى على حملها، تخشى على نفسها، تؤجل الصيام إلى وقت تكون
هي في راحة وفى سعة.

المسألة الثالثة: من القواعد المستنبطة من قوله: (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم)
الضرورات تبيح المحظورات، يعنى: الأصل أن أجتنب أكل الميتة شرب الخمر هذا
الأصل، لكن افترض أننى غصِّيت، ما أمامى الآن إلا خمر، الغُصة من المعلوم
ثوانى ويموت الإنسان، لو غص، كحكح يكحكح ثم ينقطع النفس فيموت، فلو ذهب
يأتي بماء أو ذهب آخر يأتيه بماء حينئذ قد يموت؛ فلذلك يتناول جرعة من
الشراب الذي أمامه ولو كان خمرا، لإزالة الغُصة، وعلى قدرها، بلا شك؛ لأن
الضرورة تقدر بقدرها، كما أن الضرورات تبيح المحظورات، فالضرورة تقدر
بقدرها، فأنا ما أمامى إلا ميتة، وإلا مات من الجوع، يأكل من الميتة بقدر
ما ينقذ جوعه، وهذا يدل على سماحة الإسلام ويسره، ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ [ البقرة : 185]، (يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفرو)
دين الإسلام قائم على التيسير على السماحة على ما يستطيع الإنسان، وهذه
قاعدة؛ ولذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- ما خير بين أمرين إلا اختار
أيسرهما.

المسألة
الرابعة: من الفوائد في هذا الحديث السؤال، أن من أسباب هلاك الأمم، كثرة
الأسئلة التى لا داعي لها،يجب على الإنسان أن يسأل على ما أشكل عليه، خصوصا
في دينه ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [ النحل : 43]،
ولا ينال العلم مستحٍ ولا مستكبر، كما يقول الإمام مجاهد بن جبر -رحمه
الله إمام التابعين-، لكن المحظور هنا، ما هو ؟ التنطع يعنى: السؤال ليس
لغرض الفائدة، إما للتعجيز، إما للاختبار هذا المتحدث، إما لبيان إحراجه
أمام الناس، أو أن السؤال لا فائدة منه، مثل سؤال السائل، أفي كل عام يا
رسول الله ؟ أو التنطع في جزئيات فرضيات ل يمكن أن تقع في الواقع، فهذه
الأسئلة المنهية عنها، كذلك الأسئلة بغير أدب، فإذاً هذا السبب من أسباب
هلاك الأمم كثرة الأسئلة، بمعنى: المحرجة أو المعجزة التى تلقى للاختبار،
أو تلقى لأجل التعجيز، أو لا فائدة منها في الواقع، العامل الثانى: الفرقة
والاختلاف، والفرقة والاختلاف من أشد عوامل الهلاك، ﴿ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ [الأنفال : 46]،
وهذه الأمة أمة واحدة، يجب أن تكون أمة مجتمعة، فكثرة التفرق والاختلاف
سبب للحزازات، سبب للعداوات، سبب للبغضاء، ومن ثمَّ يكون سبب لدخول أعداء
الله على أمة الإسلام، فيجب أن يتعاون المسلمون، أن يتحدوا ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى [المائدة : 2]، وكذلك الآية الأخرى ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا [آل عمران : 103]،
ويعمل بعوامل الاجتماع، وتُنْبَذ عوامل الفرقة؛ ولذلك من عوامل فشل الأمم
السابقة كثرة الأسئلة، والتفرق، والاختلاف على الأنبياء؛ فلذلك يجب أن يكون
العاصم لنا الاجتماع على الكتاب والسنة.

المسألة
الخامسة: أيضا الفائدة الأخيرة من هذا الحديث هو التأدب في طلب العلم،
فطالب العلم سمته الأدب مع طلبه للعلم، بهذا نكون قد انتهينا أيضا من
الحديث الثالث، وأتينا على رؤوس مسائله، ونحمد الله -جل وعلا- على هذا
التيسير الذي يسر لنا ديننا: ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ [ البقرة : 286]، ويقول -جل وعلا-: ﴿ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن : 16].

طيب نعطي الأخوة سؤال؛ ليشاركوا معنا يعطونا أمثلة من التيسير من الواجب غير ما مثلنا به من الوضوء والصلاة،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، _
#2مُساهمةموضوع: رد: الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه،   الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، Subscr10السبت أبريل 02, 2011 4:27 am

الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه،
إذا تطلبون أمثلة على عبادات ميسرة ؟

على أمور ميسرة تدل على تيسير الإسلام.

الشيخ ذكر أن النصيحة تكون باللين، سبق وأن قلت لأحد إخواني أن النصيحة بالين، قال لي: إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال : (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده) فكيف أجمع بين حديث الرسول والنصيحة باللين ؟

وأيضاً
بعض الأسئلة هنا يقول ابن جاري مدخن وأخشى إن أخبرت والده بهذا أن يسبب
هذا الشيء من الإشكال وأيضاً أسئلة أخرى أين موقع هذا الحديث من عملية
التغيير باليد ؟


بسم الله الأصل هو النصيحة باللين، أما حديث (من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده)
هذا لمن له التغيير باليد، والتغيير باليد يكون للوالي للحاكم، يكون للأب
أو لولي البيت في بيته؛ ولذلك ذكر أهل العلم: أنه لا يجوز الاعتداء باليد
أو التعدي باليد إلا لمن له ذلك وهو الوالي والأب مع أبنائه وبناته دون
البلوغ، والسيد مع رقيقه، والزوج مع زوجته الناشز، إذا لم ينفع معها
الأساليب الأولى .

أيضا لمن أعطاه الوالي صلاحيات التغيير باليد؛ ولذلك قال ( فليغيره بيده فإن لم يستطع )
يعني: إن لم يكن من أهل التغيير باليد، فينتقل للتغيير باللسان، فإذا لا
تعارض بين الأصل -وهو أن يكون باللين- وبين التغيير باليد، أيضاً من وجه
آخر حتى الذي له التغيير باليد: كالأب مثلاً، لا ينتقل لليد إلا إذا لم
ينفع اللين، ليس إعطاء هذه الصلاحية ليستخدمها في كل وقت، فلابد أن يبدأ
باللين أولاً، فإذا لم ينفع فباليد، إلا إذا كان تحت مسئوليته مثليعني: هو
أب والأمر والنهي له فيغير هذا المنكر مثلاً صورة مجسمة، أو عمل في البيت
خاطئ فيغيره يزيله هي مسئوليته ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) لكن إذا كان باللين فلا ينتقل إلى اليد والأمر يمشي باللين .

بالنسبة
للحديث الأول حديث النصيحة: من أي لفظ يمكن أن نأخذ الحكم الشرعي للنصيحة ؟
هل هي واجبة على الفرد؟ هل ربطها بالدين دلالة على وجوبها ؟ الأمر الآخر:
اللام التي في (لله ولرسوله) ماذا تعني ؟


نحن
لم نتعرض من حيث النصحية من حيث الأحكام التكليفية الوجوب أو الاستحباب،
الأصل في النصيحة أنها فرض كفاية على الأمة، ولا تكون واجبة وجوباً عينياً
إلا بسببها، وهذا السبب مثل أن يكون هذا الأمر تحت صلاحيات الإنسان، مثل
الأب في بيته، أو الوزير تحت وزارته، أوالمسئول تحت مسئوليته.

فإذًا
الأصل أنها فرض كفاية على الأمة، أما الوجوب العيني فيكون لسبب مثل ما
مثلنا الآن، ومثل ألا يعرف أن هذا منكر إلا هذا الشخص، فيجب أن يبلغ وأن
ينصح فيه.

الأمر
الثانى: أن النصيحة من منفعتها أنها ستعود على الناصح، وليس من المفهوم
الظاهر أن النصيحة تكون للمنصوح فقط؟ فالنصيحة تكون للناصح قبل المنصوح ؟


إن
الفائدة للناصح والمنصوح نعم وهذا ذكرناه أثناء الكلام الأثار الإيجابية
للنصيحة بأنها تعود على المنصوح له بالفائدة، إذا عمل بها تعود للناصح أنه
برأ ذمته وأثارها عند الله - سبحانه وتعالى – وذكرنا حديث: ( من سن في الإسلام سنة حسنة ) كذلك الحديث الآخر .

بالنسبة
للنصيحة فالهدف أننا نبلغ وليس الهداية لإنها بيد الله -سبحانه وتعالى-
هذا ما يعني ألا ننصح مرة واحدة، بل نلح ونستمر وننوع في أسلوب الدعوة، لعل
الله يكتب على أيدينا النفع والفائدة؛ لأن البعض يظن أن البلاغ أنصح إنسان
بالصلاة مرة يكفى أو مرتين ؟


النصيحة
ليست مرة واحدة كما تقول، بل نلح، نعم نلح ولو كان لمرة واحدة لكان النبي –
صلى الله عليه وسلم – نصح مرة وترك الأمر ، بل نلح نلح نلح حتى بما نستطيع
من دون تعدي الحدود والأداب .

الأمر الثالث: في الحديث( أرت أن أقاتل الناس؛ حتى يشهد ألا إله إلا الله) هل يمكن ياشيخ أنه خرج ذكر الصيام والحج؛ ربما لأن للناس أعذار في ذلك،وأن الزكاة والصلاة والتوحيد مطالب بهم كل مسلم ؟

هذا ذكر نعم عند بعض أهل العلم لكن هذا فيه شئ من الضعف .

السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته، ذكرتم في الدرس السابق أن العلماء يقسمون
البدعة إلى: حسنة وسيئة، وقد ذكر بعض العلماء في مجلس آخر أنه ورد نص حديث
عن النبي – صلى الله عليه وسلم – (أن كل بدعة ضلالة)، يعني بلفظ عام، يعني أي بدعة ضلالة، فكيف الجمع بين هذا وذاك ؟


نحن
ذكرنا هذا، ولو رجعت الأخت لما فصلناه في مسألة البدعة، قلنا: من أهل
العلم من فرق بينهما، ومجموعة من أهل العلم قالوا: هناك بدعة حسنة، وبدعة
سيئة، وقلنا: إن بعض أهل العلم قال: إنه لا يوجد بدعة حسنة، أو بدعة سيئة،
إنما هي بدعة، واحدة وهذا هو الصحيح؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – ( كل بدعة ضلالة )
والحسن والسوء هنا لمن فرقوا، والحسن والسوء هنا لغوي، الذي قاله أهل
العلم، وقول عمر - رضي الله عنه – في احتجاجهم أن البدعة الحسنة والبدعة
السيئة، هذه بدعة حسنة وتلك بدعة سيئة في صلاة التراويح، هذه ليست بدعة
بالمعنى الشرعي المذموم؛ لأن لها أصل؛ لأنصلا ة التراويح لها أصل، والجمع
على صلاة التراويح لها أصل، وهذا أيضاً بُيِّن، وللأخت عندما اشتبه عليها
أن ترجع إلى ذلك.

السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته، إذا بلغ ولدي وكبر في المرحلة الثانوية ولا
أقومه للصلاة، وأقول له: أضبط المنبه، هل هذا يكون من قبل النصيحة له ؟

لا،
عليها أن تساعده، ولا تستلم للمنبه؛ لأن الله - سبحانه وتعالى – خلق الناس
وفرقهم فلان نومه خفيف، وفلان نومه ثقيل، والولد قد يأتي متعب فلا يلزم أن
يكون المنبه فقط، ولا يترك الولد للمنبه فقط، والشيطان لا يساعده، فتكون
عونا له، وما دام أنها هي ستقوم أيضاًَ فتوقظه .





سؤال
آخر: هناك أناس يقولون أن هناك طريقة معينة لتحديد الجنين يريدون ذكر أو
أنثى يقومون بطريقة معينة يتبعونها هل هذا جائز؟ يعني يأكلون شيء معين أو
ينامون يعني طريقة معينة وكذلك؟


وسائل تحديد الجنين أنا ليس عندي علم دقيق فيها، لكني لا أراها؛ لأنها فيها تعدي على خلق الله - عزّ وجلّ – .

السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد سؤال عن الفرق بين النصيحة والتعيير،
الثاني الأفضل في ترك المنهيات أم في فعل الأوامر؟ ولي مداخلة في تعريف
النصيحة بعض أهل العلم يعرف النصيحة بأنها التئام بين شيئين بحيث لا يكون
ثمة ( كلمة غير مفهومة ) بينهما ( كلمة غير مفهومة )
بهذا حتى يكون التئام يوافق بين هذا وهذا ،وقالوا منه الخياط يسمى ناصح؛
لأنه ينصح الطرفين إذ يجمع بينهما في الخياطة وهذا التفسير هو يفسر لنا أو
متعلق بقول النبي – صلى الله عليه وسلم – ( لله ولكتابه ولرسوله )
إذا أن من المعلوم أن العبد صلته بربه أن عليه حقوقاً كثيرة وواجبات
مستحبة وكذلك في حق القرآن وكذلك في حق النبي – صلى الله عليه وسلم – أما
الجزء الثاني وهو قول النبي – صلى الله عليه وسلم – ( لأئمة المسلمين وعامتهم ) فهي إرادة الخير للمنصوح له ؟


أتصال الأخ أولاً يشكر يعني كل النقاط جيدة التي ذكرها .

نبدأ
بالمداخلة وكلامه جيد وما نقله عن أهل العلم جيد ومداخلة جيدة وهذا ذكره
بالذات أئمة اللغة في مسألة التواؤم والتوافق بين شيئين، وعلى أي حال نحن
لم نذكر جميع الجزيئات؛ لأن وقت الدورة لا يكفي .

أما
الفرق بين النصحية والتعيير هناك فرق في الظاهر وفرق في الباطن، أما الفرق
الذي في الباطن فهو في النية نية الناصح، أنا أريد الخير له، أو أريد الشر
له، فيحدد النصحية، إن كنت أريد الخير فهي نصيحة، وإن كنت أريد الشر له
وأريد الفضيحة له فهو تعيير، أما الظاهر فهو في الأسلوب الظاهر، فالنصيحة
بين الإنسان وبين المنصوح له. أما التعيير أمام الناس مثلاً أو في مجمع
ونحو ذلك.

أيهما أفضل فعل المأمور أو ترك المنهي؟

المأمور
والمنهي متلازمان، مثلاً نقول: الأمر بالتوحيد هذا أمر لازم، ترك الشرك
أمر لازم، فالأفضلية هنا أو التفاضل ليس على إطلاقها فهما متلازمان، نعم،
ذكر بعض أهل العلم، أن فعل الأوامر أفضل؛ ومثلوا على ذلك الأمر بالتوحيد،
فلا ينفع لو ترك المنهيات كلها من دون أن يأتي بالشهادتين لا تنفعه مطلقاً
من هذا الوجه. لكن هذا كلام نظري، فلذلك يعني: لو قلنا: الأمر بالتوحيد،
ولكن الرجل كان مشركاً في فعله لا في قوله لا ينفعه، فالأمر والترك
متلازمان، والفرق الدقيق في مسألة النية أن المأمور يلزم فيه نية محددة،
أنا أريد أن أصلي يلزم نية الصلاة، أنا أريد أن أصوم يلزم نية الصيام، لكن
المنهيات ابتداء من الشرك إلى سائر المنهيات يلزمها نية أو يكفي فيها نية
واحدة .

يقول
ذكرتم أن الجهاد وسيلة، مع أن بعض أهل العلم عدوه ركناً ثابتاً، وكيف نجمع
بين قولنا: وسيلة، وبين ما هو جهاد الطلب الذي يطلب فيه العدو في الدار؟


لا
تعارض بين قولنا وسيلة، وبين قولنا ركن في جهاد فرق فيه بعض أهل العلم
جهاد الدفع، جهاد الطلب، حتى ولو في جهاد الدفع في جهاد الطلب هو وسيلة
يعني نجاهد لماذا، قولنا وسيلة، يعني نجاهد لماذا ؟ هل القتال مشروع لذاته ؟
إذا كان مشروع لذاته هذا يكون هدف، لكن إذا كان مشروعاً لغيره، يعني وسيلة
لغيره هذا قولنا وسيلة .

وقولنا
وسيلة لا يعني أنه نقلل من شأنه، لا، فالجهاد الله - سبحانه وتعالى – جعل
ثوابه عظيماً في كتابه الكريم؛ فلذلك لا تعارض بين الأمرين.

يقول:
في قوله حتى يشهد أن لا إله إلا الله هل يعني في هذا إجبار للناس على
الإسلام وما المراد بالناس هل هم جميع الناس أم الكفار فقط أم المسلمون ؟
يقول: هل تتعارض مع قوله تعالى في شأن الكفار ﴿ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [التوبة: 29]؟


أم قوله ( حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ) هذا لبيان الغاية لتوضيح الغاية، كما قال في الحديث الآخر، الرجل يقاتل حمية، ويقاتل شجاعة، ويقاتل كذا: أي ذلك في سبيل ؟ قال: (من قاتل؛ لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) ولا يتعارض أيضاً إذا حل العدو في داري أو في دار قومي؛ لأن الغرض أيضا هو إخراج هذا العدو لكي يعم الإسلام.

أما قوله ﴿ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ
هذا في حال القتال مع الكفار ما الفواصل؟ ما الذي يفصل هذه المعارك، الذي
يفصلها: إما أن يشهد أن لا إله إلا الله هذا فاصل، إذاً وصلنا الغاية، ما
وصلنا الغاية، ما أرادوا الشهادة؛ إذًا يعطوا الجزية هذا أجل آخر في الفصل
وبين المسلمين، وبين الكفار في أمر الجهاد.

موضوع إكراه الناس على الإسلام

لا، هذا نص صريح في كتاب الله ﴿ لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ [البقرة:256]؛ ولذلك إعطاء الجزية لعدم الإجبار بمقابل أن الدولة المسلمة ترعاهم وتقوم بشئونهم وتيسر لهم أمور حياتهم .

إجابات السؤال الوارد في أول الحلقة أمثلة على التيسير في العبادات

المسح على الخفين، القصر والجمع في الصلاة، في الحج كذلك عندما يقول افعل ولا حرج

الصلاة في السفر وكذلك الجمع وكذلك القصر

كون صلاة المرأة في بيتها بدلا من المسجد

إذًا
كما مثل الأخوة مشكورين وجزاهم الله خير على الأمثلة والتفاعل، في كل باب
من أبواب العبادات فيه تيسير، لو أخذنا باب الطهارة وجدنا فيه تيسير مثل:
قضية التيمم، مثل قضية المسح على الخفين، مثل قضية الانتقال يعني عدم الماء
وعدم التيمم إلى أن يصلى على أي وجه.

كذلك
في أمر الصلاة: إذا كان في صفة الصلاة من القيام إلى الجلوس، أومن الجلوس
على جنب . كذلك في الصلاة لحال العذر مريض مسافر يجمع الصلاة يقصر الصلاة،
الحائض تترك الصلاة.

كذلك في الصيام أيضاً يعني: له أن يترك الصيام، له أن يفطر المسافر.

كذلك
في الحج لم يقصر الناس على نظام معين في جميع أفعال الحج، هناك مساحة في
الوقت، مساحة في تقديم بعض الأفعال، كما مثل بعض الأخوة: ارمِ ولا حرج،
مثلاً تأخير أو تقديم طواف الإفاضة في اليوم العاشر والحادي عشر والثاني
عشر إلخ .

يقول: بعض الناس لا يسأل عن بعض المعاملات مع البنوك بحجة أن الدين يسر السؤال الآخر يفسرون هذا الحديث بحديث ( إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحداً إلا غلبه) هل هذا يفسر هذا ؟

قضية التيسير أصل في الدين، ومثل ما أورد الأخ في الحديث ( إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحداً إلا غلبه )
يعني غلبه الدين وعجز هو هذا الشخص؛ لأنه إذا أخذ منطق التشدد فسيعجز،
فالأصل في الدين هو التيسير، وكما عرفنا في الأمثلة، لكن هذا التفسير الذي
ينبغي أن يعلم أن نعلم مسألتان :

المسألة
الأولى: أن التيسير ينبني على وجود دليل من الكتاب والسنة، ليس بالهوى ليس
بالمزاج ليس بعقل الإنسان، لابد من دليل في أي فعل؛ ولذلك يخطئ حسب المثال
الذي أورده الأخ ما أسأل عن هذه المعاملة؛ لأن الدين يسر، إذاً اترك
الصلاة؛ لأن الدين يسر ولا تصلي في المسجد؛ لأن الدين يسر، ولا تزكي
أموالك؛ لأن الدين يسر، وباب هذا إذا انفتح لا ينغلق؛ إذاً لابد من الدليل
من القرآن ومن السنة .

الأمر
الثاني: في مسألة التيسير فيما ينبني عليه فعل المكلف أحياناً الفعل يكون
واجباً على هذا، وميسراً على هذا لوجود علته، فإذًا ليس كما شاء الإنسان
متى يفعل هذ ومتى لا يفعل هذا. إذاً ينبني على وجود علته.

الأمر
الثالث أيضاً: أن الذي يحكم باليسر والتشدد هو العالم وليس أي إنسان؛ لأن
الدين لم يوضع مشاع علمه لدى كل إنسان، بأن كل إنسان يحكم كما يقول بعض
الناس: إن الدين ليس حكراً على أحد.

نعم،
الدين هو من حيث التطبيق ليس حكراً على أحد، يجب على كل مسلم أن يقوم به
لكن العلم بدقائق الدين، وأن هذا حرام، وأن هذا حلال، وهذا جائز، وهذا غير
جائز، هذا لمن؟ للعالم الذي عرف ما في الكتاب والسنة، فعرف القرآن، والسنة،
والإجماع، وقواعد اللغة العربية، وقواعد الفقه، ومنطلقات الأحكام وغير ذلك
.

يقول: ما هو الضابط في السؤال النافع؟

بما
يستفيد منه، الضابط بما يعود إليه في النفع، وأيضاً يكون قصده النفع، ليس
قصد التعجيز، قصد أختبر الإنسان الذي أمامي هذا هو السؤال النافع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه،

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: قسم صحاح الأحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، , الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، , الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، ,الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، ,الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، , الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه،
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الحديث التاسع ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: