أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت _
#1مُساهمةموضوع: الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت   الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الأحد مايو 08, 2011 1:14 am

الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت
قال المصنف رحمه الله ( عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري ر ضى الله عنهما أن رجلاً سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم – فقال ( أريت إذا صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئاً، أدخل الجنة ؟ قال نعم ) رواه مسلم )

نعم هذا الحديث كما سمعنا الآن أخرجه الإمام مسلم فالحديث إذاً من حيث الصحة لا يحتاج إلى كلام .

قال ( عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري – - رضي الله عنهما – قال أن رجلاً سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - )

قالوا
أن هذا الرجل كما ذكر بعض الشراح أنه النعمان بن نوفل الخزاعي، سأل رسول
الله - صلى الله عليه وسلم – سبحان الله هنا الحديث السابق أن رجلاً قال
للنبى - صلى الله عليه وسلم – قل لي في الإسلام قولاً هنا أن رجلاً سأل عن
منهجه هو .

الأول يسأل أعطني يا رسول الله منهج أتعامل به .

هذا الرجل الثاني هذا يسأل عن منهجه أنا أصلي وأصوم وأحل الحلال وأحرم الحرام هل هذا يدخلني الجنة؟ قال نعم .

فإذاً اختلاف أنواع الأسئلة لما يحتاجه الإنسان في منهاج حياته وهذه نتحدث عنها بعد قليل .

قال ( أرأيت إذا صليت المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ) أحللت الحلال يعني اعتقدت حله وفعلت ما يفعل منه وحرمت الحرام اعتقد حرمته واجنبته .

فلا يكفي الاجتناب دون الاعتقاد بأنه حرام .

قال ( ولم أزد على ذلك شيئاً أدخل الجنة ؟ قال نعم ) .

هذا الحديث كما تحدثنا في الحديث السابق والآن نؤكد عليها أنه ينبغي للمسلم العاقل دائماً أن يضع غايته الجنة ما يدله إلى الجنة .

إذاً
قلنا قبل قليل أن من أهم مجالات الاستقامة الاستقامة في منهاج الحياة يعني
أضع هدف لي الهدف هنا حدده الرجل وهو بقوله أدخل الجنة، لم ولن أزد على
ذلك شيئاً أدخل الجنة ؟ قال نعم.

إذاً
الهدف الأكبر والأسمى هو دخول الجنة نعم قد يكون هناك أهداف في حياتي أن
أتخرج من الجامعة أن أتزوج أن أنجب أولاد أن يكون مالي كذا هذه أهداف كلها
جيده وجميلة بل هي من عوامل نجاح الإنسان سواء في دنياه أو في آخرته لكن
كلها تندرج ضمن وسائل للوصول إلى الهدف الأسمى والأعلى وهو رضا الله -
سبحانه وتعالى – ودخول الجنة .

هذا
الأمر الأول إذاً لابد أن أضع لي غاية في حياتي الكبرى هي هذه دخول الجنة
هو رضا الله - سبحانه وتعالى – ولا مانع أن أضع لي أهداف في الحياة بحسب
وضعي أنا وبحسب سني وبحسب مرحلتي وبحسب أدائي وقدراتي ولا أقلد غيري فيها
لأن الله - سبحانه وتعالى – خلق أصابعك مختلفة ، فأنت لست فلان من الناس
بعض الناس يرى فلان من الناس يريد أن يكون صورة طبق الأصل ما يمكن أن يكون
فلان ختم من فلان .

إنما
لك قدرات لك ملكات الله - سبحانه وتعالى – أعطاك مالم يعط فلان وأعطى فلان
ما لم يعطك، فالفرص متكافئة بينكم لكن فلان عرف كيف يستغل الفرصة التي
أعطاها الله - سبحانه وتعالى – أنت إذاً ابحث عما أعطاك الله - سبحانه
وتعالى – واستغل هذه الفرصة التي أعطاك عقل أعطاك قدرة على الحفظ، أعطاك
جهد تفكير أعطاك حب للصناعات أعطاك حب للقراءة، أعطاك حب لتعلم العلم
الشرعي للغة العربية للعلوم الأخرى توجه وارسم أهدافك ووسائلك بعيداً عن
التقليد، وفى ضوء ما أعطاك الله - سبحانه وتعالى – واسترشد بمن هو أكبر
منك، فعناصر من عناصر النجاح الاستشارة والاستخارة .

إذاً هذه المسألة الأولى .

المسألة
الثانية : الإنسان العاقل الإنسان الذكي الذي يريد أن يستثمر حياته لابد
أن يجد ويجتهد ومن الجد والاجتهاد أن يكون له همه عالية لا يكتفي بالدون
مثلنا بمثال لا مانع أن نعيده لأنه مثال طريف ولا يعجبني وأمثل فيه بين وقت
وآخر خصوصاً مع بعض العجائز الكبار هذا المثال تقول ولو بويب الجنة، يعني
أدنى باب من أبواب الجنة، الجنة درجات عليا إذا سألتم الله فاسألوه
الفردوس، لا، تكون همتك عالية إذا وصلت الباب يمكن يفتح ويمكن ما يفتح
فإذاً أنت تطلب بعض الطلاب مثلاً يقول أوه أنا درجة النجاح تكفي لماذا درجة
النجاح ؟ لا اطلب نية كي تكون خمسة وتسعين، لكنك تطلب درجة النجاح، تأتي
أقل أحياناً لأنه قد تصل إليها وقد لا تصل إليها أن تكون همتك عالية ولذلك
الشاعر يقول :

ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر

فالمسألة
إذاً تحتاج إلى همة هذه الهمة تحتاج إلى عوامل أخرى منها القوة الصبر
المجاهدة الجد الاجتهاد عدم ضياع الوقت، اليوم والليلة أربع وعشرين ساعة
هناك من يقضيه بسهرة إلى أن يتعب وينام يعني الآخر يقوم بجد واجتهاد وأنتجه
في يومه، اليوم والليلة مشى كما هو ما تغير ما فيه فلان الذي أخذ ممتاز
أعطي بدل اليوم يومين وأنت ما أعطيت إلا يوم واحد لا، إنما ذاك استغل
واستفاد من يومه وقدراته وأنت لم تستغل وضيعته سبلهله .

لذلك
الناحية الثانية التي نستفيدها من هذا الحديث أن يكون لك همة همة الرجل
الجنة، هذه العوامل صح أو خطأ ؟ قال النبي – صلى الله عليه وسلم – صح .

إذاًَ اجعل همتك عالية واستخدم العوامل السليمة .

المسألة
الثالثة : مسألة علمية وهي أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لما ذكر الرجل
العوامل التي جعلها عوامل لدخول الجنة ذكر الصلاة والصيام ولم يذكر الزكاة
ولا الحج مع أنها من أركان الإسلام، لماذا؟ هذا السؤال نجعله للأخوة .

هذا نترك الإجابة للأخوة في الموقع يجيبون عليه وننظر الإجابات بعد قليل .

السؤال
أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أو أن السائل هنا سأل عن الصلاة وعن
الصيام وتحليل الحلال وتحريم الحرام، لماذا لم يذكر الزكاة ولم يذكر الحج،
مع أنها من أركان الإسلام، والنبى - صلى الله عليه وسلم – ما نبه إليها ؟
ومع ذلك قال نعم تدخل الجنة .

قد
يأتينا إنسان ويقول النبي – صلى الله عليه وسلم – ذكر الصلاة والصيام
وتحليل الحلال وتحريم الحرام يكفيني أنا لن أزكي ولن أحج ومع ذلك أدخل
الجنة .

إذاً نترك هذا للإجابة عليه .

المسألة الرابعة سماحة الإسلام يسر الإسلام عدم التعقيد في الإسلام عدم الضغظ على النفس في الإسلام .

النبي – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الأول وفى أحاديث أخرى قال ( قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحد غيرك قال قل آمنت بالله ثم استقم ) .

وهذه
كما عرفنا حوت أمور ومعاني كبيرة وقواعد شرعية عظيمة هنا يقول النبي – صلى
الله عليه وسلم – نعم تدخل الجنة إذا عملت هذا العمل إذاً من سماحة
الإسلام التيسير على النفس في أعمالهم .

أنت
لا تستطيع إلا المهمات في الدين فحينئذ تدخلك الجنة، لكن كما أخبر الله -
سبحانه وتعالى – من الناس من هو مقصر ومن هو مقتصد ومن هو سابق بالخيرات،
هذا الرجل من المقتصدين .

فأنت
لأجل تريد أن تدخل الجنة لكن قدراتك أقل كن من المقتصدين وكلاهما على خير
لكن المسألة برفعة الدرجات وقلتها أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يقل
هنا أنت تكون في أعلى الجنة وإنما تكون في الجنة الجنة درجات ما بين
الدرجتين كما بين السماء والأرض .

لذلك هنا يدل على سماحة الإسلام ويسره أنت لا تستطيع إلا هذا اعمل فيه وستنال حظك الأوفر بإذن الله - سبحانه وتعالى – .

مما
يدل على سماحة الإسلام من هذا الحديث التكليف بالمستطاع، هذا الذي يستطيعه
هذا الرجل فلذلك من سماحة الإسلام أن لا تقوم إلا بما تستطيع، إنسان مريض
لا يستطيع أن يصلي قائماً نقول إلا بالقوة تصلي قائماً لا يستطيع، صلي
قاعداً .

إنسان لم يجد الماء يتيمم، سافر رخص الله - سبحانه وتعالى – له أن يجمع الصلاة أن يقصر الصلاة أن يؤجل الصيام في السفر.

امرأة
حائض، امرأة نفساء سقطت عنها الصلاة، تؤجل الصيام، خافت على نفسها خافت
على جنينها تؤجل الصيام إلى مرحلة أخرى، لذلك يقول الله - سبحانه وتعالى – ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ [البقرة: 185].

وكل ما أخذ الإنسان نفسه بالمشقة ضاق الطريق عليه، لذلك الرسول – صلى الله عليه وسلم – وجه لهذا التيسير، مه ( عليكم ما تطيقون
فإلإنسان مثلاً يطيق من صلاة الليل ثلاث ركعات يدوام على ثلاث ركعات،
إنسان عنده همه يطيق خمس، يدوام على خمس لا مانع أن يصلي أحياناً إحدى عشر
وأحيانا تسع لكن لا ينزل عن خمس مثلا، لكن لا يصلي يوم إحدى عشر وخمسة أيام
لا يصلي ( عليكم ما تطيقون ) .

من
مسائل هذا الحديث أن الصلاة والصيام من أركان الإسلام من الأركان الأساسية
لذلك يقول صليت المكتوبات، يعني الفرائض، الواجبات، وصمت رمضان يعني صمت
شهر رمضان وسبق الكلام معنا فيه .

من
المسائل أيضاً أن تحليل الحلال وتحريم الحرام والتزامهما بالعمل من أهم
العوامل لدخول الجنة، وتحليل الحلال وتحريم الحرام بابه واسع ما أحله الله -
سبحانه وتعالى – داخل في ذلك ما حرمه الله - سبحانه وتعالى – داخل في ذلك
أيضاً، لذلك حتى ولو لم يعمل الإنسان بالحلال يعتقد حله ولو لم يعمل
بالحرام، ولو عمل الحرام يجب أن يعتقد حرمته.

بعض
الناس يرتكب المحرم فيعني تضعف نفسه ويواجهه الناس أنك عملت المحرم وحينئذ
يريد أن يبرر أعماله، قال ليس حراماً هذا، فلان من الناس يأتي بقول شاذ
لأهل العلم ويقول هذا ليس حراماً، لا كونك تعتقد أنه حرام ولكن تضعف نفسك
فترتكب هذا المحرم هذا أخف من أن ترتكب المحرم ومن ثم تبرر الوقوع في
المحرم بأنه ليس محرماً .

إذاً
المسألة الأخيرة على الإنسان أن يبحث عن العوامل التي تدخله الجنة فيحرص
على ذلك ما حرص الرجل ولعلنا نقف عند هذا لنستمع للأسئلة والأجوبة أيضاً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت _
#2مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت   الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الأحد مايو 08, 2011 1:14 am

الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت
السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته، ذكر فضيلة الشيخ أن التكليف لا يكلف الله نفساً
إلا وسعها لكن مريض مصاب بوسواس قهري يكلف نفسه أكثر من طاقته فما الذي
يجب عليه فعله ؟


السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل عن الاستقامة إذا كان إنسان ورد يا شيخ
وقال إن قيام الليل إذا قام الإنسان يعني خمس ركعات يحدد له فلا يقوم أقل
من ذلك وإذا زاد فذلك أفضل وأنا أعلم قول الله - عزّ وجلّ – ﴿ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ﴾ فأقول هل الإنسان إذا صلي قيام الليل مثلا الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال ( من صلى ركعتين ) فبإذن الله يتم عليه الحديث أنه يصوم ويزكي ( كلام غير مفهوم ) فيما أعلم أن الإيمان يزداد وينقص عند الإنسان فهل هذا صحيح ؟


السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة للسؤال لم يأتي ذكر أمر الزكاة والحج في
الحديث لأن ذلك قد يكون مرتبطاً بحالة السائل فقد يكون فقيراً فتسقط عنه
الزكاة والحج وذلك من سماحة الإسلام وتيسيره، أما بالنسبة لسؤالي كيف نرد
على من يقول إن الاستقامة مصدرها العقل باعتباره مناط التكليف ولا دخل
للشرع فيها ؟


السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته، حدوث بعض المشاكل للمستقيمين سواء كانت مشاكل
في تربية الأبناء أو علاقته مع الآخرين فتسبب له هذه المشاكل شغل عن التفرغ
لطاعة الله وعبادته كما ينبغي أو كما ( كلمة غير مفهومة ) هذا المستقيم هل يعاقب هذا الإنسان بتقصيره في بعض العبادات أو في بعض الطاعات ؟


الأخت
تقول المريض بالوسواس القهري فما الذي يجب عليه، يعني كيف يكون مع
التكليف؟ الوسواس القهري مرض من الأمراض النفسية كما هو معلوم إذا كان
المصاب بهذا الوسواس لا يستطيع أي عمل كأي مرض من الأمراض إلا أن التكليف
الأصل لا يسقط، يعني مثلاً تكليف الفرائض لا يسقط، لكنه يعني قد يؤخر
الصلاة مثلاً إلى آخر الوقت، إلى كذا فلا بأس لكنه يسقط عنه التكاليف لا،
لا يسقط لكن الناحية المهمة هنا أن يعالج نفسه والذين من حوله أن يساعدوه
على العلاج، وكما لو تابعنا في حلقات حياة السعداء هناك أنواع من العلاجات
قد لا تظهر عند فئة من الناس.

بعض
الناس مثلاً يعالج بالقراءة بالرقية الشرعية وبعض الناس بعالج عند الطبيب
النفسي وقل من الناس من يجمع بينهما والمشكلة الحاصلة عند كثير من الناس،
إما أن يذهب إلى الرقية وإما أن يذهب إلى الطبيب وكان بينهما تعارض وهذا
خطأ منهجي في التعامل مع مثل هذه الأمراض، لكن القاعدة لا يكلف الله نفساً
إلا وسعها .

أما الواجبات الشرعية لا تسقط إلا إذا كان العقل غير وارد .

تسأل عن الاستقامة وأنه إذا التزم أمراً أو استقر أمر لا يتراجع عنه وأن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال ( من صلى ركعتين )
يعني له فيها فضل عظيم، نعم من صلى ركعتين له فضل ومن صلى الوتر له فضل
ومن قام شيء من الليل له فضل وسنن الرواتب لها فضل، لكن ينبغي للمسلم أن
يضع له حد أدنى لذلك النبي – صلى الله عليه وسلم – في منهاجه مع التعامل مع
هذه السنن جعل لنا سنن الرواتب من أراد بيت في الجنة يتعامل مع السنن
الرواتب، قيام الليل كذلك.

لذلك
لا يأخذ الإنسان الأدني، نعم قد يمرض، قد يكون يوماًُ من الأيام فاتر قد
يكون مشغول، قد يكون لظرف من الظروف ينزل عن المستوى الذي حدده لنفسه لكن
في جملة مسيرته لا ينزل.

الأخ
مثل وهذا لا مانع من ذكره مثل الاستقامة في وسطية الإسلام والتعامع مع
مصادر التشريع نعم، هذه من أمثلة الاستقامة أمثلة جيدة لكن نوضح للأخوة
المستمعين والمشاهدين مصادر الاستقامة مع مصادر التشريع الإسلامي أن آحذها
كما شرعها الله - سبحانه وتعالى – إذاً القرآن مصدر السنة مصدر، الإجماع
مصدر، نعم أجعلها مصادر للتشريع الإسلامي وأستقيم عليها .

لا
أجل القرآن اليوم مصدر وغداً أجعله غير مصدر، أو السنة اليوم أجعلها اليوم
مصدر وغداً لا ما أجلعها مصدر أو في قضية من القضايا تصلح لي أجلعها مصدر
والآخر لا .

وسؤاله كيف نرد على من يقول أن الاستقامة مصدرها العقل؟

هذه
المسألة جوهرية بين الأئمة منذ القدم وبين الفرق الضالة في مسألة مصدرية
التشريع، هل نستغني بالشرعي عن العقل أو نستغني بالعقل عن الشرع أو ماذا ؟

الأصل
أن المصدر هو الشرع بمعنى أن المصدر ما جا ءنا عن الله وعن رسوله - صلى
الله عليه وسلم – وما انبثق من قول الله ومن قول رسوله - صلى الله عليه
وسلم – من قواعد شرعية أو أجمع عليه أهل العلم أما العقل فنجعله كما جعله
الله - سبحانه وتعالى – نستخدمه في الاستنباط من الشرع، نستخدمه في الدلالة
على آيات الله العظمى نستخدمه في استخراج الكنوز من الأرض ومما منحنا الله
- سبحانه وتعالى – نستخدمه في المعلومة التي نريدها مستنبطة من الدليل
الشرعي .

النقطة
الآخيرة إذا تعارض ما دل الدليل عليه من الشرع مع ما نظنه مخالفاً للعقل
هو في الأصل لا تخالف أو لا خلاف بين العقل الصحيح والنقل الصريح مطلقاً.

إنما الخلاف في أفهامنا نحن وعقولنا نحن وعقولنا قاصرة لأنها اجتمعت، ثم عقل من يحدد ؟

عقل
الأخ زياد ، وعقل الأخ عبد الرحمن أو عقل زيد من الناس، إذاً العقول
متفاوته، أنا أقول هذا ما أقول أنت تقول هذا غير معقول فإذا المصدر الأساسي
هو الشرع، فإذا تعارض في الظاهر عندنا أن الشرع يخالفه العقل فأترك ما
ظننت أنه مخالف للشرع للعقل وأعمل بالشرع عند هذا تستقيم أو يستقيم أمر
التشريع، والمسألة طويلة وتحتاج إلى حلقات .

تقول
حدوث بعض المشاكل هل يعاقب بالتقصير على بعض العبادات ، يعني هذه الأمور
تقدر بقدرها والله - سبحانه وتعالى – يعلم حالة الإنسان ما دام أن الذي
منعه من هذا العمل هو حصول مشكلة أو تلك، فلعل الله - سبحانه وتعالى – أن
يخفف عنا وعنه وألا يعاقبه على ذلك.

نستعرض الإجابات باستعراض سريع .

أغلب
إجابات الأخوة والأخوات إجابات صحيحة ذكرها أهل العلم أنه احتمالية أنه لم
تكن الزكاة والحج مشروعة، لا الزكاة شرعت مبكرة أما الحج فلم يشرع إلا
متأخراً .

أما
كون الرجل فقير وعلم النبي – صلى الله عليه وسلم – من حاله أنه فقير فهذا
أيضاً ذكره بعض أهل العلم، لكن في ظني أن من أحسن الأجوبة التي ذكرها أهل
العلم وذكرها بعض الأخوة أن بقية التشريعات سواء الزكاة أو سواء الحج أو
غيرها من التشريعات داخل في القاعدة أحللت الحلال وحرمت الحرام، وإن كان
المتبادر من اللفظ أن التعامل في الحلال هنا وفى الحرام هنا لكن مها يكن
نعم قد يكون النبي – صلى الله عليه وسلم – فهم من حال الرجل أنه ليس عنده
مال أيضاً هو داخل في قوله أحللت الحلال وحرمت الحرام، نعم .

فالاخوة مشكورين وجزاهم الله خيراً على هذه المشاركة .


تقول هل هذا الحديث مأخذ على هذا الرجل الذي لم تكن همته عاليه أم أنه من التبشير والتيسير أثناء نشر العلم ؟

كما ذكرنا هو يصف حالة من حالات بعض الناس وهي بشرى للمسلمين لأنه فيها شيء من التيسير، كما أشرنا في الكلام .

نرى
الشخص السائل في الحديث ذكر أعماله وأجابها الرسول – صلى الله عليه وسلم –
بكلمة نعم فكيف نوفق بينه وبين دخول الجنة برحمة الله ؟


لا شك أن دخول الجنة برحمة الله لكن هذه عوامل كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم – ( اعملوا فكل ميسر لما خلق له )
يعني بدون هذه العوامل لا يدخل الجنة، بهذه العوامل برحمة الله - سبحانه
وتعالى – يدخل الجنة كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم – قالوا له حتى
أنت قال ( حتى أنا ) فهي لا تعارض بينهما لأن الأعمال هنا هي عوامل لدخول الجنة، وهذه العوامل كلها من رحمة الله - سبحانه وتعالى – .

تسأل تقول ما مدى تعارض هذا الحديث مع حديث ( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يبقى بينه وبينها إلا ذراع فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) ؟

هذا
ذكرناه سابقاً لكن لا مانع من تكرار الإجابة، نحن قلنا في رواية هناك
ليعمل بعمل أهل الجنة في الظاهر للناس لكن فيما بينه وبين الله أنه عنده
خلل .

تقول
يوجد لديّ دسك بالعمود الفقري ولا استطيع أن أؤدي الركوع أو السجود أو
أعطي أعطي الركوع أو السجود حقه بمعنى أنه لا يكون تاماً خاصة في صلاة
الفجر مع العلم أن الصلاة علاج لهذا المرض حسب قول الأطباء فما الحكم في
ذلك ؟


عليها
أن تؤدي عبادتها بما تستطيع لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، وكونه علاج هذا
أمر مظنون لكن يعني في أدائها للعبادة أن تؤدي ما تستطيع، ولا تكلف نفسهاً
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو ما حكم الزيادة في صلاة الليل عن إحدى عشر ركعة كأن أصلي مثلاًَ سبعة عشر أو خمسة عشر ؟

السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لمتون الحديث عندما نلحظ بطون الحديث
مثلاً بدلاً أن نقول أنه قال نقول ثم قال هل هذا يعتبر من ( كلمة غير مفهومة ) لكثرة الأحاديث فيؤخذ علينا أن نحفظها ونفهمها ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم جمع صلاة العصر مع الظهر وهو مسافر ؟

تسأل
عن الزيادة عن إحدى عشر ركعة في صلاة الليل، أولاً ينبغي أن نوضح مسألة
تختلف عند بعض المسلمين وهي الفرق بين صلاة الليل وصلاة الوتر، الوتر لم
يزد النبي – صلى الله عليه وسلم – عن إحدى عشر ركعة كما تقول عائشة - رضي
الله عنها – عن إحدى عشر ركعة لا في رمضان ولا في غيره .

وورد عنه أيضاً - صلى الله عليه وسلم – ( أن صلاة الليل مثني مثنى ) .

فعندنا
إذاً صلاة الليل وعندنا صلاة الوتر يفترقان ويتدخلان يفترقان في النية
ويتدخلان في العمل كما يفترقان أيضاً في بداية الوقت، كيف في النية ؟

في
النية أن أنوي أن هذه صلاة وتر أو صلاة ليل فيمكن أن تتداخل أنا أقول أنا
أنوى أنها صلاة وتر وأنها صلاة ليل، ويمكن أن أنوي أنها صلاة ليل وليس صلاة
وتر .

فإذا
نويت أنها صلاة ليل فأصلي مثنى مثنى وإن زاد عن هذه الركعات، لكن إذا نويت
أنها وتر فلا أزيد عن إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشر ركعة كما ورد أيضاً عن
النبي – صلى الله عليه وسلم – .

صلاة الليل تبدأ من بعد صلاة المغرب بينما الوتر متى يبدأ ؟ بعد صلاة العشاء، أما نهاية الوقت، فمتفقان فيه فهو طولع الفجر الثاني .

فإذا إذا كانت صلاة الليل، أصلي مثنى مثنى وإذا كان صلاة الوتر أصلى لا يزيد عن أحدى عشرة ركعة .

بعض
أهل العلم يقول أن صلاة الليل وصلاة الوتر كلها تجتمع لا تزيد عن إحدى
عشرة ركعة هذا رأي لبعض أهل العلم لكن الرأي الثاني وهو رأي الجمهور لعله
هو الصواب والله أعلم والأمر فيه سعة .

تقول متون الحديث أنه قال أو ثم قال أو قال، لا مانع ما دام المعنى لا يختل إن شاء الله .

الأخ
يقول أجمع العصر مع الظهر، إذا كان هناك عامل من عوامل الجمع مثل السفر
فلا مانع فإن كان مستقراً في مكانه فالأولى ألا يجمع، لكن من حيث الجواز
والمشروعية يجوز ما دام مسافراً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نور 13
المشرفة العامة لفئة حواء
نور 13


المهنة : الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت 46496510
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
عدد المساهمات : 3165

الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت _
#3مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت   الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت Subscr10الأحد مايو 08, 2011 7:04 am

الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت
بارك الله فيكم
وجزاكم الله الجنة


فاصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: قسم صحاح الأحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت , الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت , الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت ,الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت ,الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت , الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الحديث الثانى عشر أريت إذا صليت المكتوبات وصمت ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: