كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #26موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:11 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة البقرة)
( وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) الهداية تشمل : هداية العمل ، فمن صام رمضان وأكمله ، فقد من الله عليه بهاتين الهدايتين ، وشكره سبحانه على أربعة أمور : إرادة الله بنا اليسر ، وعدم إرادته العسر ، وإكمال العدة ، والتكبير على ما هدانا ، فهذه كلها نعم تحتاج منا أن نشكر الله بفعل أوامره ، واجتناب نواهيه . ابن عثيمين
قال بعض السلف : متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم أنه يريد أن يعطيك ؛ وذلك لصدق الوعد بإجابة من دعاه ، ألم يقل الله تعالى : ( فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) شرح الحكم العطائية : ( 85 ) |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #27موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:12 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر
تـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة البقرة)
تأمل قوله تعالى : ( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) وما فيها من تربية الذوق والأدب في الكلام ، إضافة إلى ما في اللباس من دلالة ( الستر ، والحماية ، والجمال ، والقرب ) .. وهل أحد الزوجين للآخر إلا كذلك ؟ وإن كانت المرأة في ذلك أظهر أثرا كما يشير إلى ذلك البدء بضميرها ( هُنَّ ) . د .عويض العطوي
( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ) ( قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا ) تأمل هذه الآيات ، تجد الرابط بينهما ( الستر ) والمشترك بين الثياب حسن سترها ، فهل يدرك الزوجان أنه عندما يتحدث أحدهما بعيوب شريك حياته ويكشف أسراره قد أصبح كالثوب المخرق قبيح المنظر فاضح المخبر . أ.د. ناصر العمر |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #28موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:14 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر
ـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة البقرة)
قـال تعــالى : ( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) البقرة :187 استـدل العلــماء بقوله : ( وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) على الإعتكاف لا يـصح إلا في المـسجد, ووجه الدلالة : كأن الأمر مستقر ومفروغ مـنه, أن الإعتكــاف لا يكــون إلا في المـسجد, وقـد حكى القرطبي وغيره الإجماع على ذلك .. تفسير القرطبي 332/2
( كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) البقرة :187إن العلم الصحيح سبب للتقوى؛ أنهم إذا بان لهم الباطل اجتنبوه, ومـن علــم الحــق فتركه, والباطل فاتبعه,كان أعظم لجرمه, وأشــد لإثمه . السعدي ، خلاصة تفسير القرآن (ص : 171) |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #29موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:16 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة البقرة) ( وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ ) البقرة :188 ، والمــراد مـن الأكـــل مــايعـم الأخـــذ والإستيلاء, وعبر به؛ لأنه أهـم الحوائج, وبه يحصل إتلاف المال غاليا, والمعنى: لا يأكل بعضكم مال بعض, فهو كقوله تعالى : ( تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ) الحجرات :11 الألوسي ، تفسيره 140/2 ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ ) البقرة :189 ، قـال قتــادة : سألوا نبي الله صلى الله عليه وسلم : لم جُعِلتْ هذه الأهلة ؟ فأنزل الله فيها ماتسمعون, فجعلها لــصوم المسلمين ولإفطارهم, ولمناسكهم وحجهم, ولعدة نسائهم ومحل ديــنهم في أشــياء, والله أعلم بما يصلح خلقه .. تفسير الطبري 335/3 |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #30موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:17 am | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #31موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:18 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة البقرة) " جاء لفظ القرآن في بيان الرخصة بالأسهل فالأسهل : ( فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ) البقرة :196 ولما أمر النبي صلى الله عليه وسلم كعــب بـن عجـرة بـذلك أرشده إلى الأفضل فالأفضل فقال : ( انسك شاة, أو أطعم ستة مساكين, أو صـم ثلاثة أيــام )متفق عليه, فكل شيء حسن في مقامه ".. ابن كثير .تفسير القرآن العظيم 536 " قال تعالى : ( وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ ) البقرة :196 ولم يقل: ولا تقصروا, ففيه دلالة على أن الحلق أفــضل, وهــو مقتــضى دعــاء الرســول صـلى الله عليــه وســلم للمحلقــين ثلاثــاً وللمقصرين مرة ".. القرطبي ..أحكام القرآن 381/2 |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #32موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:18 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر
تـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة البقرة) " من بلاغة القرآن في قوله تعــالى -عن الهــدي -: ( فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ... ) البقرة :196 أنه لم يحدد ما الذي لم يوجد؛ليشمل مـن لم يجد الهدي, ومن لم يجد ثمنه, فاستفدنا زيادة المعنى, مع اختصار اللفظ ".. ابن عثيمين .. عند التأمل في آيتي : ( فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ ) البقرة :197 ( وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ) البقرة :196 مع أن الحج قد يكون تطوعاً؛ لكنه أوجبه على نفسه بمجرد دخوله فيــه, ففــي هذا درس في تعظيم شأن الإلتزام بإتمام أي عمل إيجابي يشرع فيه المسلم, وعدم الخروج منه إلا بمسوغ معتبر عقلا وشرعا, وفي الصحيح ( أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل ).. أ.د. نـاصر العمر .. |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #33موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:20 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة البقرة) " لما نهى الله عباده عن إتيان القبيح قولاً وفعلاً : ( فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) البقرة :197 حثهم على فعل الجميل, وأخبرهم أنه عالم بـه, وســيجزيهم عليــه أوفــر الجزاء يوم القيامة فقال : ( وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) البقرة :197.. ابن كثير ، تفسير القرآن العظيم 547/1 ( وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ) البقرة :197 أمر الحجاج بـان يتزودوا لـسفرهم ولا يسافروا بغير زاد سفر الآخرة وهو التقــوى, فكــما أنـه لا يــصل المسافر إلى مقصده إلا بزاد يبلغه إياه, فكــذلك المــسافر إلى الله تعــالى والــدار الآخــرة لا يصل إلا بزاد من التقوى, فجمع بين الزادين, فذكر الزاد الظاهر والزاد الباطن .. ابن القيم ، إغاثة اللهفان 58/1. |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #34موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:23 am | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #35موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:24 am | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #36موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:24 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة البقرة) ( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) البقرة :216 في هذه الآية عدة حكم وأسرار ومصالح للعبد, فإن العبد إذا علم أن المكروه قد يأتي بالمحبوب, والمحبوب قد يأتي بالمكروه لم يأمن أن توافيــه المــضرة من جانب الالمسرة, ولم ييأس أن تأتيه المسرة من جانب المضرة؛ لعدم علمه بالعواقب فإن الله يعلم منها مالم يعلمه العبد .. ابن القيم ، الفوائد ص146 ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) البقرة :218 لو قال قائل في هذه الآية العظيمة : أنا أرجو رحمة الله وأخــاف عذابه . ننظر : هــل هو من المتصفين بهذه الصفات ؟ فإن كان كذلك فهو صـادق, وإلا فهو ممن تمنى على الله الأماني؛ لأن الذي يرجو رحمة الله حقيقة, لابد أن يسعى لها .. ابن عثيمين ..تعليق على القواعد الحسان ص58 . |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #37موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:26 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر ـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة البقرة) ( أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ) البقرة 229 هذه الآية في شأن النساء, وإمساكهن بالمعروف, أو تسريحهن بإحسان, ولا يبعد أن يشمل المعنى كل من يتعامل معه من النــاس, كموظف, أو مدرس, فقد يمكث أحدهم مدة ثم تقتضي المصلحة أن ينتقل إلى ميـدان آخــر, فهــل ينقطع حبل المودة ؟؟ أو يفسر انتقاله بقلة المروءة ونكران الجميل ؟؟ الجــواب : لا .. فأهــل الكرم ينأون بأنفسهم عن ذلك, ويحــسنون التــسريح والتوديــع, فيبقى الــود,وتحفــظ الذكريات الجميلة وإن فارقت الأجساد .. د. محمد الحمد . الخواطر 126 ). في قوله تعالى : ( مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا ) البقرة :245 إشـارة إلى أن الـصدقة ترجع لصاحبها حقيقة, ناهيك عـن الأجــر, حيــث ســماها ( قَرْضًا )والقرض حقـه السداد, والمقترض هو الله سـبحانه, ومن أوفى من الله ؟ فكان رجوعها مقطوعاً به . د. عبد المحسن المطيري .. |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #38موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:27 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة البقرة) تأمــل هــذا المثــل : ( مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ) البقرة :261 فالأرض إذا أعطيتها حبة أعتطتك سبعمائة حبة, هذا عطــاء مخلوق, فكــيف بعطـــاء الخــــالـــق ؟!! ( يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ) البقرة :276 وهذا عكس مايتبادر لأذهان كثير من الخلق, أن الإنفاق ينقص المال, وأن الربا يزيده, فإن مادة الــرزق وحــصول ثمراتــه من الله تعالى, وماعند الله لا ينال إلا بطاعته وامتثال أمره, فالمتجرئ على الربـــا, يعاقبه الله بنقيض مقصود, وهذا مشـاهد بالتجربة .. السعدي ، تفسير السعدي ص959. |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #39موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 10:30 am | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة البقرة) " الله تعالى إذا ذكر ( الفلاح ) في القرآن علقه بفعل المفلح "[ ابن القيم ] وليتــضح كلامه - رحمه الله - تأمل أوائل سورة البقرة, فإن الله بين سبب فــلاح أولئــك المتقين هو إيمانهم بالغيب, وإقامتهم للصلاة والإنفاق مما رزقهم الله .. إلى آخر صفاتهم , وعلى هذا فقس, زادك الله فهما .. انظر التبيان في أقسام القرآن ص15..
أعظم آية يوعظ بها آكلوا الريا, وأصحاب الأموال - الذين أشغلتهم أموالهم عن طاعة الله - ماختم الله به آيـات الربا, وهي آخر ماأنزله من وحيه, وهي قولــه : ( وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ) البقرة :281 .. د. محمد الربيعة .. |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #40موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 3:19 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة البقرة) قال بعض العلماء : أرجى آية في القرآن آية الدين [ البقرة :282 ] فقـد أوضــح الله فيها الطرق الكفيلة بصيانة الدَّيْن من الضياع, ولو كان الدَّيْن حقيراً, قالوا : وهذا من صيانة مال المسلم, وعدم ضياعه ولو قليـلا يـدل عـلى العنايــة التامـة بمــصالح المــسلم, وذلك يدل على أن اللطيف الخبير لا يــضيعه يــوم القيامة عنـد اشــتداد الهــول, وشــدة حاجته إلى ربه .. الشنقيطي ، أضواء البيان 481/5.
( لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ) البقرة :286 جــاءت العبـــــارة بـــــ ( لَهَا ) في الحسنــات؛ لأنها مما ينتفع العبد به, وجاءت بــــ ( وَعَلَيْهَا ) في السيئات؛ لأنهــا ممــا يـضر العبد .. ابن جزي : التسهيل لعلوم التنزيل لا جزي 157/1. وبهــــــــذا ننتهــــــــي من رسائل التدبر الخـــاصة بــــ ( ســورة البقرة) انتظرونـــا مع رسائل التدبـــر لسورة آل عمران . |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #41موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 3:29 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر ـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة آل عمــــــران ) أمر الله عباده أن يختموا الأعمال الصالحات بالاستغفار فكان _صلى الله عليه وسلم _ إذا سلم من الصلاة يستغفر ثلاثا وقد قال تعالى : ( والمستغفرين بالأسحار ) فأمرهم أن يقوموا بالليل ويستغفروا بالأسحار وكذلك ختم سوره المزمل قيام الليل بقوله تعالى : ( واستغفروا الله إن الله غفور رحيم ) - ابن تيميه /مجموعه الفتاوى 11/ 689 تأمل قوله تعالى : ( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ) وانظر كيف عبر بصيغه النفي لا النهي مبالغه في التقرير لأن اتخاذهم أولياء بعد أن سفه الآخرون دينهم وسفهوا أحلامهم في أتباعه _يعد ضعفا في الدين وتصويبا للمعتدين ابن عاشور /التحرير والتنوير 3/215 |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #42موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 3:31 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر [size=24]تـــــابع رســـــائل تدبر( ســورة آل عمــــــران ) [/size] في قوله تعالى : ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي ) عبر بلفظ الإتباع دلاله على التقرب ,لأن من آثار المحبة تطلب القرب من المحبوب وعلق محبه الله تعالى على لزوم إتباع الرسول لأنه الرسول الداعي لما يحبه . انظر التحرير والتنوير 3/81 تأمل هذه الآية : ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ) إنها آية واضحة في بيان معيار المحبة والإتباع الحقيقي للنبي _صلى الله عليه وسلم _ فلا يصح لأحد أن يزايد على هذه المحبة بفعل ما لم يشرعه فضلا عن الابتداع في دينه بدعوى المحبة واشد من ذلك أن يقلب الأمر فيوصف من لم يوافق المبتدع على بدعته بأن محبته للنبي _-صلى الله عليه وسلم – ناقصة . |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #43موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 3:34 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة آل عمــــــران )
عندما بشر زكريا بالولد قال : ( رَبِّ اجْعَلْ لِي ءَايَةً قَالَ ءَايَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ) فأمسك عليه لسانه ,فلم يتكلم بشي من كلام الناس ثم قال له : ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا ) فلو أذن لأحد بترك الذكر لأذن لزكريا عليه السلام د.محمد الخضيري
قوله تعالى : ( فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ ) تنبيه أنه ظهر منهم الكفر ظهورا بان للحس فضلا عن التفهم الفيروز أبادي / بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز 1 /666 |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #44موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 3:36 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة آل عمــــــران ) تأمل قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّار فَلَنْ يُقْبَل مِنْ أَحَدهمْ مِلْء الْأَرْض ذَهَبًا وَلَوْ اِفْتَدَى بِهِ ) آل عمران : 91 فلو أن كافر تقرب بسبيكة ذهبية بحجم الكرة الأرضية لينجو من النار ما قبل منه ، بينما لو جاء أفقر مسلم مر على الدنيا كلها ، فإن ماله إلى الجنة ، فهل تدرك نعمة الله علينا بالهداية للإسلام ؟! د. عبد الرحمن الحمود
( فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ) آل عمران : 95 ، ( وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ) لقمان ( فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ) الأنعام :90 تأمل الرابط بينها ، تجد أنه أمر باتباع السبيل والملة والهدى مع أن هؤلاء أئمة معصومون ؛ وذلك لتوجيه الأمة بألا تقتدي بالأفراد لذواتهم مهما علا شأنهم وارتفعت مكانتهم وإنما نقتدي بهداهم ، فإن زل أحد المنهج بقيت هي على الطريق ، وهذا درس عظيم لو وعاه كثير من المسلمين لسلموا من التعصب الذي أضل الأمة . أ.د. ناصر العمر |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #45موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 3:42 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة آل عمــــــران )
( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ ) آل عمران : 97 هذا من أوكد ألفاظ الوجوب عند العرب ، وإنما ذكر الله سبحانه الحج بأبلغ ألفاظ الوجوب ؛ تأكيداً لحقه ، وتعظيماً لحرمته ، وتقوية لفرضه ابن العربي / أحكام القرآن 2/53
( وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ ) آل عمران : 101 في الآية دلالة على عظم قدر الصحابة ، وأن لهم وازعين عن مواقعة الضلال : سماع القرآن ، ومشاهدة الرسول عليه السلام ، فإن وجوده عصمة من ضلالهم . قال قتادة : أما الرسول فقد مضى إلى رحمة الله ، وأما الكتاب فباق على وجه الدهر . ابن عاشور / التحرير والتنوير 3/172 .
قال تعالى : ( وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ) آل عمران : 103 ، ثم قال في آية بعدها : ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ ) آل عمران : 104 ، أي : كما عرفتم النعيم والكمال بعد الشقاء والشناعة ، فالأحرى بكم أن تسعوا بكل عزم إلى انتشال غيركم من سوء ما هو فيه إلى حسنى ما أنتم عليه . انظر : التحرير والتنوير 3/178 |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #46موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 6:50 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر
تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة آل عمــــــران ) ينبغي لقارئ القرآن أن يعتني بقراءة الليل أكثر ، قال تعالى : ( مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ ءايَاتِ اللَّهِ ءانَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ) آل عمران : 113 وإنما رجحت صلاة الليل وقراءته ؛ لكونها أجمع للقلب وأبعد عن الشاغلات والملهيات ، والتصرف في الحاجات ، وأصون عن الرياء وغيره من المحبطات . النووي / التبيان في آداب حملة القرآن ص 28 . يدل قوله تعالى : ( وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ ) آل عمران : 120 ، على أن الاستثمار الأساسي في مواجهة عدوان الخارج يجب أن يكون بتحصين الداخل من خلال الاستقامة على أمر الله ، ومن خلال النجاح في مواكبة معطيات العصر . |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #47موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 6:51 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة آل عمــــــران )
( أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ ) آل عمران :142 العقلاء يستحيون أن يطلبوا السلعة الغالية بالثمن التافه – وهم يبدون استعدادهم للتضحية بأنفسهم في سبيل ما ينشدون – إلا أن الاستعداد أيام الأمن يجب ألا يزول أيام الروع . محمد الغزالي / فقه السيرة : 270
( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ) آل عمران : 144 ، لقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم الناس حوله على أنه عبد الله ورسوله ، والذين ارتبطوا به عرفوه كذلك ، فإذا مات عبد الله ، بقيت الصلة الكبرى بالحي الذي لا يموت ؛ فأصحاب العقائد الحقة أتباع مبادئ لا أتباع أشخاص . محمد الغزالي / فقه السيرة : 271
علق العلامة السعدي على قوله تعالى : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) آل عمران : 159 بقوله : ( فهل يليق بمؤمن بالله ورسوله ، يدعي اتباعه والأقتداء به ، أن يكون كلا على المسلمين ، شرس الأخلاق ، شديد الشكيمة عليهم ، غليظ القلب ، فظ القول ، فظيعة ؟! ) . |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #48موضوع: رد: ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر الإثنين أغسطس 24, 2015 6:54 pm | |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر
تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة آل عمــــــران ) ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ) آل عمران : 159 ، دلت الآية على أن لينه عليه الصلاة والسلام لمن خالفوا أمره وتولوا عن موقع القتال ؛ إنما كان برحمة من الله ، [size=32]فالله حقيق بحمد نبيه صلى الله عليه وسلم إذ وفقه بفضيلة الرفق لأولئك المؤمنين ،[/size] وحقيق بحمد أولئك المؤمنين ، إذ كان لين رسوله صلى الله عليه وسلم إنما هو أثر من آثار رحمة الله . محمد الخضر حسين / أسرار التنزيل
تـــــابع رســـــائل تدبر ( ســورة آل عمــــــران ) ( وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) آل عمران : 159 ، ليعتبر بهذه الآية من يتولى أمراً يستدعي أن يكون بجانبه أصحاب بظاهرونه عليه حتى يعلم يقيناً أن قوة الذكاء وعزارة العلم ، وسعة الحياة وعظم الثراء ؛ لا تكسبه أنصاراً مخلصين ولا تجمع عليه من فضلاء الناس من يثق بصحبتهم إلا أن يكون صاحب خلق كريم ، من اللين والصفح والاحتمال . محمد الخضر حسين / أسرار التنزيل |
|
| |
| ليدبروا آياتــه ... حصاد عــام من التدبـــر | |
|