أبومحمدالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589
| #1موضوع: خمسة أمور تتحقَّق بها لذة العبادة الأربعاء يونيو 09, 2010 9:47 am | |
| خمسة أمور تتحقَّق بها لذة العبادة خمسة أمور تتحقق بها لذة العبادةقد منح الله لعبادة المسلمين لذة لا تضاهى بلذَّات الدنيا .. فقد توجه إليها بعضهم وقد غاب عنها الكثير .. نسأل الله العافية .. وقد وجد بها بعض المسلمين راحةً للنفس وسعادةً للقلب وانشراح للصدر عند القيام بعبادة من العبادات .. وهذه اللذه تتفاوت من شخص لآخر .. حسب قوة الإيمان وضعفه ..
قالتعالى : ( من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينهُ حياةً طيبه ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ) ، وجدير بنا أحبتي الأفاضل أن نسعى لتحقيق هذه اللذة التي قال عنها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ) .
ويقول أحد السلف : مساكين أهل الدنيا , خرجوامنها وما ذاقوا أطيب ما فيها , قيل وما أطيب ما فيها ؟ قال : محبة الله تعالىومعرفته وذكره .. وهذه أخي الغالي أختي الفاضلة خمسه امور تعينك على تتذوق طعمهذه العبادة وهي :
أولا ً : مجاهدة النفس على طاعة الله تعالى حتى تألفها وتعتادها ، وقدتنفر النفس في بداية طريق المجاهدة والأمر يتطلب مصابرة وقوة تحمُّل ، قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ) .. قالأحد السلف : ( ما زلت أسوق نفسي إلى الله وهي تبكي حتى سقتها وهي تضحك ) ..
وقال الشاعر : لأستسهلن الصعب أو أُدرك المنى فما انقادت الآمال إلالصابر ِثانياً : البعد عن الذنوب صغيرها وكبيرها ، وتعتبر الذنوب منالأحجبة التي تحجب عنك الشعور بلذة العبادة .. لأنها تورثقسوة القلب وقال بعض السلف : ( ما ضرب الله عبداً بعقوبة أعظم من قسوة القلب ) .
وقال ابن القيم رحمه الله : ( وكلما كثرت الذنوب اشتدت الوحشة , وأمرالعيش عيش المستوحشين الخائفين , وأطيب العيش عيش المستأنسين , فلو نظر العاقلووازن لذة المعصية , وما توقعه من الخوف والوحشة , لعلم سوء حاله وعظم غبنه , أذاباع أُنس الطاعة وأمنها وحلاوتها بوحشة المعصية وما توجبه من الخوف والضرر الداعيله ) .. وقال سفيان الثوري رحمه الله : ( حرمت قيام الليل بسبب ذنب أذنبته ) .
ثالثاً : ترك فضول الطعام والشراب والكلام والنظر فيكفي المسلم أنيقتصر في طعامه وشرابه على ما يعينه على أداء عبادته وعمله , فلا يسرف في الأكل قالتعالى : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) .
وقالالنبي صلى الله عليه وسلم : ( ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه , بحسب ابن آدمأكلات يقمن صلبه ,فإن كان لا محالة فثلثٌ لطعامه , وثلثٌ لشرابه , وثلثٌ لنفَسِه ) حديث حسن صحيح ، قال أحد السلف : راحة القلب في قلة الآثام , وراحة البطن في قلةالطعام , وراحة اللسان في قلة الكلام .
رابعاً : الاستحضار وهو : أن يستحضرالعبدان هذه العابدة تي يقوم بهامن صلاة أو صوم أو حج أو صدقه إنما هي طاعةً لله وابتغاء مرضاته , وان هذه العبادة التي يفعلهايحبها الله ويرضى عنه بها وهي التي تقربه من الله سبحانه .
وروى البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أنالله قال : ( من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشي أحب إلي مماافترضت عليه , وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه , فإذا أحببته : كنت سمعهالذي يسمع به , وبصره الذي يبصر به , ويده التي يبطش بها , ورجله التي يمشي بها , وإن سألني لأعطينه , ولئن استعاذني لأعيذنه ) .
خامساً : أن يعلمالعبد أن الله لا يضيع هذه العبادات ولا تفنى كما تفنى كنوز الدنيا وأموالهاومناصبها ولذاتها ، بل يجده العبد أحوج ما يكون إليها , بل انه ليجد ثمراتها فيالدنيا مع ما يدخر له في الآخرة قال تعالى : ( ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلايخاف ظلماً ولا هضماً ) ..
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة يا عبد الله هذا خير, فمن كان من أهلالصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد , ومن كان منأهل الصيام دعي من باب الريان , ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة .. الحديث ) متفق عليهفأرجوا من الله أن أكون قد وفقت في طرح هذه الأسباب المعينة على الحصول على لذة العابادة.. وما كان صواباً فمن الله وحده وما كان خطأ فمن نفسي والشيطان |
|
أمة اللهعضو شرف
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146
| #2موضوع: رد: خمسة أمور تتحقَّق بها لذة العبادة الأحد يوليو 04, 2010 9:17 am | |
| |
|
السلفىعضو مميز
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
عدد المساهمات : 196
| #3موضوع: رد: خمسة أمور تتحقَّق بها لذة العبادة الأحد يوليو 04, 2010 12:59 pm | |
| |
|