| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر | |
|
|
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #1موضوع: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:21 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الحمــد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .. أمــــــا بعـــد : أنقل لكم من كتــاب (ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر ) كلمــات لأهل العلــم والعلمــاء وطلبة العلــم كانت بشكل رسائل في برنامج رسائل الجوال ( تدبــر ) تذكيرية وتدبرية جمعت في كتـــاب .. والكتـــاب جمع كل ســور القرآن الكريــم فكل سورة سيكون هنــاك رسائل وفــوائـــد وسأكتب بإذن الله رسائلة ومقتطفات أسأل الله أن ينفع بهـــا وأتمنى أن تستثمــر بإرسالهــا ونشرهــا عبر الجــوال .
نسعـــــد بمتابعتكــــم . |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #2موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:24 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر [size=32]مقـــدمــة الكتــــــاب فبين يديك - أيهـــا القارئ الكريــم - ثمرةٌ اجتمــع على سقيهــا أئمة أكــابر وعلمــاء وطلبة علـم ومحبون لكتـاب الله تعالى في الغابر والحــاضر، تستمد هذه الثمرةُ بركتها من بركة الكتاب الذي فتح لهؤلاء الأئمة والفضلاء بابَ التــدبر والتأمــل . فنبــــدأ ركــوب السفينة ونبحــر في بحــر التدبر والتفكــر في الكتــاب العظيــم فننهل من معينــه ونستزيــد من درره ، نسأل الله التوفيــق والتيســير . نسأل الله أن يجعلنــا من أهل القرآن ، الذين هم أهل الله وخاصتــه . [/size] |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #3موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:25 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #4موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:25 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #5موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:26 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #6موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:26 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #7موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:31 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #8موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:32 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #9موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:33 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تــابــع كلمــــات في التــــــدبر .
تأمل هذه الآيات : (وَأَنْ أَتْلُوَ ) النمل : 92 ، (حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللهِ ) التوبة :6 وقال تعالى : ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ ) العنكبوت :45 ونحوها من الآيات ، تشير إلى ضرورة الدعوة بالقرآن ، وأنه أبلغ وأنفع ما توعظ به القلوب ، وتتأثر به – كما هو مشاهد – وهي تشير - أيضاً – إلى أن البلاغ والوعظ بكلام الله من أعظم ما يُطلب من الرسول وأتباعه . فهد العبيان
سألت أحد الشباب – الذين من الله عليهم بحفظ القرآن ، والعيش معه ، كما أحسبه – قلت له : أنت في بيئة عرف عنها النزاعات والخلافات والتفرق ، فكيف نجوت من ذلك ؟ فقال : لا أعرف سبباً أعزو الأمر إليه إلا الإقبال على القرآن ، فقد رباني على حفظ اللسان ، والإعراض عما لا ينفعني في الآخرة ، فأعجبني هذا منه ، فاللهم أكثر من أمثاله . عبد الرحمن العقل .
فإذا استمع العبد إلى كتاب الله تعالى ، وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام بنية صادقة على ما يحب الله ، أفهمه كما يحب ، وجعل له في قلبه نوراً . القرطبي / الجامع لأحكام القرآن 11/ 176
ومن أوتي على القرآن قلم ينتفع ، وزجرته نواهيه فلم يرتدع ، وارتكب من الإثم قبيحاً ، ومن الجرائم فضوحاً ؛ كان القرآن حجة عليه ، وخصماً لديه ، قال – صلى الله عليه وسلم - : ( القرآن حجة لك أو عليك ) القرطبي / الجامع لأحكام القرآن 1/2
لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم ، كان الفهم لمعانية أوفى المفهوم ، لأن شرف العلم بشرف المعلوم . ابن الجوزي / زاد المسير ،1/3
ولذا تجد من أكثر من سماع القصائد لطلب صلاح قلبه ، تنقص رغبته في سماع القرآن حتى ربما كرهه . ابن تيمية / اقتضاء الصراط المسقيم 1/442 |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #10موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:33 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #11موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:33 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #12موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:34 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر رســـــائل تدبر ( ســورة الفاتحـــة )
وصف الله تعالى نفسه بقوله ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) بأنه ( الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ) لأنه لما كان في اتصافه بـ ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ترهيب ، قرنه بـ ( الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ) لما تضمنه من الترغيب ؛ ليجمع في صفاته بين الرهبة منه والرغبة إليه ، فيكون أعون على طاعته وأمنع . القرطبي / الجامع لأحكام القرآن (1/139)
ما أحسنها من تربية يربينا بها ربنا ، لما أثبت في سورة الفاتحة أن الحمد كله له ؛ علل ذلك بأنه ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) و ( الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ) أو ( مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) وبهذا تطمئن القلوب ، وتنقاد النفوس ، ويزداد إقبالها على ما أمرت به . د. محمد الخضيري .
قال مزاحم بن زفر : صلى بنا سفيان الثوري المغرب فقرأ حتى بلغ : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ. ) بكى حتى انقطعت قراءته ، ثم عاد فقرأ ( الْحَمْدُ للّهِ ) حلية الأولياء 7/17
قال محمد بن عوف الحمصي : رأيت أحمد بن أبي الحواري قام يصلي العشاء فاستفتح ( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) إلى ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ. ) الفاتحة ، فطفت الحائط كله ، ثم رجعت ، فإذا هو لا يجاوزها ثم نمت ، ومررت في السحر وهو يقرأ : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ ) فلم يزل يرددها إلى الصبح . سير أعلام النبلاء ( 13/87 ) |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #13موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:38 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #14موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:39 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر
رســـــائل تدبر ( ســورة الفاتحـــة )
( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) إلى آخر السورة ( أسباب الخروج عن الصراط المستقيم إما الجهل أو العناد ، فالذين خرجوا عنه لعنادهم : المغضوب عليهم ، وعلى رأسهم اليهود ، والذين خرجوا لجهلهم : كل من لا يعلم الحق وعلى رأسهم النصارى ، وهذا بالنسبة لحالهم قبل البعثة – أي النصارى – أما بعد البعثة فقد علموا الحق ، وخالفوه ؛ فصاروا هم واليهود سواء ، كلهم مغضوب عليهم ) ابن عثيمين / تفسير جزء عم ص 23
تأمل كم من الأسرار العظيمة في سورة الفاتحة ، وخاصة تحت قوله تعالى : ( إهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ) إنها دعوة جماعية للهداية ، تكرس التفوق على الـ ( أنا ) التي تحاصر الآخرين بالخطأ وتختص نفسها بالصواب ، فهو هتاف جماعي ينشد الهداية ، ويتضرع إلى الله بتحصيلها . د. سلمان العودة / موقع الإسلام اليوم مقال : نقطة توازن . |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #15موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:40 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر رســـــائل تدبر( ســورة البقرة)
لما قال العبد بتوفيق ربه : ( اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم ) ، قيل له : ( ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ ) هو مطلوبك ، وفيه أربك وحاجتك ، وهو الصراط المستقيم : ( هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ) القائلين : ( اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم ) والخائفين من حال المغضوب عليهم والضالين . ابن الزبير القرناطي / البرهان في تناسب سور القرآن ص :84
( وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفقون ) اهتم القرآن الكريم بمدح المنفقين والحث على الإنفاق ، إذ كان من أعظم الوسائل إلى رقي الأمم وسلامتها من كوارث شتى ، كالفقر ، والجهل ، والامراض المتفشية ، فيبذل المال تسد حاجات الفقراء ، وتشاد معاهد التعليم ، وتقام وسائل حفظ الصحة ، إلى ما يشاكل هذا من جلائل الأعمال . محمد الخضر حسين / أسرارالتنزيل .
قال تعالى عن المنافقين : ( وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ) فتأمل كيف قالوا : ( إِنَّا مَعَكْمْ ) مع أن مقتضى الظاهر أن يكون كلامهم بعكس ذلك ؛ لأن المؤمنين يشكون في إيمان المنافقين ، وقومهم لا يشكون في بقائهم على دينهم ؛ لأنه لما بدا من إبداعهم في النفاق عند لقاء المسلمين ما يوجب شك كبرائهم في البقاء على الكفر ، وتطرق به التهمة أبواب قلوبهم : احتاجوا إلى تأكيد ما يدل على أنهم باقون على دينهم ! ابن عاشور / التحرير والتنوير 1/287 |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #16موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:45 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #17موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:46 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #18موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:46 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة البقرة) ( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوة ) فائدة تشبيه قسوة القلب بالحجارة مع أن في الموجودات ما هو أشد صلابة منها : هي أن الحديد والرصاص إذا أذيب في النار ذاب ، بخلاف الحجارة . ابن سعدي / تفسيره ص : 55
خص الله اليهود بتحريف كلامه في مواضع كثيرة ، وهاهم اليوم يجددون هذا المسلك بما أعلنت عنه وزارة خارجية إسرائيل من إطلاق مشروع عالمي لتفسير القرآن بعنوان : ( قرآنت ) ليكون – يزعمها – وسيلة تربوية ، فعلى المسلمين أن يحذروا من الوقوع في هذا الفخ ، وليتأملوا جيداً قول الذي خلقهم وكشف أستارهم : ( أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)
إذا منع الله عباده المؤمنين شيئاً تتعلق به إراداتهم ، [size=32] فتح لهم باباً أنفع لهم منه وأسهل وأولى[/size] ، كقوله تعالى : ( مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ، وقوله : ( يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ) وفي هذا المعنى آيات كثيرة ) [ ابن سعدي ] فحاول – وفقك الله – أن تقيد بعض نظائر هذا المعنى الذي نبه إليه الشيخ رحمه الله . القواعد الحسان في تفسير القرآن ( ص 103 ) |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #19موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:47 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #20موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:47 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #21موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:48 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة البقرة)
( صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ) فسمي الدين صبغة استعارة ومجازا ، حيث تظهر أعماله وسمته على المتدين ، كما يظهر أثر الصبغ في الثوب . القرطبي / أحكام القرآن 2/144
في قوله تعالى : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) دليل على شرف هذه الأمة وجوه ، منها : وصف الأمة بالعدل والخيري ، ومنها : أن المزكي يجب أن يكون أفضل وأعدل من المُزكّي ، ومنها : أن المزكي لا يحتاج للتزكية . ابن عاشور / التحرير والتنوير 2/21
قوله تعالى لنبيه – صلى الله عليه وسلم - : ( فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ) دون قوله : تحبها أو تهواها فيه دلالة على أن ميل الرسول إلى الكعبة ميل لقصد الخير لا لهوى النفس ، وذلك أن الكعبة أجدر بيوت الله بأن يكون قبلة ؛ فهو أول بيت وضع للناس بالتوحيد ، وفي استقبال بيت المقدس أولاً ، ثم التحول إلى الكعبة إشارة إلى استقلال هذا الدين عن دين أهل الكتاب ابن عاشور / التحرير والتنوير 2/28 |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #22موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الأحد أغسطس 23, 2015 8:49 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة البقرة)
( اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ) توجيه رباني وجدت بركته أخت لنا فجعت بفقد والديها وأخيها وأختها جميعاً في حادث ، إذ لما اشتدت عليها المصيبة تذكرت هذه الآية ففزعت للصلاة ،موقنة بكلام ربها ، فتقسم أنه نزل على قلبها سكينة عظيمة خففت عليها مصيبتها ، وذلك تأكيد عملي على أثر تدبر القرآن والعمل به في حياة العبد في ظروفه كلها .
ما أحوج الناس – في ظل غلاء الأسعار – أن يقفوا مع هذه الآيات : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ) فتأمل ما فيها من العبر في تفسير السعدي رحمه الله . |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #23موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 9:25 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر
تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة البقرة)
تدبر قوله تعالى : ( وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ) فتسمية استدراج الشيطان ( خُطُوَاتِ ) فيه إشارتان : [1] الخطوة مسافة يسيرة ، وهكذا الشيطان يبدأ بالشيء اليسير من البدعة ، أو المعصية ، حتى تألفها النفس . [2] قوله : ( خُطُوَاتِ ) دليل على أن الشيطان لن يقف عند أول خطوة في المعصية . فهد العيبان .
قال تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) قيل في سبب تقديم الغفور على الرحيم : أن المغفرة سلامة ، والرحمة غنية ، والسلامة مطلوبة قبل الغنيمة د.الثامرائي / التعبير القرآني 57 |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #24موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 9:29 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر
[size=24] تـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة البقرة) [/size]
( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ ) إطلاق وصف الأخ على المماثل في الإسلام أصل جاء به القرآن ؛ وجعل به التوافق في العقيدة كالتوافق في نسب الإخوة بل أشد ، وحقا فإن التوافق في الدين رابطة نفسانية ، والتوافق في النسب رابطة جسدية ، والروح أشرف من الجسد ! ابن عاشور / التحرير والتنوير 2/141 |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #25موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 9:31 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة البقرة)
( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) في القصاص حياة والتنكير في ( حَيَاةٌ ) للتعظيم ، وتلك الحياة العظيمة هي ما فيه من ارتدع الناس عن قتل النفوس ؛ لأن أشد ما تتوقاه نفوس البشر من الحوادث الموت ، فلو علم القاتل أنه يسلم من الموت لأقدم على القتل مستخفا بالعقوبات ، ولو ترك الأمر للثأر كما في الجاهلية لأفرطوا في القتل ، وتسلسل الأمر ، فكان في مشروعية القصاص حياة عظيمة من الجانبين . ابن عاشور / التحرير والتنوير 2/145
( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ) من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سائر الشهور ، بأن اختاره لإنزال القرآن العظيم فيه ، واختصه بذلك ، ثم مدح هذا القرآن الذي أنزله الله فقال : ( هُدًى ) لقلوب من آمن به ( وَبَيِّنَاتٍ ) لمن تدبرها على صحة ما جاء به ،ومفرقا بين الحق والباطل والحلال والحرام .( ابن كثير ). تفسير القرآن العظيم 1/269 |
|
| |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر | |
|