الأم راح تبكي
{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا
عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ
إِلَيَّ الْمَصِيرُ} [لقمان : 14]
{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ
بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا
وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ
وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ
نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ
صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ
إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [الأحقاف : 15]
أبواب البر والصلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
1 - باب ما جاء في بر الوالدين.
بسم الله الرحمن الرحيم.
1959 - حدثنا بندارٌ حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا بهز بن حكيم حدثني أبي عن جدي قال قلت:
-
(يا رسول الله من أبر قال: أمك قال قلت: ثم من قال: أمك قال قلت: ثم من
قال: أمك قال قلت: ثم من قال: ثم أبوك ثم الأقرب فالأقرب) .
وفي الباب عن أبي هريرة وعبد الله بن عمرو وعائشة وأبي الدرداء وبهز بن حكيم هو ابن معاوية بن حيدة القشيري.
وهذا حديثٌ حسنٌ.
وقد تكلم شعبة في بهز بن حكيم وهو ثقةٌ عند أهل الحديث وروى عنه معمرٌ وسفيان الثوري وحماد بن سلمة وغير واحد من الأئمة.
2 - بابٌ
1960 - حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك عن المسعودي عن الوليد بن العيزار عن أبي عمرو الشيباني عن ابن مسعود قال:
-
سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: (يا رسول الله أي الأعمال أفضل
قال: الصلاة لميقاتها قلت: ثم ماذا يا رسول الله قال: بر الوالدين قال قلت:
ثم ماذا يا رسول الله قال: الجهاد في سبيل الله ثم سكت عني رسول الله صلى
الله عليه وسلم ولو استزدته لزادني) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
وقد
رواه الشيباني وشعبة وغير واحد عن الوليد بن العيزار وقد روي هذا الحديث من
غير وجه عن أبي عمرو الشيباني عن ابن مسعود وأبو عمرو الشيباني اسمه سعد
بن إياس.
3 - باب الفضل في رضا الوالدين.
1961 - حدثنا ابن أبي عمر
حدثنا سفيان عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي عن أبي الدرداء
قال: إن رجلا أتاه فقال إن لي امرأة وإن أمي تأمرني بطلاقها فقال أبو
الدرداء:
- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الوالد أوسط أبواب
الجنة فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه. وربما قال سفيان إن أمي وربما قال
أبي.
هذا حديثٌ صحيحٌ.
وأبو عبد الرحمن السلمي اسمه عبد الله بن حبيب.
1962
- حدثنا أبو حفص عمرو بن علي حدثنا خالد بن الحارث عن شعبة عن يعلى بن
عطاء عن أبيه عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (رضا الرب من رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد) .
1963
- حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن يعلى بن عطاء عن
أبيه عن عبد الله بن عمرو نحوه ولم يرفعه وهذا أصح وهكذا روى أصحاب شعبة عن
شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه عن عبد الله بن عمرو موقوفا ولا نعلم أحدا
رفعه غير خالد بن الحارث عن شعبة وخالد بن الحارث ثقةٌ مأمونٌ سمعت محمد بن
المثنى يقول ما رأيت بالبصرة مثل خالد بن الحارث ولا بالكوفة مثل عبد الله
بن إدريس.
وفي الباب عن ابن مسعود.
4 - باب ما جاء في عقوق الوالدين
1964 - حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا بشر بن المفضل حدثنا الجريري عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال:
-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أحدثكم بأكبر الكبائر قالوا: بلى
يا رسول الله قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين قال: وجلس وكان متكئا قال:
وشهادة الزور أو قول الزور فما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها
حتى قلنا ليته سكت) .
وفي الباب عن أبي سعيد.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وأبو بكرة اسمه نفيعٌ.
1965 - حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن ابن الهاد عن سعد بن إبراهيم عن حميد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عمرو قال:
-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من الكبائر أن يشتم الرجل والديه
قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه قال: نعم يسب أبا الرجل فيسب
أباه ويشتم أمه فيشتم أمه) .
هذا حديثٌ صحيحٌ.
5 - باب: في إكرام صديق الوالد.
1966
- حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا حيوة بن شريح حدثنا
الوليد بن أبي الوليد عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال:
- سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه) .
وفي الباب عن أبي أسيد.
هذا حديثٌ إسناده صحيحٌ وقد روي هذا الحديث عن ابن عمر من غير وجه.
6 - بابٌ في بر الخالة.
1967
- حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبي عن إسرائيل وحدثنا محمد بن أحمد وهو ابن
مدوية حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل واللفظ لحديث عبيد الله عن أبي
إسحاق الهمداني عن البراء ابن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (الخالة بمنزلة الأم) .
وفي الحديث قصةٌ طويلةٌ هذا حديثٌ صحيحٌ.
1968 - حدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن محمد بن سوقة عن أبي بكر بن حفص عن ابن عمر:
-
(أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني أصبت ذنبا
عظيما فهل لي توبةٌ؟ قال: هل لك من أم؟ قال: لا، قال: هل لك من خالة؟ قال:
نعم، قال: فبرها) .
وفي الباب عن علي.
1969 - حدثنا ابن أبي عمر
حدثنا سفيان بن عيينة عن محمد بن سوقة عن أبي بكر بن حفص عن النبي صلى الله
عليه وسلم نحوه ولم يذكر فيه عن ابن عمر وهذا أصح من حديث أبي معاوية وأبو
بكر بن حفص هو ابن عمر بن سعد بن أبي وقاص.
7 - باب ما جاء في دعاء الوالدين.
1970 - حدثنا علي بن حجر حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي جعفر عن أبي هريرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعوات مستجاباتٌ لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده) .
وقد
روى الحجاج الصواف هذا الحديث عن يحيى بن أبي كثير نحو حديث هشام وأبو
جعفر الذي روى عن أبي هريرة يقال له أبو جعفر المؤذن ولا نعرف اسمه وقد روى
عنه يحيى بن أبي كثير غير حديث.
8 - باب ما جاء في حق الوالدين
1971 - حدثنا أحمد بن محمد بن موسى حدثنا جريرٌ عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يجزي ولدٌ والدا إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه)
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ لا نعرفه إلا من حديث سهيل بن أبي صالح وقد روى سفيان الثوري وغير واحد عن سهيل هذا الحديث.
9 - باب ما جاء في قطيعة الرحم.
1972
- حدثنا ابن أبي عمر وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي قالا حدثنا سفيان بن
عيينة عن الزهري عن أبي سلمة قال: اشتكى أبو الدرداء فعاده عبد الرحمن بن
عوف فقال: خيرهم وأوصلهم ما علمت أبو محمد فقال عبد الرحمن:
- سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (قال الله تبارك وتعالى: أنا الله وأنا
الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته) .
وفي
الباب عن أبي سعيد وابن أبي أوفى وعامر بن ربيعة وأبي هريرة وجبير بن مطعم
حديث سفيان عن الزهري حديثٌ صحيحٌ وروى معمرٌ عن الزهري هذا الحديث عن أبي
سلمة عن رداد الليثي عن عبد الرحمن بن عوف ومعمر كذا يقول قال محمدٌ:
وحديث معمر خطأٌ.
10 - باب ما جاء في صلة الرحم
1973 - حدثنا ابن
أبي عمر حدثنا سفيان حدثنا بشيرٌ أبو إسماعيل وفطر بن خليفة عن مجاهد عن
عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
وفي الباب عن سلمان وعائشة.
1974
- حدثنا ابن أبي عمر ونصر بن علي وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي قالوا
حدثنا سفيان عن الزهري عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنة قاطعٌ) .
قال ابن أبي عمر قال: سفيان يعني قاطع رحم.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
11 - باب ما جاء في حب الوالد ولده
1975
- حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن إبراهيم بن ميسرة قال سمعت ابن أبي
سويد يقول: سمعت عمر بن عبد العزيز يقول زعمت المرأة الصالحة خولة بنت حكيم
قالت:
- خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو محتضنٌ أحد
ابني ابنته وهو يقول: (إنكم لتبخلون وتجبنون وتجهلون وإنكم لمن ريحان الله)
.
وفي الباب عن ابن عمر والأشعث بن قيس.
حديث ابن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة لا نعرفه إلا من حديثه ولا نعرف لعمر بن عبد العزيز سماعا من خولة.
12 - باب ما جاء في رحمة الوالد
1976 - حدثنا ابن أبي عمر وسعيد بن عبد الرحمن قالا حدثنا سفيان عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال:
-
أبصر الأقرع بن حابس النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقبل الحسن وقال ابن
أبي عمر: الحسن أوالحسين فقال: إن لي من الولد عشرة ما قبلت أحدا منهم فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنه من لا يرحم لا يرحم).
وفي الباب عن أنس وعائشة وأبو سلمة بن عبد الرحمن اسمه عبد الله بن عبد الرحمن.
وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
13 - باب ما جاء في النفقات على البنات والأخوات.
1977
- حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا ابن عيينة عن سهيل
بن أبي صالح عن أيوب بن بشير عن سعيد الأعشى عن أبي سعيد الخدري قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كانت له ثلاث أخوات أو ابنتان أو أختان فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة) .
1978 - حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن سهيل بن أبي صالح عن سعيد بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري:
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يكون لأحدكم ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن إلا دخل الجنة) .
وفي
الباب عن عائشة وعقبة بن عامر وأنس وجابر وابن عباس وأبو سعيد الخدري اسمه
سعد بن مالك بن سنان وسعد بن أبي وقاص هو سعد بن مالك بن وهيب وقد زادوا
في هذا الإسناد رجلا.
1979 - حدثنا العلاء بن مسلمة حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ابتلي بشيء من البنات فصبر عليهن كن له حجابا من النار) .
هذا حديثٌ حسنٌ.
1980
- حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا معمرٌ عن ابن شهاب
حدثنا عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن عروة عن عائشة قالت:
- (دخلت
امرأةٌ معها ابنتان لها فسألت فلم تجد عندي شيئا غير تمرة فأعطيتها إياها
فقسمتها بين ابنتيها ولم تأكل منها ثم قامت فخرجت ودخل النبي صلى الله عليه
وسلم فأخبرته فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ابتلي بشيء من هذه
البنات كن له سترا من النار) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
1981 - حدثنا
محمد بن وزير الواسطي حدثنا محمد بن عبيد حدثنا محمد بن عبد العزيز
الراسبي عن أبي بكر بن عبيد الله بن أنس بن مالك قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من عال جاريتين دخلت أنا وهو الجنة كهاتين وأشار بإصبعيه) .
هذا
حديثٌ حسنٌ غريبٌ وقد روى محمد بن عبيد عن محمد بن عبد العزيز غير حديث
بهذا الإسناد وقال عن أبي بكر بن عبيد الله بن أنس والصحيح هو عبيد الله بن
أبي بكر بن أنس.
14 - باب ما جاء في رحمة اليتيم.
1982 - حدثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني حدثنا المعتمر بن سليمان قال: سمعت أبي يحدث عن حنش عن عكرمة عن ابن عباس:
-
أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قبض يتيما من بين المسلمين إلى
طعامه وشرابه أدخله الله الجنة البتة إلا أن يعمل ذنبا لا يغفر) .
وفي
الباب عن مرة الفهري وأبي هريرة وأبي أمامة وسهل بن سعد. وحنشٌ هو حسين بن
قيس هو أبو علي الرحبي. وسليمان التيمي يقول حنشٌ وهو ضعيفٌ عند أهل
الحديث.
1983 - حدثنا عبد الله بن عمران أبو القاسم المكي القرشي حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بإصبعيه يعني السبابة والوسطى).
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
15 - باب ما جاء في رحمة الصبيان
1984 - حدثنا محمد بن مرزوق البصري حدثنا عبيد بن واقد عن زربي قال سمعت أنس بن مالك يقول:
-
(جاء شيخٌ يريد النبي صلى الله عليه وسلم فأبطأ القوم عنه أن يوسعوا له
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يوقر
كبيرنا) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وأبي هريرة وابن عباس وأبي أمامة.
هذا حديثٌ غريبٌ وزربي له أحاديثٌ مناكيٌر عن أنس بن مالك وغيره.
1985 - حدثنا أبو بكر محمد بن أبان حدثنا محمد بن فضيل عن محمد بن إسحاق عن عمرو ابن شعيب عن أبيه عن جده قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يعرف شرف كبيرنا)
1986 - حدثنا أبو بكر محمد بن أبان حدثنا يزيد بن هارون عن شريك عن ليث عن عكرمة عن ابن عباس قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويأمر بالمعروف وينه عن المنكر) .
هذا
حديثٌ غريبٌ وحديث محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد
روي عن عبد الله بن عمرو من غير هذا الوجه أيضا قال بعض أهل العلم: معنى
قول النبي صلى الله عليه وسلم (ليس منا) ليس من سنتنا يقول ليس من أدبنا
وقال علي بن المديني قال يحيى بن سعيد كان سفيان الثوري ينكر هذا التفسير
ليس منا ليس مثلنا.
16 - باب ما جاء في رحمة الناس.
1987 - حدثنا بندارٌ حدثنا يحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبي خالد حدثنا قيس بن أبي حازم حدثني جرير بن عبد الله قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يرحم الناس لا يرحمه الله) .
وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف وأبي سعيد وابن عمر وأبي هريرة وعبد الله بن عمرو.
1988
- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة قال كتب به إلي منصور
وقرأته عليه سمع أبا عثمان مولى المغيرة بن شعبة عن أبي هريرة قال:
- سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: (لا تنزع الرحمة إلا من شقي) .
هذا
حديثٌ حسنٌ وأبو عثمان الذي روى عن أبي هريرة لا نعرف اسمه يقال هو والد
موسى بن أبي عثمان الذي روى عنه أبو الزناد وقد روى أبو الزناد عن موسى بن
أبي عثمان عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم غير حديث.
1989 - حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن أبي قابوس عن عبد الله بن عمرو قال:
-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في
الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنةٌ من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن
قطعها قطعه الله) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
17 - بابٌ في النصيحة
1990 - حدثنا بندارٌ حدثنا صفوان بن عيسى عن محمد بن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال:
-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة ثلاث مرار قالوا: يا
رسول الله لمن؟ قال: لله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم) .
هذا حديثٌ حسنٌ وفي الباب عن ابن عمر وتميم الداري وجرير وحكيم بن أبي يزيد عن أبيه وثوبان.
1991 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير عن عبد الله قال:
- (بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
18 - باب ما جاء في شفقة المسلم على المسلم
1992 - حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي حدثنا أبي عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال:
-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يكذبه
ولا يخذله كل المسلم على المسلم حرامٌ عرضه وماله ودمه التقوى ههنا بحسب
امرئ من الشر أن يحتقر أخاه المسلم)
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.
1993 -
حدثنا الحسن بن علي الخلال وغير واحد قالوا حدثنا أبو أسامة عن بريد بن عبد
الله بن أبي بردة عن جده أبي بردة عن أبي موسى الأشعري قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا) .
هذا حديثٌ صحيحٌ وفي الباب عن علي وأبي أيوب.
1994 - حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا يحيى بن عبيد الله عن أبيه عن أبي هريرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أحدكم مرآة أخيه فإن رأى به أذى فليمطه عنه) .
ويحيى بن عبيد ضعفه شعبة وفي الباب عن أنس.
19 - باب ما جاء في الستر على المسلمين
1995 - حدثنا عبيد بن أسباط القرشي حدثنا أبي حدثنا الأعمش قال حدثت عن أبي صالح عن أبي هريرة
-
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس
الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر في الدنيا يسر الله
عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر على مسلم في الدنيا ستر الله عليه في
الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) .
وفي الباب عن ابن عمر وعقبة بن عامر.
هذا
حديثٌ حسنٌ وقد روى أبو عوانة وغير واحد هذا الحديث عن الأعمش عن أبي صالح
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ولم يذكروا فيه حدثت عن
أبي صالح.
20 - باب ما جاء في الذب عن المسلم.
1996 - حدثنا أحمد
بن محمد حدثنا عبد الله عن أبي بكر الهشلي عن مرزوق أبي بكر التيمي عن أم
الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة) .
وفي الباب عن أسماء بنت يزيد هذا حديثٌ حسنٌ.
21 - باب ما جاء في كراهية الهجرة
1997
- حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان حدثنا الزهري حدثنا سعيد بن عبد الرحمن
وحدثنا سفيان عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي أيوب الأنصاري:
-
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق
ثلاث يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام) .
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود وأنس وأبي هريرة وهشام بن عامر وأبي هند الداري هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
22 - باب ما جاء في مواساة الأخ
1998 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثنا حميدٌ عن أنس قال:
-
لما قدم عبد الرحمن بن عوف المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه
وبين سعد بن الربيع فقال له: هلم أقاسمك مالي نصفين ولي امرأتان فأطلق
إحداهما فإذا انقضت عدتها فتزوجها فقال: بارك الله لك في أهلك ومالك دلوني
على السوق فدلوه على السوق فما رجع يومئذ إلا ومعه شيءٌ من أقط وسمن قد
استفضله فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك وعليه وضر صفرة فقال:
مهيم فقال: تزوجت امرأة من الأنصار قال: فما أصدقتها قال: نواة قال حميدٌ:
أو قال وزن نواة من ذهب فقال: أولم ولو بشاة) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ
وقال أحمد بن حنبل وزن نواة من ذهب وزن ثلاثة دراهم وثلث وقال إسحاق: وزن
نواة من ذهب وزن خمسة دراهم. أخبرني بذلك إسحاق بن منصور عن أحمد بن حنبل
وإسحاق.
23 - باب ما جاء في الغيبة
1999 - حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال:
-
(قيل يا رسول الله ما الغيبة قال: ذكرك أخاك بما يكره قال: أرأيت إن كان
فيه ما أقول قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول
فقد بهته) .
وفي الباب عن أبي برزة وابن عمر وعبد الله بن عمرو.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
24 - باب ما جاء في الحسد
2000 - حدثنا عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار وسعيد بن عبد الرحمن قالا حدثنا سفيان ابن عيينة عن الزهري عن أنس قال:
-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا
ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق
ثلاث) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وفي الباب عن أبي بكر الصديق والزبير بن العوام وابن عمر وابن مسعود وأبي هريرة.
2001 - حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان حدثنا الزهري عن سالم عن أبيه قال:
-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا حسد إلا في اثنتين رجلٌ آتاه الله
مالا فهو ينفق منه آناء الليل وآناء النهار، ورجلٌ آتاه الله القرآن فهو
يقوم به آناء الليل وآناء النهار).
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي عن ابن مسعود وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا.
25 - باب ما جاء في التباغض
2002 - حدثنا هنادٌ حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم) .
وفي الباب عن أنس وسليمان بن عمرو بن الأحوص عن أبيه.
هذا حديثٌ حسنٌ وأبو سفيان اسمه طلحة بن نافع.
26 - باب ما جاء في إصلاح ذات البين.
2003
- حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو أحمد حدثنا سفيان وحدثنا محمود بن غيلان
حدثنا بشر ابن السرى وأبو أحمد قالا حدثنا سفيان عن ابن خثيم عن شهر بن
حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا
يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب
ليصلح بين الناس) .
وقال محمودٌ في حديثه: (لا يصلح الكذب إلا في ثلاث) .
هذا
حديثٌ حسنٌ لا نعرفه من حديث أسماء إلا من حديث ابن خثيم وروى داود بن أبي
هند هذا الحديث عن شهر بن حوشب عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر فيه
عن أسماء. حدثنا بذلك أبو كريب حدثنا ابن أبي زائدة عن داود بن أبي هند وفي
الباب عن أبي بكر رضي الله عنه.
2004 - حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن معمر عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أمه أم كلثوم بنت عقبة قالت:
- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ليس بالكاذب من أصلح بين الناس فقال خيرا ونما خيرا) .
وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
27 - باب ما جاء في الخيانة والغش
2005 - حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن لؤلؤة عن أبي صرمة:
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من ضار ضار الله به ومن شاق شق الله عليه) .
وفي الباب عن أبي بكر هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.
2006
- حدثنا عبد بن حميد حدثنا زيد بن حباب العكلي حدثني أبو سلمة الكندي
حدثنا فرقد السبخي عن مرة بن شراحيل الهمداني وهو الطيب عن أبي بكر الصديق
قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ملعونٌ من ضار مؤمنا أو مكر به) .
هذا حديثٌ غريبٌ.
28 - باب ما جاء في حق الجوار
2007
- حدثنا محمد بن عبد الأعلى حدثنا سفيان عن داود بن شابور وبشير أبي
إسماعيل عن مجاهد أن عبد الله بن عمرو ذبحت له شاةٌ في أهله فلما جاء قال
أهديتم لجارنا اليهودي؟ أهديتم لجارنا اليهودي؟ سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول:
- (ما زال جبرئيل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه) .
وفي الباب عن عائشة وابن عباس وعقبة بن عامر وأبي هريرة وأنس وعبد الله بن عمرو والمقداد بن الأسود وأبي شريح وأبي أمامة.
قالوا في الأم
الأم في القرآن
" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا
إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل
لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما"
سورة الاسراء، {آية 23}
"واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرا"
سورة الاسراء، {آية 24}
"يسألونك ماذا ينفقون قل ما انفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلون من خير فان الله به عليم"
سورة البقرة، {آية 215}
"وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً"
سورة مريم، {آية 32}
"...ولا تضار والدة بولدها، ولا مولود له بولده...."
سورة البقرة، {آية 133}
" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين احساناً..."
سورة النساء{آية 36}
الأم في الحديث الشريف
· الجنة تحت أقدام الأمهات
· إن الله تعالى حرم عليكم عقوق الأمهات...
· أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك ثم أدناك.
· يا رسول الله، من أحق بحسن صحابتي؟
قال: أمك
قال: ثم من؟ قال الرسول: أمك.
قال: ثم من؟ قال الرسول: أمك.
قال: ثم من؟ قال الرسول: أبوك.
· ان الله يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب.
· يا معشر المسلمين، ألا من كان له والدة ولم يبرها خرج من الدنيا على غير شهادة.
· إن من أكبر الكبائر شتم الرجل والديه.
· برّ الوالدين أفضل من الصلاة والصوم والصدقة والحج والعمرة والجهاد في سبيل الله.
يطلق القرآن الكريم كلمة "الأم" على الأصل الطيب والمقدس لكلّ شيء عظيم.
فمكّة المكرّمة هي "أم" القرى، لأنها مهبط الرسالات السماوية التي اختزلها
الله عزّ وجلّ في "الإسلام" الذي كان غايةالرسل والرسالات جميعاً، فقال
تعالى: { مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها } [الأنعام:92]،
وقال: {وكذلك أوحينا إليك قرآناً عربياً لتنذر أم القرى ومَن حولها}
[الشورى:7].
وأطلق الله عزّ وجل على خزائن علمه مصطلح "أم الكتاب"،
فقال تعالى: { يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب} [الرعد:39]. وهي
التي يصدر عنها كل ما هو مخلوق ومعلوم وما تحيط به العقول، وما لا تدركه
الأبصار من أمر الدنيا والآخرة، فهي مستودع تنفيذ إرادة الله عزّ وجل بين
الكاف والنون { إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كُن فيكون }.
وعلى
هذا النسق يفرّق القرآن الكريم بين الأم والوالدة.. من حيث أن الله عز وجل
يطلق "الوالدة" على المرأة التي تنجب الطفل بغض النظر عن مواصفاتها
وصفاتها الحسنة أو القبيحة.. بل هي مجرد عملية إنجاب تدور بين الإنسان
والحيوان حين يلتقي الذكر بالأنثى وما يتبع ذلك من حمل وإرضاع، كما قال
تعالى: {والوالدات يرضعن أولادهنّ حولين كاملين لمن أراد أن يتمّ الرضاعة}
[البقرة:233].
وهذه الوالدة هي محل البرّ والإكرام كالوالد لا فرق
بين السيىء منهما والحسن من حيث وجوب ذلك البر كما قال تعالى: {وقضى ربّك
ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً} [الإسراء:23]، حتى لو كانت
الوالدة بغيا أو كافرة.
أما الأم فقد أطلقها الله عزّ وجل على الأصل
الكريم الذي هو رمز التضحية والفداء والطهر والنقاء، والحب والحنان، وهي
الأصل الذي يتشرف الولد به، ويفخر بنسبه له ونسبته إليه، وتأمل في هذا
الفرق الذي جاء على لسان النبي عيسى(ع)، فهو حين تكلّم عن وجوب البرّ
والإكرام ذكر وصف "الوالدة"، فقال: {وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً
شقياً} [مريم:32].
وحين تكلم القرآن الكريم عن عيسى(ع) وعن مواصفات
وصفات والدته الكريمة والمعجزة، أطلق عليها لفظ "الأم"، فقال عزّ وجل: {ما
المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمّه صديقة...}
[المائدة:75]، وعندما أراد الله عز وجل لفت نظر الأبناء إلى معاناة الأم من
جراء الولادة، مقدماتها وآثارها ونتائجها، فإن القرآن الكريم يطلق كلمة
"الأم" المضحية الصابرة المكرمة يوم القيامة والتي أمرنا الله بإكرامها في
الدنيا إكراماً مطلقاً لا حدود له، فمن أساليب القرآن الكريم البليغة في
هذا المجال أنه يوصينا ببرّ الوالدين ثم يعقبها بالحديث عن الأم فقط لشدة
فضلها على الأب {ووصّينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن}
[لقمان:14].
وهكذا تحدّث الله عن فضل الأم لشدة معاناتها وهناً على
وهن في الحمل وما يلزم له من تضحيات، ومثل ذلك قوله تعالى: {ووصّينا
الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً..} وعندما أراد الله
عزّ وجل بيان مدى حنان الوالدة على أولادها، ومدى شفقتها وإشفاقها على
أولادها عبر الله عنها بلفظ الأم فقال: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً إن كادت
لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من الموقنين} [القصص:10].
وعندما
عبّر القرآن الكريم عن مدى سعادة الوالدة وفرحها بعودة ولدها الغائب من
خطر عليه أطلق عليها كلمة "الأم" فقال عز وجل: {فرجعناك إلى أمك كي تقرّ
عينها ولا تحزن} [طه:40]، وللدلالة على القدسية والاحترام الشديد أطلق الله
على نساء النبي(ص) كلمة "الأمهات" وليس الوالدات فقال: {النبي أولى
بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم} [الأحزاب].
ففي الحديث الشريف
( ان رجلا جاء رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال : من احق الناس بصحبتي ؟
قال امك قال :ثم من ؟ قال امك قال ثم من قال امك قال ثم من ؟ قال ابوك)
.رياض الصالحين.
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه وقد روي هذا الحديث عن مجاهد عن عائشة وأبي هريرة أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم
2008 - حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد عن أبي بكر بن محمد وهو ابن عمرو بن حزم عن عمرة عن عائشة:
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما زال جبرئيل صلوات الله عليه يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه) .
2009
- حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك عن حيوة بن شريح عن
شرحبيل بن شريك عن أبي عبد الرحمن الحبلى عن عبد الله بن عمرو قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وأبو عبد الرحمن الحبلى اسمه عبد الله بن يزيد.
29 - باب ما جاء في الإحسان إلى الخادم
2010 - حدثنا بندارٌ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن واصل عن المعرور بن سويد عن أبي ذر قال:
-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إخوانكم جعلهم الله فتية تحت أيديكم
فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه من طعامه وليلبسه من لباسه ولا يكلفه ما
يغلبه فإن كلفه ما يغلبه فليعنه) .
وفي الباب عن علي وأم سلمة وابن عمر وأبي هريرة.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
2011 -حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون عن همام بن يحيى عن فرقد عن مرة عن أبي بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (لا يدخل الجنة سيء الملكة) .
هذا حديثٌ غريبٌ وقد تكلم أيوب السختياني وغير واحد في فرقد السبخي من قبل حفظه.
30 - باب النهي عن ضرب الخدام وشتمهم
2012- حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله عن فضيل بن غزوان عن ابن أبي نعم عن أبي هريرة قال:
-
قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم نبي التوبة: (من قذف مملوكه بريئا مما
قال له أقام الله عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال) . هذا
الحديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
وفي الباب عن سويد بن مقرن وعبد الله بن عمر وابن أبي نعم هو عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي يكنى أبا الحكم.
2013- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا مؤملٌ حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي مسعود قال:
-
(كنت أضرب مملوكا لي فسمعت قائلا من خلفي يقول: احلم أبا مسعود احلم أبا
مسعود فالتفت فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:لله أقدر عليك
منك عليه). قال أبو مسعود: فما ضربت مملوكا لي بعد ذلك.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وإبراهيم التيمي هو إبراهيم بن يزيد بن شريك.
31 - باب ما جاء في أدب الخادم.
2014 - حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله عن سفيان عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فارفعوا أيديكم) .
وأبو
هارون العبدي اسمه عمارة بن جوين وقال يحيى بن سعيد ضعف شعبة أبا هارون
العبدي قال يحيى وما زال ابن عون يروي عن أبي هارون حتى مات.
32 - باب ما جاء في العفو عن الخادم
2015 - حدثنا قتيبة حدثنا رشدين بن سعد عن أبي هانئ الخولاني عن عباس بن جليد الحجري عن عبد الله بن عمر قال:
-
(جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كم أعفو عن
الخادم فصمت عنه النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: يا رسول الله كم أعفو
عن الخادم، قال: كل يوم سبعين مرة) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ ورواه عبد الله بن وهب عن أبي هانئ الخولاني بهذا الإسناد نحو هذا.
2016
- حدثنا قتيبة حدثنا عبد الله بن وهب عن أبي هانئ الخولاني بهذا الإسناد
نحوه وروى بعضهم هذا الحديث عن عبد الله بن وهب بهذا الإسناد وقال عن عبد
الله بن عمرو.
33 - باب ما جاء في أدب الولد
2017 - حدثنا قتيبة حدثنا يحيى بن يعلى عن ناصح عن سماك عن جابر بن سمرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لأن يؤدب الرجل ولده خيرٌ من أن يتصدق بصاع) .
هذا
حديثٌ غريبٌ وناصح بن علاء الكوفي ليس عند أهل الحديث بالقوي ولا يعرف هذا
الحديث إلا من هذا الوجه وناصحٌ شيخٌ آخر بصري يروي عن عمار بن أبي عمار
وغيره وهو أثبت من هذا.
2018 - حدثنا نصر بن علي حدثنا عامر بن أبي عامر الخزاز حدثنا أيوب بن موسى عن أبيه عن جده:
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما نحل والدٌ ولدا من نحل أفضل من أدب حسن) .
هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث عامر بن أبي عامر الخزاز وأيوب بن موسى هو ابن عمرو ابن سعيد بن العاص وهذا عندي حديثٌ مرسلٌ.
34 - باب ما جاء في قبول الهدية والمكافأة عليها
2019 - حدثنا يحيى بن أكثم وعلي بن خشرم قالا: حدثنا عيسى بن يونس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة:
- (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الهدية ويثيب عليها) .
وفي الباب عن أبي هريرة وأنس وابن عمر وجابر.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث عيسى بن يونس.
35 - باب ما جاء في الشكر لمن أحسن إليك
2020 - حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا الربيع بن مسلم حدثنا محمد بن زياد عن أبي هريرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) .
هذا حديثٌ صحيحٌ.
2021
- حدثنا هنادٌ حدثنا أبو معاوية عن ابن أبي ليلى وحدثنا سفيان بن وكيع
حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرواسي عن ابن أبي ليلى عن عطية عن أبي سعيد
قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يشكر الناس لم يشكر الله) .
وفي الباب عن أبي هريرة والأشعث بن قيس والنعمان بن بشير.
هذا حديثٌ حسنٌ.
36 - باب ما جاء في صنائع المعروف
2022
- حدثنا عباس بن عبد العظيم العنبري حدثنا النضر بن محمد الجرشي اليمامي
حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا أبو زميل عن مالك بن مرثد عن أبيه عن أبي ذر
قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تبسمك في وجه أخيك لك صدقةٌ
وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقةٌ وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك
صدقةٌ وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقةٌ، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن
الطريق لك صدقةٌ وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقةٌ) .
وفي الباب عن ابن مسعود وجابر وحذيفة وعائشة وأبي هريرة.
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وأبو زميل سماك بن الوليد الحنفي والنضر بن محمد هو الجرشي اليمامي.
37 - باب ما جاء في المنحة
2023
- حدثنا أبو كريب حدثنا إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق عن أبيه عن أبي
إسحاق عن طلحة بن مصرف قال: سمعت عبد الرحمن بن عوسجة يقول سمعت البراء بن
عازب يقول:
- سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من منح منيحة لبن أو ورق أو هدى زقاقا كان له مثل رقبة) .
هذا
حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من حديث أبي إسحاق عن طلحة بن مصرف لا نعرفه إلا
من هذا الوجه وقد روى منصور بن المعتمر وشعبة عن طلحة بن مصرف هذا الحديث.
وفي
الباب عن النعمان بن بشير ومعنى قوله (من منح منيحة ورق) إنما يعني به قرض
الدراهم وقوله (أو هدى زقاقا) قال: إنما يعني به هداية الطريق وهو إرشاد
السبيل.
38 - باب ما جاء في إماطة الأذى عن الطريق
2024 - حدثنا قتيبة عن مالك بن أنس عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (بينما رجلٌ يمشي في الطريق إذ وجد غصن شوك فأخره فشكر الله له فغفر له) .
وفي الباب عن أبي برزة وابن عباس وأبي ذر.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
39 - باب ما جاء أن المجالس بالأمانة
2025
- حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك عن ابن أبي ذئب قال:
أخبرني عبد الرحمن بن عطاء عن عبد الملك بن جابر بن عتيك عن جابر بن عبد
الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانةٌ) .
هذا حديثٌ حسنٌ وإنما نعرفه من حديث ابن أبي ذئب.
40 - باب ما جاء في السخاء.
2026 - حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى الحساني البصري حدثنا حاتم بن وردان حدثنا أيوب عن ابن أبي مليكة عن أسماء بنت أبي بكر قالت:
- (قلت يا رسول الله إنه ليس لي من شيء إلا ما أدخل علي الزبيـر أفأعطي؟ قال: نعم لا توكي فيوكى عليك).
يقول لا تحصي فيحصي عليك.
وفي
الباب عن عائشة وأبي هريرة هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وروى بعضهم هذا الحديث
بهذا الإسناد عن ابن أبي مليكة عن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أسماء بنت
أبي بكر وروى غير واحد هذا عن أيوب ولم يذكروا فيه عن عباد بن عبد الله بن
الزبير.
2027 - حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا سعيد بن محمد الوراق عن يحيى بن سعيد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
-
(والسخي قريبٌ، من الله قريبٌ، من الجنة قريبٌ من الناس، بعيدٌ عن النار
والبخيل بعيدٌ من الله بعيدٌ من الجنة، بعيدٌ من الناس قريبٌ من النار
والجاهل السخي أحب إلى الله من عابد بخيل) .
هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه
من حديث يحيى بن سعيد عن الأعرج عن أبي هريرة إلا من حديث سعيد بن محمد وقد
خولف سعيد بن محمد في رواية هذا الحديث عن يحيى بن سعيد إنما يروى عن يحيى
بن سعيد عن عائشة شيءٌ مرسلٌ.
41 - باب ما جاء في البخل
2028 -
حدثنا أبو حفص عمرو بن علي حدثنا أبو داود حدثنا صدقة بن موسى حدثنا مالك
بن دينار عن عبد الله بن غالب الحداني عن أبي سعيد الخدري قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خصلتان لا تجتمعان في مؤمن البخل وسوء الخلق) .
وفي الباب عن أبي هريرة.
هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث صدقة بن موسى.
2029
- حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون حدثنا صدقة بن موسى عن فرقد
السبخي عن مرة الطيب عن أبي بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (لا يدخل الجنة خب ولا بخيلٌ ولا منانٌ) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.
2030 - حدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق عن بشر بن رافع عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن غر كريمٌ والفاجر خب لئيمٌ) .
هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
42 - باب ما جاء في النفقة على الأهل.
2031
- حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك عن شعبة عن عدي بن ثابت
عن عبد الله بن يزيد عن أبي مسعود الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال:
- (نفقة الرجل على أهله صدقةٌ) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وعمرو بن أمية وأبي هريرة. هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
2032 - حدثنا قتيبة حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
-
(أفضل الدينار دينارٌ ينفقه الرجل على عياله ودينارٌ ينفقه الرجل على
دابته في سبيل الله ودينارٌ ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله) .
قال أبو قلابة: بدأ بالعيال ثم قال: وأي رجل أعظم أجرا من رجل ينفق على عيال له صغارٌ يعفهم الله به ويغنيهم الله به) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر
أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما"
سورة الاسراء، {آية 23}
وكما قال الرسول امك ثم امك ثم امك ثم ابوك
"واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرا"
سورة الاسراء، {آية 24}
قال تعالى في سورة الأحقاف: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ
إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ
وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ
أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ
الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا
تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي
مِنَ الْمُسْلِمِينَ} الأحقاف : 15.
وقال في سورة
لقمان:{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ
وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي
وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} لقمان : 14.
عن ابن مسعود قال:
سألت رسول الله فقلت: { يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال: (الصلاة
لميقاتها) قلت: ثم ماذا يا رسول الله قال: (بر الوالدين) قال قلت: ثم ماذا
يا رسول الله قال: (الجهاد في سبيل الله) ثم سكت عني رسول الله صلى الله
عليه وسلم ولو استزدته لزادني}.
وقال رسول الله : (لا يجزي ولدٌ والدا إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه(.
الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
(أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك)
من جمعي انا الإسلام ديني ومصدر سعادتي